"شنقريحة".. خليفة "قايد صالح" في الجزائر


٢٣ ديسمبر ٢٠١٩

رؤية

قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، تعيين اللواء سعيد شنقريحة رئيساً للأركان بالنيابة خلفاً للفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع رئيس الأركان الراحل الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر ناهز 80 عامًا في وقت يشهد الجزائر انقسامات سياسية مريرة حول الدور المهيمن للجيش في البلاد وتعصف به احتجاجات منذ فبراير شباط للمطالبة بتغيير النخبة الحاكمة بأسرها وابتعاد الجيش عن السياسة.

النشأة والمولد

ولد اللواء سعيد شنقريحة في 1 أغسطس (آب) 1945 في القنطرة بولاية بسكرة (شمال شرق)، وحصل على دبلومات عسكرية في التكوين الأساسي، والدروس التطبيقية، والتحق بسلاح المدرعات وحصل على عدة دورات في تخصصه، كما حصل على فرقة القيادة والأركان وكذلك الدراسات العليا الحربية، وفق وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وتقلد اللواء شنقريحة مناصب قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ ورئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ وقائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ ورئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛ وقائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛ وقائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛ ونائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛ وقائد الناحية العسكرية الثالثة.

مشاركته في حربي 67 و73

شارك اللواء شنقريحة في حربي 1967 و1973 في إطار القوات الجزائرية التي شاركت في الحرب إلى جانب الجيش المصري.
ورقي في سنة 1998، إلى رتبة عميد ثم رتبة لواء في سنة 2003. ومنذ سبتمبر (أيلول) 2018، يشغل منصب قائد القوات البرية بالجيش الجزائري.

وحصل اللواء شنقريحة على عدة أوسمة منها وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري ووسام الشرف، وهو متزوج وأب لستة أولاد.

ابن القوات البرية

يعرف اللواء سعيد شنقريحة بأنه ابن القوات البرية في الجيش الجزائري وهو خبير في حرب الدبابات، كما أنه معروف بصرامته الشديدة وشجاعته، وقد أظهر مهارة كبيرة أثناء عمله في الفرقة الثامنة المدرعة في سيدي بلعباس (شمال غرب)، كما أظهر كفاءة كبيرة في الحرب على الإرهاب خلال سنوات العشرية السوداء التي خاص أغلب مراحلها في ولايات الغرب الجزائري أثناء قيادته لإحدى وحدات الفرقة الثامنة المدرعة إحدى أقوى تشكيلات الجيش الجزائري.

وجاء تعيين اللواء شنقريحة رئيساً للأركان بالنيابة في إطار التسلسل الطبيعي للجيش الجزائري؛ إذ يعتبر قائد القوات البرية هو الثاني في الأقدمية بعد رئيس الأركان.



الكلمات الدلالية اللواء سعيد شنقريحة

اضف تعليق