بـ"7" ألقاب قارية.. العرب أسياد أفريقيا وآسيا في 2019


١٦ ديسمبر ٢٠١٩

كتب - محمد عبدالله

يستحق العام 2019 أن يطلق عليه "عام العرب" عن جدارة واستحقاق بعدما نجح العرب على مستوى الأندية والمنتخبات من التتويج بالبطولات والألقاب القارية أفريقيا وآسيويا.

حيث توجت منتخبات الجزائر (بطل أفريقيا) وقطر (بطل آسيا) ومصر (بطل أفريقيا تحت 23 سنة)، فضلا عن تتويج فريقي الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا، والزمالك بلقب الكونفدرالية.

آسيويا، تربع الهلال السعودي على عرش القارة الآسيوية بعد تتويجه باللقب القاري الثالث في تاريخه على حساب أوراوا الياباني، بينما حقق فريق العهد اللبناني لقبه القاري الأول بتاريخه بالفوز بكأس الاتحاد الآسيوي.

الجزائر..  بطل أفريقيا


احتفالات هستيرية عمت شوارع مدن وعواصم عربية وعالمية عشية تتويج منتخب الجزائر بلقب كأس الأمم الأفريقية في النسخة الـ 32 من البطولة التي احتضنتها أرض الكنانة على حساب نظيره السنغالي.

سجل بغداد بونجاح هدف فوز منتخب الجزائر بالمباراة، بعد مرور دقيقتين فقط على انطلاق المباراة، ليصبح صاحب أسرع هدف في أمم أفريقيا 2019.

محاربو الصحراء بقيادة المايسترو "جمال بلماضي" أبهروا عشاق كرة القدم بفضل الروح القتالية والأداء الفني المتميز الذي قدموه الخضر ليتوج باللقب للمرة الثانية في تاريخهم  بعد الفوز بنسخة 1990 على حساب نيجيريا.

قطر بطل آسيا للمرة الأولى بتاريخها


انتزع المنتخب القطري اللقب الآسيوي من محاربي الساموراي، في نهائي كأس آسيا الذي احتضنه ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية أبوظبي بثلاثة أهداف لهدف لتحرز اللقب القاري لأول مرة في تاريخها.

الفراعنة أبطال أفريقيا تحت 23 سنة


بـ"11" مقاتلا على أرض الملعب، وعشرات الآلاف في المدرجات، توج منتخب الفراعنة بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 عاما عقب فوزه على منتخب ساحل العاج بهدفين مقابل هدف، في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، بعدما انتهى شوطا اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، قبل أن يحسم قائد الفراعنة "رمضان صبحي" اللقب الأول في تاريخ مصر.

5 انتصارات متتالية قادت الفراعنة الصغار للتتويج باللقب الأول في سابقة هي الأولى طوال تاريخ البطولة وتسجيل 11 هدفا في 5 مباريات كرقم قياسي لم يحققه أي منتخب آخر. أرقام رجحت كفة مصر للفوز باللقب واستعادة نغمة التتويج بالألقاب القارية على مستوى المنتخبات بعد غياب دام منذ فوز منتخب الشباب بكأس أمم أفريقيا 2013 بالجزائر.

التأهل لـ"أولمبياد طوكيو 2020" والتتويج باللقب الأفريقي لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية تحت 23 عاما، لم يكن المكسب الوحيد، بعدما سيطر المصريون على تشكيلة الكاف للأفضل في البطولة، حيث ضم التشكيل الخماسي المصري محمد صبحي وأحمد رمضان وعمار حمدي ورمضان صبحي ومصطفى محمد تحت قيادة المايسترو شوقي غريب.

فضلا عن فوز قائد الفراعنة رمضان صبحي بجائزة أفضل لاعب بالبطولة، ومحمد صبحي أفضل حارس، والمهاجم الواعد مصطفى محمد بلقب هداف البطولة، وشوقي غريب كأفضل مدرب، ومنتخب الساجدين بجائزة اللعب النظيف.

الترجي بطل "كأس الأزمة"


بعد طول انتظار، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في سبتمبر تتويج فريق الترجي التونسي بطلًا لدوري أبطال أفريقيا، على حساب فريق الوداد المغربي، بعد جلسة الاستماع، التي عقدتها لجنة الانضباط.

"كاف" اعتبر فريق الوداد المغربي خاسرًا مباراة الإياب، التي أقيمت على ملعب "رادس"، بجانب فرض غرامة مالية قدرها 20 ألف دولار، بجانب 15 ألف دولار بسبب شغب الجماهير.

أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا الشهيرة، أشعلها قرار الحكم الجامبي بكاري جاساما بإلغاء هدفًا صحيحًا للفريق الضيف بداعي التسلل. زاد الأمر تعذر الاحتكام إلى تقنية الفيديو "فار" للوقوف على حقيقة اللعبة وصحتها من عدمه فضلًا عن تعذر الرؤية في ملعب رادس بسبب سحب الدخان الكثيف والشماريخ التي أطلقتها جماهير الترجي منذ الثواني الأولى لانطلاق المباراة.

وبعد توقف دام ساعة وربع، أعلن الحكم الجامبي انتهاء اللقاء لصالح الترجي بهدف أحرزه يوسف البلايلي في الشوط الأول من تسديدة صاروخية سكنت الزاوية اليسرى العليا لحارس الوداد، ورفض احتساب هدفًا صحيحًا للفريق المغربي برأسية رائعة لوليد الكرتي في الدقيقة 60، ليهدي الترجي البطولة.

الزمالك .. عودة لمنصات التتويج الأفريقية


بعد غياب عن منصات التتويج الأفريقية منذ 16 عاما، استطاع الزمالك المصري، من التتويج بلقب الكونفدرالية بعد تغلبه على فريق نهضة بركان المغربي، بركلات الترجيح (5-3) بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة، والتي كان الزمالك متفوقًا فيها بهدف نظيف، معادلاً النتيجة ذهابًا وإيابًا 1-1، لنهائي البطولة.

العهد اللبناني.. أول لقب قاري


أحرز العهد اللبناني لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بفوزه على فريق 25 أبريل الكوري الشمالي في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور بهدف نظيف عبر الغاني "عيسى ياكوبو" ليمنح بطل لبنان في المواسم الثلاثة الأخيرة، لقبه القاري الأول.

الهلال.. النجمة الآسيوية الثالثة


للمرة الثالثة في تاريخه، نجح الهلال السعودي في الظفر بلقب بطولة دوري أبطال آسيا بعد تغلبه، على فريق أوراوا الياباني بثلاثية نظيفة في مجموع المباراتين.

على أضرية ملعب "سايتاما 2002" في اليابان، جاء تتويج الزعيم الهلالي بلقب البطولة الآسيوية عقب الفوز على أوراوا بهدفين نظيفين، حيث انتهى لقاء الذهاب بنتيجة 1-0 في الرياض.

وثأر الهلال من أوراوا وما حدث في نهائي بطولة عام 2017، بعد أن خطف الفريق الياباني من "الزعيم" اللقب الآسيوي، بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في مباراة الذهاب، والتغلب عليه بهدف قاتل في الإياب.

وبات الهلال آخر الفرق المتأهلة لكأس العالم للأندية 2019 بعد ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، والترجي التونسي بطل أفريقيا ومونتيري المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، وهينجين سبورت من نيو كاليدونيا، بطل أوقيانوسيا، وفلامينجو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، والسد القطري مستضيف البطولة.


الكلمات الدلالية حصاد 2019

اضف تعليق