حصاد عام 2019 الثقافي والرياضي في فلسطين


٣١ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٦:٥٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - محمد عبد الكريم

القدس المحتلة - يستعرض التقرير التالي أبرز المحطات الثقافية والرياضية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

محطات ثقافية من حصاد 2019

تشهد الحياة الثقافية الفلسطينية في كل عام أحداثاً متنوعة بين مهرجانات ثقافية ومعارض وفعاليات جديدة, وفي هذا المكان سلطنا الضوء على أبرز المحطات الثقافية الفلسطينية لعام 2019، وفق التالي:

- تنظيم فعاليّات يوم الثّقافة الوطنيّة، واعلان اسحق البديري شخصيّة العام الثقافيّة.
 
- إطلاق فعاليات يوم القراءة الوطني.. تحت شعار "فلسطين تقرأ".

- افتتاح "مكتبة الخان الأحمر" التي تشمل مجموعة من كتب الأطفال والكتب الثقافية المتنوعة.

-الإعلان عن بدء فعاليات الاحتفاء بمئويتي ميلاد كل من المؤرخ الدكتور إميل توما، والقائد الوطني الدكتور حيدر عبدالشافي للعام 2019.

- الإعلان عن إطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019.

- إطلاق سلسلة "حكايات من الفن التشكيلي الفلسطيني"، في المتحف الفلسطيني ببلدة بيرزيت.

-إشهار كتاب التراث الشعبي "زغرودة فرح" في بيت لحم.

- تنظيم وإطلاق فعاليات ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية .

- الإعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة ياسر عرفات للإنجاز للعام 2019.

- إطلاق فعاليات مئوية ميلاد حيدر عبد الشافي من غزة .

-تنظيم مهرجان فلسطين الوطني للمسرح في دورته الثانية.

-الاحتلال يمنع عرض فيلم ينحاز للفلسطيني الضحية.

-إعفاء الفنانين والأدباء من ضريبة القيمة المضافة عن أعمالهم الفنية.

- المنشد عبدالمجيد عريقات من قطاع غزة يفوز بالمركز الثاني في المنافسات النهائية؛ لجائزة مسابقة (منشد الشارقة)، والتي تُقام في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- حصل الزوجان الفلسطينيان من قطاع غزة أحمد روحي عواجة وزوجته دعاء سعيد حرب على درجة الدكتوراه مع جائزه التميز الأكاديمي Chancellor’s Award of Academic Excellence من جامعة Limkokwing University of Creative Technology -Malaysia لتفوقهما في رسائل الدكتوراه الخاصة بكل منهما، حيث تم تقييم كلاهما كأفضل رسائل دكتوراه على مستوى الجامعة للعام 2018/2019 تناول فيهما الباحثان سبل تحسين جودة التعليم، وتطبيق الإبداع في قطاع التعليم العالي في فلسطين.

- حصل الدكتور أشرف الددا رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا على لقب وتصنيف مدير دولي معتمد في علم تطابق الأنسجة من الجمعية الأمريكية American Society of Histocompatibility and Immunogenetics وكذلك حصل قسمه الذي يديره على شهادة الاعتماد الأمريكية الدولية، والتي تعد أعلى شهادة اعتماد عالمية في هذا المجال، وهو تصنيف نادر جداً في منطقة الشرق الأوسط، ويعد هذا الاعتماد في فلسطين سابقة ينالها الدكتور أشرف.

- انتخاب النقابي الفلسطيني الدكتور ميلاد البصير مواليد الطيبة قضاء رام الله، رئيسا لنقابة الأجور "السونيا" في محافظة فورلي وتثيزينا خلال مؤتمرها الثاني عشر في مدينة تثيزينا الإيطالية.

- فازت الناشطة الفلسطينية ربا هلال في انتخابات رئاسة اللجنة الدولية لحركة (الفالكون العالمية IFM) لفترة ثلاث سنوات، لتكون أول شخصية تحصل على لقب الأمينة العامة لـ (IFM) من خارج أوروبا.

- المخرجان الفلسطينيان إيليا سليمان ووسام الجعفري يفوزان بثلاث جوائز في مهرجان كان السينمائي.

حصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، العديد من الجوائز في مسابقة التميز الإعلامي (2018- 2019) في دورتها الرابعة، التي نظمتها جامعة الدول العربية، تحت شعار "القدس في عيون الإعلام"..

- محمد عوض، شابٌ فلسطيني من مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا بلبنان، حصل مؤخراً على براءة اختراعٍ لجهازٍ بمجال الاتصالات، من مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد والتجارة، بالتعاون مع مجموعة "طلال أبو غزالة للملكية الفكرية" في لبنان. يقدم الجهاز العديد من خدمات الاتصال والتواصل في المجتمعات كافة، كخدمة إصدار شرائح الاتصالات (SIM CARD)، وتوفير بطاقات التشريج المدفوعة سلفاً، وتعبئة الرصيد، ودفع الفواتير، وتقديم خدمات الإنترنت، وتحويل واستلام الأموال داخل حدود البلد الواحد، حيث يتبع الشخص بمفرده خطواتٍ سهلة جداً وبمدة زمنية أقصاها 5 دقائق.

- الشاب الفلسطيني الطبيب إبراهيم سميرة يفوز للمرة الثانية بعضوية برلمان فرجينيا، الذي يضمّ (100 مقعد)، وذلك عن الحزب الديمقراطي، بعد انتخاباتٍ قويةٍ خاضها أمام منافسيه.

- المهندس محمد هاشم العفيفي المحاضر في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والخبير في ريادة الأعمال يحصل على الشهادة الدولية الأولى في ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، وبهذا يكون أول مدرب في فلسطين يحصل على هذه الشهادة المعتمدة في أكثر من 148 دولة حول العالم.

- حصل الطالب الأصم سعدي أبوعمرة على درجة الماجستير من كلية التربية بالجامعة الإسلامية، حيث تعد درجة الماجستير الأولى التي تمنح لطالب أصم على مستوى فلسطين.

- الطالب الفلسطيني أحمد كيالي طالب ثانوي فلسطيني يعد برنامج "بنك الأسئلة"، وهو ما يشبه "البوت الآلي" لوضع أسئلة الامتحانات بأنواعها المختلفة، في العاصمة السورية دمشق.

- مثّل الطبيب محمد مرعي، عضو هيئة التدريس في كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة النجاح الوطنية، فلسطين والوطن العربي في مؤتمر، "العلاج النفسي الأسري في ‏أوروبا" بجامعة نابولي الإيطالية، الذي شارك فيه متحدّثًا رئيسًا.

- رُشِّح الممثل والفنان الفلسطيني عامر حليحل، لجائزة هيلبمان الأدائية في أستراليا عن فئة أفضل ممثل مسرحي في دور رئيس، وتُعدّ جائزة هيلبمان للفنون الأدائية من أهمّ الجوائز الأسترالية، وهي موازية لجائزة "توني" في الولايات المتحدة وجائزة "أوليفيير" البريطانية.

- الشاب علي بنات يحوّل أحزانه وجراحه المتراكمة إلى حالة إبداع وإصرار على تحدّي مشقة الآلام والحصار بغزة، عبر صناعة مركبة صغيرة تعينه على التنقل بعد إصابته في مسيرة العودة".

- الشابة الفلسطينية دانية حمد (17 عاما) أصغر محامية فلسطينية في الولايات المتحدة.

- أمجد القني عضو الهيئة التدريسية في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية حصل على جائزة الميدالية الفضية وجائزة (GIF 2019) الخاصة، خلال تمثيله للمجلس الأعلى للإبداع والتميز في المنتدى العالمي للاختراعات (GIF)، الذي عقد في مدينة ليماسول في قبرص.

- فريق فلسطين يفوز بالجائزة الذهبية والأكثر إلهاماً متقدما على جميع الفرق المشاركة للفئتين الصغرى والكبرى، في مسابقة الذكاء الاصطناعي المدرسي العالمية، التي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية.

- البروفيسور الفلسطيني البريطاني أمين حبايبة، يتوصل لابتكارٍ جديدٍ يُتوِّج به مسيرته العلمية والعملية في بريطانيا، مبتكرا مع فريق بحثي جهاز طبخٍ شمسيّ يقوم بالطهي بأشعة الشمس، حيث يعمل على تركيز أشعتها على فرنٍ يمكن تركيبه في مطبخ المنزل.

