لوحة شرف "تويتر" في 2019


١٦ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية - ياسمين قطب 

كان لموقع التواصل الاجتماعي صاحب التدوينات المصغرة "تويتر" العديد من الأحداث والوقائع خلال عام 2019، وكشف تقرير سنوي أطلقته إدارة الموقع عن أبرز التغريدات التي لاقت تفاعلا خلال العام، والحسابات العربية والعالمية الأبرز، وأكثر الدول استخداما، والهاشتاجات الأكثر مشاركة، والوجوه التعبيرية أيضا الأكثر رواجا خلال الموقع لمدة عام، وفيما يلي نسلط الضوء على أبرز تلك الأمور: 




الحسابات الأكثر متابعة في "تويتر" 2019:

1- باراك أوباما 

"باراك حسين أوباما" الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، وأول رئيس من أصول أفريقية يصل إلى البيت الأبيض، احتل حسابه صدارة الحسابات الأكثر متابعة عبر "تويتر" في 2019.




2- كاتي بيري:

مغنية أمريكية وكاتبة أغان وممثلة نشأت في كاليفورنيا، في بلدة سانتا باربارا، كاليفورنيا، عمرها 35 عاما، احتل حسابها المركز الثاني من حيث عدد المتابعين.



3 - جاستن بيبر

جاستن درو بيبر هو مغني بوب وآر أند بي معاصر، وكاتب أغان كندي. بدأ الغناء في عام 2007، حيث اكتشفه مدير المواهب سكوتر براون، والذي أصبح مدير أعماله مستقبلا عن طريق موقع يوتيوب عام 2008، عمره 25 عامًا، احتل حسابه المركز الثالث.


4 - ريانا

روبن ريانا فينتي، المعروفة باسم الشهرة ريانا، وهي مغنية باربادوسية، وممثلة، ومصممة أزياء، عمرها 31 عاما، احتل حسابها المرتبة الرابعة.


5 - تايلور سويفت

تايلور أليسون سويفت هي مغنية وكاتبة أغاني بوب ريفي وممثلة أمريكية من مواليد 13 ديسمبر 1989، في عام 2006، أصدرت سويفت أول أغنية منفردة لها بعنوان تيم مغراو، ومن بعدها أول ألبوم لها والذي يحمل اسمها، الذي صدر بعدة أسطوانات بلاتينية في أمريكا، حين ترشحت سويفت لجائزة أفضل مغنية في حفل توزيع جوائز الغرامي الخمسين، احتل حسابها المركز الخامس.




أما الحسابات الأبرز عربيا فجاءت كالتالي: 

1 - د. محمد العريفي

الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي الجبري الخالدي داعية إسلامي سعودي، وأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود، تصدر حسابه قائمة الحسابات الأعلى متابعة عبر "تويتر" في 2019.




2 - د عائض القرني

عائض بن عبد الله القرني كاتب وشاعر وداعية إسلامي سعودي، احتل حسابه المركز الثاني من حيث عدد المتابعين في 2019.



 3 - أحمد الشقيري

إعلامي سعودي بارز، عرف بحلقات برنامجه الشهير "خواطر"، احتل حسابه المركز الثالث عربيا.


4 - مشاري بن راشد العفاسي

مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي المطيري إمام المسجد الكبير بدولة الكويت وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت، صاحب أول قناة إسلامية كويتية قناة العفاسي الفضائية. وقارئ القرآن الكريم ومنشد ديني كويتي. 


5 - محمد صلاح 

محمد صلاح حامد محروس غالي، هو لاعب كرة قدم دولي مصري، يلعب في مركز الجناح الأيمن مع نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ومنتخب مصر لكرة القدم، احتل حسابه المركز الخامس في قائمة الأكثر تفاعلا عبر "تويتر" عام 2019، ولأول مرة يدخل محمد صلاح قائمة الأكثر متابعين في "تويتر".




6 - الأمير الوليد بن طلال

الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض في 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. في العام 2004، أدرجت مجلة فوربس الوليد كرابع أغنى رجل بالعالم بثروة تقدر ب 21 مليار دولار، ووصل حسابه إلى المركز السادس في الأكثر متابعة عبر "تويتر" خلال 2019.


7 - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أتى حسابه في المركز السابع "عربيا" من حيث نسبة المتابعين عبر "تويتر".


8 - الملك سلمان بن عبدالعزيز

سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات العسكرية، احتل حسابه المركز الثامن في قائمة الأعلى تداولا عربيا خلال عام 2019.






ونشر موقع "ThisHappened" تقريرا عن أبرز الوسوم "هاشتاجات" التي تصدرت "تويتر" في 2019 وهي: 

أما أكثر الوجوه التعبيرية "إيموجي" التي استخدمت في "تويتر" خلال عام 2019 فكانت كالتالي:

اختراق حساب المؤسس والرئيس التنفيذي لتوتير

تعرض حساب (جاك دورسي) Jack Dorsey المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تويتر للاختراق مساء يوم 30 أغسطس، حيث نشر المخترق مجموعة تغريدات شملت إهانات عنصرية وتأييدًا للنازية، وقد استمرت التغريدات نحو 15 دقيقة، قبل أن تحذفها تويتر.

قالت شركة تويتر في تغريدة: "إن رقم الهاتف المرتبط بالحساب قد اُخترق بسبب خطأ أمني من قِبل الشركة المزودة لخدمات الهاتف المحمول، ما سمح للمخترق بإنشاء وإرسال تغريدات عبر الرسائل النصية القصيرة SMS من رقم الهاتف".

بمجرد تحكم المُخترق في رقم دورسي، استغل أحد الميزات القديمة بالمنصة وهي "Tweet via text message"، التي تديرها خدمة Cloudhopper – وهي خدمة استحوذت عليها تويتر في عام 2010 لتحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة – وتتيح لمستخدمي تويتر نشر التغريدات عن طريق إرسال رسائل نصية إلى رقم 40404. حيث لا يتطلب النظام سوى ربط رقم الهاتف بحساب تويتر.

الجدير بالذكر أن الشركة أعلنت يوم 5 سبتمبر إيقاف القدرة على إرسال التغريدات عبر الرسائل النصية القصيرة مؤقتًا بسبب ثغرة أمنية مرتبطة بهذه الميزة. وأوضحت الشركة عبر سلسلة من التغريدات أنها تتخذ هذه الخطوة بسبب الثغرات التي تحتاج معالجة من قبل شركات المحمول لأنها تسمح بهذا النوع من إساءة الاستخدام.




وأعلنت إدارة موقع "تويتر" في تقرير نشرته في شهر ديسمبر الجاري، عن أفضل تغريدات لاقت رواجا وحصلت على إعادة تغريد "ريتويت" عبر موقع "تويتر" لهذا العام، وجاءت على النحو التالي: 


تغريدة البيضة

بعد أن تصدرت البيضة موقع "إنستجرام" العام الماضي، عادة مرة أخرى لتثبت مكانتها بقوة في "تويتر" هذا العام، وتربعت على قمة التغريدات صاحبة أعلى نسبة "رتويت".





2- فرقة بي تي إس الكورية
 تغريدة من فرقة BTS الكوريةالجنوبية احتلت ثاني أكثر التغريدات حصولا على إعادة تغريد عالميا خلال 2019.


3- فرخ بط يركض مع الجموع

احتل فيديو طريف لفرخ بط صغير يركض مع الجموع، المركز الثالث




الكلمات الدلالية تويتر 2019 نشرة تويتر تويتر

اضف تعليق