مهمة جديدة لـ"ناسا".. هل سنعيش على الكوكب الأحمر قريبا؟


٢٨ ديسمبر ٢٠١٩

كتب – محمود طلعت

"إرسال بشر إلى المريخ".. واحدة من أكثر المهام العلمية الشاقة والمعقدة الموجهة للكوكب الأحمر والتي تسعى إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" إلى إتمامها بنجاح.

مؤخرا أعلنت "ناسا" عن استكمال مركبة متجولة لإرسالها إلى المريخ، حيث ستقوم باختيار اسم رسمي لها في 2020 وذلك للبحث عن أدلة على وجود حياة سابقة على سطح المريخ.

وسترسل "ناسا" المركبة المتجولة إلى مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا، حيث سيتم تجميع أجزائها الثلاثة بشكل كامل وإطلاقها في 2020 إلى قاع بحيرة جافة في المريخ، أكبر من جزيرة مانهاتن.

يقول علماء ناسا: إن "التعقيد الكبير لهذا المشروع يعطينا فكرة عن مدى صعوبة إرسال بشر إلى المريخ ثم إعادتهم مرة أخرى. إذا نجحنا في مهمة جلب هذه العينات، فنحن بالتأكيد نقترب خطوة من أن نكون قادرين على إرسال مهمة مأهولة بالبشر إلى الكوكب الأحمر".

الهبوط على سطح المريخ

وينتظر هبوط المركبة المتجولة على سطح المريخ في 2021، وحينها ستقوم المركبة ذات العجلات الأربع والتي تماثل حجم سيارة بتجريف قاع جيزيرو كريتر بالمريخ.

قاع جيزيرو كريتر هي حفرة يبلغ عمقها 250 مترا، ويعتقد أنها كانت بحيرة بحجم بحيرة تاهو بالولايات المتحدة، ويعتقد أن الحفرة تحتوي على رواسب يبلغ عمرها نحو 3.5 مليار سنة، والتي يأمل العلماء أن تحوي حفريات عن حياة المريخ.

موقع هبوط المركبة "المريخ 2020" مليء برواسب معدنية على شكل مروحة عند بداية قناة التدفق الغربية، وهي ملمح جيولوجي يُعتقد بأنها تشكلت من قِبل دلتا النهر الممتدة فوق سطح الفوهة، بحسب أبحاث العلماء.

وتحتوي هذه المنطقة على تركيزات عالية من الأسمكتيت، وهو نوع من الطين يتشكل غالباً في قاع البحيرات والمسطحات المائية ويعتقد أنه يلعب دورا حيويا في أصل الحياة على سطح الأرض.

يقول مات والاس، نائب مدير مشروع المريخ 2020: "الصعوبة هي أننا نبحث عن مستويات ضئيلة من المواد الكيماوية ترجع لمليارات السنين في المريخ.. بمجرد توافر مجموعة كافية لدينا سنضعها على الأرض وستأتي بعثة أخرى، نأمل بإطلاقها في 2026، وتهبط على السطح وتجمع تلك العينات وتضعها في صاروخ بشكل أساسي".




جمع 30 عينة من التـربة

وستقوم مركبة "المريخ 2020"، بجمع 30 عينة من التربة، وبعدها ستقوم مركبة فضاء أخرى تعتزم ناسا إطلاقها في المستقبل بإعادة تلك العينات إلى الأرض، علما أنه لم يسبق مطلقا للبشر إعادة عينات رواسب من المريخ.

كما ستحمل المركبة "المريخ 2020" معدات يمكن أن تحول ثاني أكسيد الكربون المنتشر في المريخ إلى أوكسجين من أجل التنفس ولاستخدامه كوقود.

وفي حالة نجاحها ستكون المركبة "المريخ 2020" خامس مركبة ترسلها ناسا وتهبط بشكل سلس على سطح المريخ بعد تعلم دروس مهمة من أحدث المركبات التي أرسلتها وهي كيوريوسيتي التي هبطت على سطح الكوكب الأحمر في 2012 وما زالت تتجول في أحد سهول الكوكب جنوب شرقي جيزيرو كريتر.

وخلال السنوات الثلات بين عامي 1969 و1972 تمكنت ست مهمات خلال برنامج أبولو من جلب 380 كيلوجرام من العينات من سطح القمر. ولكن جلب أي عينات من سطح المريخ سيكون أكثر صعوبة بسبب المسافة الساشعة.

ويعد الاتحاد السوفيتي الدولة الوحيدة الأخرى التي نجحت في جعل مركبة متجولة تابعة لها تهبط على سطح المريخ، وحاولت الصين واليابان دون أي نجاح إرسال مركبات مدارية حول المريخ في حين نجحت كل من الهند ووكالة الفضاء الأوروبية في إرسال مركبة إلى مدار المريخ.

مهمة فرز عينات المريـخ

المعدات المصغرة المُثبتة على المركبات الفضائية الآلية، مثل الميكروسكوب وأجهزة قياس الطيف وغيرها، هي بالفعل مؤهلة للقيام بمهامها، ولكن حساسيتها ودقتها لا تطابق نظائرها على الأرض ويرجع ذلك إلى تقييد تلك المعدات بالكتلة والحجم والطاقة الخاصة بالمركبة الفضائية الآلية.

في المختبرات الأرضية سيكون من الممكن فرز عينات المريخ على نطاقات جيدة بما يكفي لرؤية التركيب الذري واكتشاف المكونات ذات التركيزات الأقل بشكل أفضل بكثير مما هو ممكنٌ على الكوكب الأحمر.

ويمكن أيضا تأريخ العينات الآتية من المريخ بدقة كبيرة، مما سيسمح للعلماء بمعرفة الفترة التي استمر فيها وجود المياه في فوهة جيزيرو وأيضا إن كان هناك أي أحافير جرثومية في التربة فستكون مرئية وخاضعة للتحليل مع هذه التقنيات.

علاوة على ذلك، فإن الفهم الأعمق للخصائص المادية للتربة المريخية سيُعرف المهندسين على مدى إمكانية استخدامها كمواد بناء مستقبلية. هذه المعرفة يمكن أن تكون مهمة في حالة التخطيط لإرسال البشر للمريخ مستقبلا.


الكلمات الدلالية كوكب المريخ وكالة ناسا

التعليقات

  1. هناك ٢٨ ديسمبر ٢٠١٩ - ١٠:٥٥ ص

    طاب يامحمود سؤالى لك هنا هو هل تتصور ان البشريه اليوم سوف تنتظر تلك المهزله بالمريخ حتى تتم امور التربه المريخيه يابو حميد انت مصدق العلوج يابو حميد يعنى كل التجارب دى يابو حميد عشان امكانية استخدام تلك التربه كمواد بناء ياخرابى يابو حميد طاب بذمتك انتا مقتنع بالاونطه دى او انتا مقتنع ان البشر اللى بيعانو الان الفقر والغلاء والجوع والظلم الاجتماعى والسياسى والاقتصادى وبيموتو ثوريا لاجل كل تلك الاسباب وغيرها انتا مقتنع انهم بيفكرو او ينتظرو امتى يكون ارسالهم للمريخ--هاه حبيبى ابو حميد---- ناسا دى خرفت يامحمود ولو تقلبها اميركا ملهى ليلى افضل او يقعد خبراؤها يخللو خيار افضل ولاايه احسن انا دلوقتى ازاى اطيرك يابو حميد للمريخ ان كنت مصدق تخاريف ناسا دى تحيه حبيبى ابو حميد والعتب مرفوع والساعه بخمسه جنيه والحسابه بتحسب

اضف تعليق