- هنادي خليل براهمة مدير دائرة الموازنة في وزارة التنمية الاجتماعية تحصل على جائزة الشارقة في المالية العامة كأفضل مدير موازنة في الوطن العربي بدورتها الأولى.

- الشابة الفلسطينية "آلاء وليد السعيد"، تُعانق وطنها بروايةٍ باللغة الإيطالية تحمل بين أوراقها الـ 272، قصصًا وذكرياتٍ وواقعًا يعيشه الفلسطينيون تحت سطوة الاحتلال الإسرائيلي وتكبُّرِه.. منذ سنوات!.

- الطالب إبراهيم عباهرة والطالب يوسف جعفر من جامعة فلسطين التقنية- خضوري في طولكرم، يحصدان ثلاثة مراكز بالمهرجان الدولي للعلوم والهندسة والتكنولوجيا الذي تنظمه الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا، في تونس بمشاركة 200 مشروع من 35 دولة عربية وأجنبية.

- فوز فريق فلسطين ضمن المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة الذكاء الاصطناعي المدرسي العالمية التي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تُوّج الفريق من بين 2000 فريق على مستوى العالم؛ وذلك عن مشروع "رسوماتي تتحدث عني"، للمعلمة رنا خير من مدرسة بنات العودة الثانوية بمديرية تربية بيت لحم وابنتها الطالبة سيلينا قمصية.

- حققت الباحثة الدكتورة ثبات مروان الخطيب (27 عامًا) من مدينة جنين شمال الضفة المحتلة، إنجازًا طبيًّا لفك لغز مرض “الزهايمر”، بتسجيلها براءة اختراع عن تطوير تركيبات دوائية جديدة تؤثر على الخلايا العصبية وتحسن من أدائها بطرق مختلفة.

- الفلسطينية الدكتورة سندس نظير دنون تفوز بالمرتبة الأولى بمسابقة أفضل المبدعين العرب في العالم لعام 2018، بحصولها على أربع ميداليات ذهبية، رغم أنها المرة الأولى التي تشارك بها في هذه المسابقة العالمية تحت رعاية وتنظيم شركة المجموعة العربية "The Arabs Group" في العاصمة البريطانية لندن، وحصدت لقب أفضل كاتبة عربية في العالم في مجال الأبحاث والدراسات.

- الطبيبة المقدسية لينا أسامة قطينة تحصل على المركز الثاني لأفضل بحث في سويسرا من بين البحوث، التي نشرت عام 2018 في مجال زراعة الأعضاء.

- حاز الطالب بشار شاور، من كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين، والطالبة يافا عبد الرحيم، من كلية إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت، على المركز الأول في مسابقة الأكاديمية العربية للابتكار، التي أقيمت في الدوحة في دولة قطر ما بين 31 كانون الأول 2018 وحتى 15 كانون الآخِر 2019، لابتكارهم تطبيق Salamat- E.

- حصل المهندس علي عودة من بلدة الباقة الشرقية شمال طولكرم، على جائزة الإبداع والتميز للعام 2019 في المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وذلك من خلال بحث أجراه في إدارة النفايات الصلبة.
 
الرياضة الفلسطينية في الحصاد :

كرة القدم


مشاركة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في نهائيات أمم آسيا للمرة الثانية في تاريخه، والأولى عبر التصفيات.

تحقيق الفوز على المنتخب الأوزبكي 2-0، والتعادل مع المنتخب السعودي، في اللقاءين اللذين أقيما في فلسطين.

الكرة الطائرة

مشاركة منتخب الناشئين في البطولة العربية بالأردن.

مشاركة منتخب الشباب في البطولة العربية بالبحرين.

كرة السلة

تأهل منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة للمرحلة النهائية من تصفيات أمم آسيا.

اعتماد الملعب البيتي لأول مرة في التاريخ، حيث سيخوض منتخبنا الوطني المباريات البيتية على أرض صالة الجامعة العربية الأمريكية بجنين.

تايكواندو:

تنظيم بطولة فلسطين الدولية الرابعة للتايكواندو في صالة جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس.

