تويتر 2019.. تغريدات ترامب النشاز كادت تعصف بإدارته


١٥ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠١:٤٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

أصبح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال عام 2019، في مرمى الصحافة في فصل جديد من فصول العداء غير الخفي بينه وبين وسائل الإعلام الأمريكية.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" فإن ترامب استخدم تويتر كأداة من أدوات حكمه، بعدما أصبح مدفعًا بيده يطلق منه النيران على خصومه.

وفي سلسلة من المقالات، كشفت الصحيفة أن تغريدات ترامب التي تجاوزت 11 ألف و390 تغريدة منذ دخوله البيت الأبيض، تناولت قضايا مثيرة للجدل بدءًا من التحقيق الروسي والاحيتاطي الفيدرالي، إلى مهاجمة لاعبي كرة القدم من ذوي البشرة السمراء ومؤسسي أمازون، وحتى إعلان طرد بعض مساعديه.

كما تناولت تغريدات ترامب عددا من القضايا الدولية كالتدخل التركي في سوريا والبضائع الصينية، وسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي المحتلة.

التدخل الروسي في الانتخابات

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، وزيره العدل جيف سيشنز إلى إيقاف التحقيق الجاري حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

ووصف ترامب التحقيقات بأنها "حملة ملاحقات مزيفة".

وطلب دونالد ترامب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في تويتر من وزير العدل "وقف حملة الملاحقات المزيفة هذه حالا، قبل أن تلطخ بلادنا أكثر".



وذكر موقع تويتر للرسائل القصيرة أن شبكة "روسيا اليوم" موّلت نحو 1800 تغريدة لدعم الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، أثناء حملته الانتخابية العام الماضي.
يأتي هذا في ظل موجة من الانتقادات تتعرض إليها مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تحولها إلى منصات لحملات دعائية دعمتها روسيا بهدف تمكين الرئيس الأمريكي الحالي من سدة الحكم.

الاحيتاطي الفيدرالي

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن مشكلة الولايات المتحدة لا تكمن في موضوع الرسوم الجمركية بل في النظام الاحتياطي الفيدرالي.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "يتراجع سعر اليورو بالنسبة للدولار بشكل جنوني، وهو ما يعطيه ميزة كبيرة في التصدير والإنتاج، ولكن الاحتياطي الفيدرالي لا يفعل شيئًا! دولارنا حاليا، هو الأقوى في التاريخ. يبدو ذلك جيدا، أليس كذلك؟ ولكن ليس بالنسبة للذين يطرحون المنتجات للبيع خارج الولايات المتحدة... ليس لدينا مشكلة في الرسوم الجمركية ( فنحن نعيد اللاعبين السيئين أو غير النزهاء، إلى رشدهم). لدينا مشكلة مع النظام الاحتياطي الفدرالي. هم لا يفقهون أي شيء".



وجدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هجومه على مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، بسبب أسعار الفائدة.

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر"، إن "البنوك المركزية في أوروبا واليابان لديها أسعار فائدة سلبية"، مضيفا: "ألا يتعين علينا متابعة منافسينا؟".

واعتبر أن الفيدرالي الأمريكي "ليس لديه أدنى فكرة! لدينا إمكانات غير محدودة، إلا أن الفيدرالي يعوق تقدمنا، لكننا نفوز على أي حال".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بربع نقطة مئوية إلى نطاق 1.75 - 2 بالمئة.

وقال الفيدرالي في بيان حينذاك، إن خفض أسعار الفائدة يأتي في ظل ضعف الاستثمارات والصادرات، وبقاء معدل التضخم دون النسبة المستهدفة 2 %.

مهاجمة لاعبي كرة القدم

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كابتن الفريق النسائي الأمريكي ميجان رابويني على تويتر، ووصفها بأنها لا تحترم بلادها، بعد أن قالت إنها لن تزور البيت الأبيض إذا فازت بكأس العالم للسيدات في 2019، بحسب ما ذكرت صحف دولية.

