"اعمل الصح"و"قول رأيك".. لافتات تدعو للمشاركة في التعديلات الدستورية بمصر


١٦ أبريل ٢٠١٩ - ٠٨:١٠ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

تحت شعار "انزل شارك"، "قول رأيك"، "اعمل الصح"، انتشرت حملات دعائية في العاصمة المصرية قبل أيام من إجراء الاستفتاء على تعديلات الدستور المقرر في أبريل الجاري.

وتنوعت اللافتات بين الأحزاب والشخصيات العامة، والمؤسسات والشركات الخاصة الكبرى، والتي تدعو المواطنين للمشاركة في الاستفتاء، ومن بين اللافتات لافتة حزب مستقبل وطن وكتب بها: "شارك وقول رأيك، اعمل الصح"، وحزب حماة الوطن كتب فيها "نعم هنشارك، التعديلات الدستورية 2019"، ولافتات لشخصيات عامة بها "خليك إيجابي، انزل ، شارك، وقول رأيك" و"نعم للتعديلات الدستورية".


كما شارك عدد من الشباب والفتيات في الحملة من خلال فيديو يحث الشعب المصري على النزول والمشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية .


وشارك أيضًا عدد كبير من الفنانين في حملة "اعمل الصح" في فيديو آخر يحث الشعب المصري على النزول، أبرزهم: "أشرف عبدالباقي، وأحمد صلاح حسني، وسيف زاهر، وشيماء سيف، وأنغام، ومحمد هنيدي، وماجد المصري، وهالة فاخر، وأحمد آدم، وأسامة منير، وهاني شاكر، ومحمد فؤاد، وعصام الحضري، ومفيدة شيحة، ورجاء الجداوي، ونبيلة عبيد، وأشرف زكي، ونهال عنبر، وسمية الخشاب، ومحمد لطفي، ولطفي لبيب، وليلى علوي، وأحمد رزق، وسلوى عثمان، ومحمد نور".


من جانب آخر، أنتجت وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، أغنية جديدة، بعنوان "انزل وقول صوتك" لتشجيع الشعب المصري، على النزول للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر أبريل الحالي.
 
وأغنية "انزل وقول صوتك" من كلمات وليد العمدة، غناء وألحان ياسر فتحي، توزيع محمد مصطفى، إخراج محمد ربيع.


وطرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم كليب أغنية وطنية جديدة بعنوان "راجل ابن راجل"، كتب كلماتها ملاك عادل ومن ألحان وليد سعد وتوزيع أحمد عادل وإخراج بتول عرفة، واعتمد الكليب على ظهور مشاهد طبيعية من الشارع المصري، إضافة إلى مشاهد أخرى من افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من المشاريع التي تم إنجازها مؤخرًا.

كما طرح المطرب مصطفى حجاج، كليب أغنية وطنية جديدة بعنوان "اعمل الصح" من كلمات محمد عاطف، وألحان وليد سعيد وتوزيع أحمد عادل وإخراج بتول عرفة، تحث الأغنية المصريين على دعم مسيرة البناء والتقدم التي تعيشها البلاد في الفترة الحالية.


كما حث النائب إسماعيل نصر الدين، المواطنين على المشاركة في الاستفاء على التعديلات الدستورية، من خلال تسجيل أغنية بعنوان "انزل شارك.. القرار قرارك"، مؤكدًا أن الهدف من التعديلات الدستورية، تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي والضمانات، وأن الدستور الحالي وضع في ظروف خاصة وكان لزاما أن يتم تعديله بما يضمن مزيد من الاستقرار على الأرض، مطالبا المصريين بالاحتشاد أمام صناديق التصويت "لنقول كلمة بكل حرية والضمانات لهذه التعديلات غير المسبوقة".


في غضون ذلك، يصوت البرلمان المصري اليوم الثلاثاء، رسميًا، على مقترحات التعديلات الدستورية، بعد انتهاء مراجعتها بلجنة الشئون التشريعية والدستورية.

وطالب عبدالعال أمس، النواب بالتواجد مبكرًا خاصة أن الجلسة ستنعقد في تمام الساعة العاشرة.


يشار إلى أن اللجنة التشريعية والدستورية وافقت بشكل نهائي مساء الأحد على الصياغة النهائية للتعديلات الدستورية، متضمنه حسم المادة 140 والمادة الانتقالية المرتبطة بها، وأبقت على المادة (140) كما وردت في مقترح التعديلات بزيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات لفترتين بدلاً من 4 سنوات فقط، مع تعديل المادة الانتقالية، لتنص على انتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية، في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.


اضف تعليق