وزارة الهجرة المصرية.. 4 سنوات من "المبادرات والملتقيات" لربط الطيور المهاجرة بالوطن


١٧ سبتمبر ٢٠١٩


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - احتفلت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بمرور 4 سنوات على تأسيسها، بعد فصلها عن وزارة القوى العاملة، لتصبح وزارة مستقلة، مهتمة بشؤون المصريين المقيمين خارج أراضيها، من أجل فتح قنوات تواصل معهم، وربطهم بوطنهم الأم، وتعزيز الهُوية الوطنية لديهم، ودعم آلية التواصل معهم، وإشراكهم في عمليات التنمية التي تبحث عنها الدولة منذ ثورة 30 يونيو عام 2013.

"مبادرات وملتقيات"

في سبتمبر من عام 2015، أعلنت الحكومة تأسيس وزارة باسم "وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج"، للتواصل مع المصريين بالخارج، ورعايتهم بهدف تكوين رأي عام وطني يساند القضايا الوطنية والاستفادة من خبراتهم في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم مصر وبينهم وبين بعضهم البعض، في ضوء السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لصالح البلاد.

ونظمت الوزارة، العديد من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت ربط الشباب المصري بالخارج بدولته الأم وتعريفهم بحجم التحديات التي تواجهها، تمثلت أبرزها في تنظيم دورات في الأمن القومي، وعدد من المعسكرات لأبناء الجيل الثاني والثالث، حيث نظمت الوزارة 17 ملتقي لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث بالتعاون مع عدد من الوزارا، علاوة على إطلاق 4 نسخ من مؤتمرات مصر تستطيع، للاستفادة من العقول المهاجرة بالخارج، ودمج خبراتهم وتجاربهم ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

ودشنت الوزارة أسبوع "إحياء الجذور" في أبريل 2018، بحضور رؤساء الدول الثلاث (مصر، واليونان، وقبرص)، حيث شهد هذا الأسبوع العديد من الفعاليات والبروتوكولات التي تمت على هامشه بين الدول الثلاث، فضلا عن إطلاق فعاليات الاحتفاء بالمصريين ذوي الأصول الأرمينية والذين يعيشون في مصر منذ فترة طويلة، تلتها الدورة الثالثة التي نظمتها الوزارة بأستراليا أواخر مارس 2019، والتي عقدت الوزيرة ضمن فعالياتها العديد من الاجتماعات مع ممثلي غرفة التجارة والصناعة بمدينة ملبورن؛ لبحث تعزيز التبادل التجاري والتعاون بين مختلف القطاعات التجارية ومناقشة كيفية جذب استثماراتهم إلى مصر.

وخلال عام 2019، مبادرات، "المحبة والإنسانية بين الجاليات، واسأل واقترح لايف، وتعاون بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، واعرف.. شارك.. حتى لو فى الخارج، ومصر تستطيع بالاجتهاد، بالإضافة إلى تدشين مؤسسة مصر تستطيعللعلماء المصريين بالخارج، واتكلم بالمصري، ومفيش زي مصر، ومصر بداية الطريق، وإطلاق أول منتدى للمصريين فى الخارج، تحت شعار (فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك)".

"اسأل واقترح"

وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، افتتحت مؤخرا الاستوديو الخاص بالتواصل مع المصريين بالخارج مباشرة "لايف" في إطار مبادرة "اسأل واقترح لايف"، من خلال فيديو كونفرانس.

وقالت وزيرة الهجرة: إننا نهدف لخلق مزيد من قنوات التواصل المستحدثة التي تقربنا أكثر من كافة المصريين في مختلف دول العالم، ولذلك جاء التفكير في إطلاق نسخة جديدة من مبادرة "اسأل واقترح" ونعتمد فيها على فتح حوار مباشر مع المصريين بالخارج عبر تطبيق "سكايب".

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة الهجرة دائما ما تسعى لابتكار العديد من الوسائل للتواصل مع المصريين بالخارج، لافتة إلى أن مبادرة "اسأل واقترح لايف" هي نهج جديد يهدف لخلق مزيد من التواصل المباشر مع المواطنين المصريين في كل أنحاء العالم، للرد مباشرة على استفسارات وشكاوى وأطروحات المصريين، وحل مشكلاتهم والاستفادة من مقترحاتهم.



اضف تعليق