وقال ترامب إن رابويني، التي سجلت ركلتي جزاء بينما فازت الولايات المتحدة على إسبانيا في دور الستة عشر الأخير ، يجب أن "تفوز قبل أن تتحدث".

وغالبا ما تتم دعوة الفرق الرياضية الفائزة لزيارة البيت الأبيض، وكانت رابينو قد قبلت الدعوة عام 2015 بعد الفوز بكأس العالم، عندما كان الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض.

وصف مؤسس "أمازون" بالغبي

سخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من مؤسس موقع "أمازون"، جيف بيزوس، بعد طلاقه الذي أثار حديث العالم كله.

ووصف ترامب الملياردير الأمريكي بعبارة "Bozo"، التي تعني "الغبي"، إذ كتب في تغريدته "Jeff Bozo".

وغرد ترامب متهكما من جيف بيزوس عبر حسابه على "تويتر": "آسف جدا لسماع هذه الأخبار عن أن جيف الغبي هو ضحية أحد المنافسين، على حد علمي، فإن تقاريره أكثر دقة بكثير من تلك التي نشرتها صحيفة اللوبي أمازون واشنطن بوست".



إقالة مستشار البيت الأبيض "بولتون"

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون.

وكتب ترمب في تغريدة على تويتر: "أخبرت جون بولتون الليلة الماضية أن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض. اختلفت بشدة مع العديد من اقتراحاته، كما فعل آخرون في الإدارة".

وأضاف "أشكر جون جزيل الشكر على خدماته. سأقوم بتعيين مستشار جديد للأمن القومي ".



ولم ينتظر الرئيس الأميركي ترامب طويلا لتصفية حسابه مع جون بولتون. فبعد يوم من إقالته من منصبه كمستشار للأمن القومي وصف ترامب بولتون بالـ"كارثة" وأسلوبه بـ"المتعنت الفظ".

إحصائيات

صحيفة "تايمز" حللت تغريداته بعدما التقطت 50 مسؤولا من البيت الأبيض ومشرعين ومديرين تنفيذيين في تويتر ومتابعيه، ووجدت أن الرئيس الأمريكي لجأ إلى تويتر بديلا عن البيت الأبيض لإعلان إقالة أو استقالة 24 مسؤولا في إدارته.

وبحسب الصحيفة، فإن أكثر من نصف تغريداته "5889 تغريدة" هاجم فيها خصومه ومنافسيه وتحقيقات تستهدفه، وخصص ألفي تغريدة للثناء على نفسه.

وغالبا ما يقوم ترامب بتكرار تغريداته، فقد أطلق ألفا و159 تغريدة للمطالبة باتخاذ إجراء بشأن الهجرة والجدار الحدودي، و521 تغريدة بشأن التعرفة الجمركية.

كما امتدح ترامب الدكتاتوريين في أكثر من 100 تغريدة، بينما كان يشكو من الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة في أكثر من 200 تغريدة.

وأحصى أشخاص بمجلة "تايم" الأمريكية عدد كلمات تغريدات ترامب على "تويتر" منذ تسلمه الرئاسة، وخلص الإحصاء إلى أن معظم التغريدات على حساب ترامب نشرها ، كتب هو معظمها، في حين بلغ عدد كلمات التغريدات 266 ألفا و55 كلمة؛ وهي أكثر من كلمات أطول كتاب في أدب القرن العشرين، وعدد صفحاته 780.

وأخيرا ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن الرئيس الأمريكي، الذي يتابعه أكثر من 66 مليون متابع على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، كاد يتسبب في أزمات دبلوماسية بسبب تغريداته التي لا يمكن التنبؤ بها، والتي كادت أن تدمر إستراتيجية إدارته والعلاقات مع حلفائه.

 

 


الكلمات الدلالية حصاد 2019 ترامب

التعليقات

  1. حقوقى ثورى1 ١٥ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٢:١٩ م

    مجنون وفى ايده طبله وعصا

اضف تعليق