الإمارات 2019.. نموذج مُلهم للطموح والريادة


٢٣ ديسمبر ٢٠١٩

كتب – محمود طلعت

بفضل قيادتها الحكيمة واصلت دولة الإمارات سيرها نحو المستقبل المشرق بكل ثقة واقتدار، مشكّلة في "عام التسامح" نموذجا تنمويا متكاملا من خلال إنجازات سياسية وعلمية واقتصادية واجتماعية ورياضية مثلت إضافة حقيقية لمسيرتها الرائدة.

وكان 2019 عاما مثمرا في الإمارات، وذلك انسجاما مع رؤية الدولة بأن تكون من بين أفضل دول العالم، بحلول الذكرى الخمسين لقيام الاتحاد، والأفضل عالميا في مختلف المجالات بحلول الذكرى المئوية لتأسيسها.

وفي حصادنا لعام 2019 نسلط الضوء على أبرز ما حققته الإمارات من إنجازات على كافة المستويات، بما في ذلك التمكين لمختلف فئات المجتمع خاصة المرأة والشباب وأصحاب الهمم نستعرضها فيما يلي:

تمكيـــن المرأة الإماراتـيـــــــة

شهدت الإمارات في 2019 انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في دورتها الرابعة، وكانت المحطة الأبرز فيها قرار رئيس الدولة برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، انطلاقا من السعي المستمر لتمكين المرأة الإماراتية في مختلف المجالات.

نمو متـــــوازن للاقتــــــــــصاد

ورغم كثرة التحديات والمتغيرات الاقتصادية عالميا، حافظ الاقتصاد الإماراتي في 2019 على نموه المتوازن، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 1.65 تريليون درهم، مقابل 1.59 تريليون درهم لعام 2018، بزيادة مقدارها 60 مليار درهم، وبنسبة نمو 3.77 في المائة.

واعتمدت دولة الإمارات في 2019 الميزانية الاتحادية لعام 2020 بإجمالي 61.354 مليار درهم من دون عجز والتي تُعد الأكبر منذ تأسيس الدولة.

كما احتلت الإمارات المركز الأول عالميا في مؤشرات عدة أهمها، مؤشر الدولة الأكثر استعدادا لتلبية متطلبات سوق العمل عالميا، ومؤشر الدولة الأكثر جذبا للخبرات والمهارات العالمية، بحسب تقرير "ترتيب المواهب العالمية".

الإمارات تـعانـــق الفضـــــــــاء

في 26 من سبتمبر كانت الإمارات على موعد مع إنجاز تاريخي غير مسبوق بوصول رائد الفضاء هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية ليكون بذلك أول إماراتي وعربي تحط قدماه على تلك المحطة منذ إنشائها في عام 1998.

تقرير التنافسية العالمي 2019

وفيما يتعلق بتقارير التنافسية العالمية لعام 2019، واصلت الإمارات مسارها التصاعدي وصدارتها على المستوى العربي واحتلت المركز الأول، فيما احتلت المركز الـ 25 على المستوى العالمي. وجاءت الإمارات ضمن أفضل 5 دول في 19 مؤشرا عالميا، وضمن أول 20 دولة على الصعيد العالمي في 57 مؤشرا.

إطلاق 4 استراتيجيات وطنيــة

وفي 25 نوفمبر أطلقت الإمارات خلال اجتماعاتها السنوية الحكومية 4 استراتيجيات وطنية في مجالات القوة الناعمة والثورة الصناعية الرابعة والتعليم العالي والأمن المائي وبرنامج عمل لـ "رؤية الإمارات 2071"، وعدد من البرامج الوطنية، وإطلاق "بنك الإمارات للوظائف" الذي يمنح أولوية التعيين للمواطنين في 160 مهنة مستهدفة، إضافة إلى إطلاق مشروع أكاديمية أبوظبي الحكومية.

أحداث ومؤتمرات عالميــــــــة

وخلال عام 2019 استضافت الإمارات على أرضها عددا من الأحداث والمؤتمرات العالمية، أبرزها القمة العالمية للحكومات، والمؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية، ومعرض دبي للطيران، وأسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، ومعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، وغيرها من الفعاليات التي كرست الإمارات مركزا عالميا لاستقطاب الفعاليات والمؤتمرات الدولية.