حصول الحكمين عمرو الأقرع، ومعتز جابر على الشارة الدولية.

حصول الحكمين تحسين أبوزايدة، وأحمد مبروك على عضوية اللجان الفنية في الاتحاد الآسيوي.

حصول 8 مدربين على الشارة الدولية (level 1) .

الحصول على 30 ميدالية ملونة في البطولات الدولية المصنفة g1.
 
المواي تاي:

الحصول على فضية بطولة العالم في تايلند عن طريق أحمد هلال – أول ميدالية عالمية.

إحراز3 ذهبيات في بطولة آسيا.

إحراز3 فضيات في بطولة آسيا.

إحراز5 برونزيات في بطولة آسيا.

إحراز برونزية بطولة العالم للشباب: أمير العملة.
 
كيك بوكسينغ

إحراز 9 ميداليات ملونة في البطولة العربية الثانية عشرة في الأردن.
تصنيف 4 مدربين عربياً بدرجتي a وc .

تصنيف 4 حكام عربياً b وc .

انتخاب سمير عثامنة عضوا في اتحاد البحر الأبيض المتوسط.

انتخاب تامر بكر منسق الألعاب في اتحاد البحر الأبيض المتوسط.

المشاركة في انتخابات الاتحاد الدولي للكيك بوكسينغ، وتعيين الدكتور نزار طالب عضو اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي.

كاراتيه

إحراز ذهبيتين وفضيتين و5 برونزيات في بطولة غرب آسيا.

ثلاثة حكام يحصلون على الشارات الدولية في دورة التحكيم المقامة على هامش البرمنغ لي التي أقيمت في دبي وهم: محمد قواريق، فادي مرعي، وأحمد الحمد لله.

المشاركة في بطولة آسيا تحت سن 21 بثلاثة لاعبين.

حصول الحكم الفلسطيني أمين بشارات على درجة حكم بالاتحاد الآسيوي.

مشاركة 12 لاعباً في معسكر دولي باسطنبول عقد على هامش بطولة إسطنبول الدولية.

حصول اللاعبة حلا القاضي على أول ذهبية دولية في بطولة إسطنبول المفتوحة فئة 18 وزن 55.

المشاركة في بطولة العالم للشباب التي أقيمت بتشيلي.

حصول أمير زلوم على شارة مدرب دولي وذلك في الدورة التي عقدت على هامش بطولة العالم للكارات

المرأة الفلسطينية 2019

قرارات فعّالة وعنف أقل 2019 كان عام المرأة الفلسطينية بامتياز بما حمله من قرارات وفعاليات تخص المرأة في مختلف المجالات, ومن أبرزها مكافحة العنف بكافة أشكاله، وهنا نستعرض أبرز القرارات التي جاءت في هذا السياق:

مجلس الوزراء يقر يوم 26 تشرين الأول من كل عام يوماً وطنياً للمرأة الفلسطينية في الضفة وغزة.

إصدار قرار بقانون رفع سن الزواج لعمر 18 سنة للذكور والإناث.

إصدار قرار بقانون يمنح المرأة حق فتح حسابات بنكية لأطفالها.

إطلاق المرصد الوطني الالكتروني للعنف ضد المرأة.

تنفيذ الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والمعروفة بحملة الـ16 يومًا من كل عام من جبل البابا في القدس تعبيراً عن التضامن الواسع مع النساء في الاراضي المهددة بالمصادرة، ورفضاً واستنكاراً لتهويد القدس.

إطلاق مسح العنف الأسري 2019، الذي بينت نتائجه انخفاض نسبة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني 10%.

للوصول إلى كافة حالات العنف ضد المرأة المبلغ عنها، ولاتخاذ قرارات سريعة لحماية المرأة وقت الخطورة، اتخذ مجلس الوزراء قراراً، وبتنسيب من وزارة شؤون المرأة بتوسيع عضوية اللجنة الدائمة لرصد حالات العنف ضد المرأة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء في كانون الثاني 2017، لتشمل القضاء، والعدل، واتحاد عمال فلسطين، وثلاث مؤسسات من قطاع غزة ذات علاقة.



اضف تعليق