38 عملية إرهابية تستهدف 11 دولة في أسبوع.. وداعش يستنزف جيوش العراق وسوريا


٢٥ ديسمبر ٢٠١٩

كتب – عاطف عبداللطيف

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية في مؤشر الإرهاب في الفترة من 14 إلى 20 ديسمبر الجاري، إنه رصد في هذا الأسبوع، 38 عملية إرهابية استهدفت 11 دولة حول العالم نفذتها 9 جماعات إرهابية إضافة إلى العمليات التي سجلت ضد مجهول، أسقطت 218 شخصًا ما بين ضحية ومصاب، في تصاعد ملحوظ للعمليات الإرهابية.

سوريا تتصدر

وذكر البيان أنه للمرة الأولى منذ فترة كبيرة تتصدر (سوريا) قائمة الدول الأكثر تعرضًا للإرهاب، إذ بلغ عدد العمليات الإرهابية التي هزت البلاد لهذا الأسبوع 11 عملية إرهابية بما نسبته 29% من العمليات، نفذتها تنظيمات "داعش، هيئة تحرير الشام، الجبهة الوطنية للتحرير" بينما سجلت عمليات أخرى ضد مجهول، وكان تنظيم "داعش" هو الأكثر تنفيذًا للعمليات في سوريا بواقع 6 عمليات إرهابية بما نسبته 55% من العمليات التي شهدتها البلاد، في مؤشر خطير على تصاعد عمليات تنظيم داعش مرة أخرى هناك، ومحاولته العودة من جديد خاصة أن غالبية هذه العمليات ركزت على استهداف الأماكن الحيوية من جديد.

استهدف تنظيم داعش حقل" الآراك" النفطي في محافظة حمص بعد معارك مع قوات الجيش السوري قتل فيها 20 من أفراده، وعلى الرغم من أن سوريا شهدت في الآونة الماضية تراجع عدد العمليات الإرهابية إلا أنها عادت مرة أخرى للواجهة على مؤشر الإرهاب وهذا يعود إلى حالة الصراع الذي تشهده البلاد بسبب تصارع عناصر "داعش" مع "هيئة تحرير الشام" للسيطرة على المدن السورية، فتنظيم داعش ينشط في المناطق الممتدة من دير الزور حتى الحدود العراقية الأردنية، وصولًا إلى أطراف مدينة تدمر.

9 عمليات في العراق

وأشار المرصد في بيانه إلى أن (العراق) حل في المرتبة الثانية على المؤشر لهذا الأسبوع بعدد 9 عمليات إرهابية بما نسبته 24% من جملة العمليات لهذا الأسبوع، نفذ تنظيم "داعش" منها 8 عمليات إرهابية بما نسبته 89% من عدد العمليات التي شهدتها البلاد، بينما سجلت عملية واحدة ضد مجهول، في إشارة إلى أن تنظيم "داعش" عاد مرة أخرى للانتشار في العراق.

ويسعى تنظيم داعش حاليًّا إلى المواجهة المباشرة مرة أخرى مع القوات الأمنية العراقية تطبيقًا لفكرة "استنزاف الجيوش" التي كان التنظيم قد اتبعها مسبقًا والتي كانت تعتمد على الخلايا النائمة التي تتولى شن هجمات من وقت لآخر على الكمائن والمرتكزات الأمنية.

أفغانستان

حلَّت أفغانستان في المرتبة الثالثة على المؤشر لهذا الأسبوع بواقع 6 عمليات إرهابية بما نسبته 16% من عدد العمليات الكلي للمؤشر، نفذ "طالبان" منها 3 عمليات إرهابية بينما سجلت 3 أخرى ضد مجهول، وكانت أشد تلك العمليات فتكًا العملية التي استهدفت الجيش الأفغاني جنوب شرق البلاد بعد هجوم شنه عناصر من الحركة بعد تسللهم إلى داخل المعسكر، وبشكل عام تحذر تقارير عديدة من أن أفغانستان معرضة لأن تكون ساحة للصراع بين التنظيمات الإرهابية خاصة ولاية خراسان التابع لتنظيم "داعش".

وفي ذات السياق، حلَّت كل من (باكستان، كينيا، نيجيريا، الصومال) في المرتبة الرابعة على المؤشر لهذا الأسبوع بواقع عمليتين إرهابيتين لكل منها، كان أخطر تلك العمليات العملية التي استهدف فيها عناصر "بوكوحرام" بنيجيريا 19 شخصًا من رعاة الماشية شمال شرق نيجيريا، إذ إنه كما هو معروف أن الماشية أحد مصادر تمويل الجماعة، أيضًا تعد القرى الحدودية والمناطق الرعوية إحدى المناطق التي تمثل محل اهتمام دائم لعناصر "بوكو حرام".

أيضا شهدت كل من: "تشاد، موزمبيق، الكونغو الديمقراطية" عملية إرهابية واحدة، فالقارة الأفريقية بشكل عام تشهد منذ منتصف هذا العام تصاعدًا كبيرًا في عدد العمليات الإرهابية في إشارة واضحة على أنها من بين المناطق التي تجد اهتمامًا للجماعات الإرهابية، إذ يشهد غرب ووسط أفريقيا بما فيها نيجيريا وبوركينافاسو ومالي والكونغو الديمقراطية موزمبيق، وفي الشرق الأفريقي الصومال تصاعدًا في وتيرة العمليات الإرهابية، الأمر الذي ينذر بتصاعد حدة العنف.

استهداف المدنيين

وأشار المرصد في مؤشره أن عدد العمليات الإرهابية التي استهدفت المدنيين بلغت 20 عملية إرهابية بما نسبته 52% من جملة العمليات، بينما استهدف الإرهاب القوات الأمنية "الشرطة، الجيش" 9 عمليات بما نسبته 24% لكل منهما. كما أضاف المؤشر أن أكثر الأنماط استخدامًا في المؤشر لهذا الأسبوع كان نمط الهجوم بالرصاص والأسلحة الرشاشة والخفيفة؛ إذ بلغ عدد العمليات التي استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والخفيفة 27 عملية إرهابية بما نسبته 69% من عدد العمليات.

بينما حل في المرتبة الثانية الهجوم بواسطة العبوات الناسفة بواقع 4 عمليات إرهابية بما نسبته 10% من العمليات، ويعود السبب الأساسي في اعتماد التنظيمات الإرهابية على الهجوم بواسطة الأسلحة الخفيفة والرشاشة إلى سهولة الحصول عليها من خلال العصابات الإجرامية والمسلحة بالإضافة إلى الهجمات التي تشن على المعسكرات والمرتكزات الأمنية.



الكلمات الدلالية عمليات إرهابية

اضف تعليق