مبادرات الأخوة الإنســــانيـة

وفي 2019 شكلت مبادرات وثيقة الأخوة الإنسانية، والقداس البابوي في أبوظبي، وبيت العائلة الإبراهيمية، وقمة التسامح، القيم الإنسانية العميقة التي تنطلق منها سياسة التسامح الإماراتية، وقد لاقت تلك المبادرات تأييدا وإعجابا عالميا لما لها من تأثير فارق في تصفية الأجواء بين أبناء الأديان المختلفة للوصول إلى عالم أكثر تعايشاً وتقبلاً للآخر.

وأهدت أبوظبي في فبراير الماضي العالم وثيقة الأخوة الإنسانية التي شكلت إعلانا مشتركا ودليلا للأجيال القادمة من أجل السلام العالمي والعيش المشترك بمباركة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية.

دبلوماســــية حكيمة وقويــــة

عززت المواقف السياسية الحكيمة والثابتة لدولة الإمارات من حضورها الإقليمي والدولي وأسهمت في دفع الجهود الدولية لمواجهة التطرف والإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وخلال 2019 واصلت الإمارات توسيع أفاق علاقاتها الدبلوماسية مع مختلف دول العالم، حيث شهد شهر مارس الماضي افتتاح مقر سفارة الدولة في العاصمة الكولومبية بوغوتا، وافتتاح المقر الجديد لسفارة الدولة في العاصمة البلغارية صوفيا في يونيو ، فيما حافظ جواز السفر الإماراتي على ريادته العالمية.

كما واصلت الإمارات مسيرة تطوير بنيتها التشريعية وعملت على استصدار عدد كبير من المراسيم والقوانين الاتحادية والقرارات الوزارية الهادفة إلى تعزيز أمن المجتمع وسلامته وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لأبناء الدولة وإرساء مبادئ المسؤولية والشفافية والكفاءة في مختلف الأجهزة الحكومية.

ســـــياسة خارجيــــــة ناجحة

وفي السياسة الخارجية واصلت الدبلوماسية الإماراتية في 2019 نجاحاتها على أكثر من صعيد، حيث تمكنت الدولة بفضل قيادتها الرشيدة ورؤيتها المتعلقة بالتضامن العربي، من تعزيز علاقاتها مع شقيقاتها الدول العربية الأخرى.

كما نجحت الإمارات في تعزيز علاقاتها مع العديد من دول العالم، خاصة الكبرى منها كروسيا والصين والهند، بينما حافظت على علاقاتها التحالفية مع الدول والقوى الكبرى الأخرى؛ كالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول التي تتمتع معها الإمارات بعلاقات تحالف رسمية وغير رسمية.

خارطة الإبـداع العالميـــــــــة

وعلى الصعيد الثقافي شهدت الإمارات أحداثا ومناسبات ثقافية فارقة عززت من خلالها موقعها على خارطة الإبداع العالمية، وبرز هذا العام حدثان رئيسيان، تمثل الأول في تنصيب إمارة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019، أما الحدث الثاني فتمثل في حصول الإمارات على مقعد دائم في مجلس منظمة المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "إيكروم".

أبـرز الأحداث الرياضيـــــــة

رياضيا استضافت دولة الإمارات خلال عام 2019 فعاليات الدورة الـ 17 من بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم والتي شهدت للمرة الأولى في تاريخ البطولة مشاركة 24 منتخبا.

كما استقبلت الدولة نحو 7500 رياضي قدموا من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في دورة الألعاب العالمية الخامسة عشرة للأولمبياد الخاص "أبوظبي 2019"، والتي أقيمت لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منذ قيام الدورة قبل 50 عاماً.

وحصد أبطال الإمارات 52 ميدالية في منافسات بطولة العالم للجوجيتسو التي أقيمت في أبوظبي خلال الفترة من 16 إلى 24 نوفمبر 2019، بمشاركة 69 دولة من مختلف قارات العالم، ليحافظوا على صدارة الترتيب العام على مستوى العالم في فئة "النيوازا".














اضف تعليق