إسماعيل قاآني.. ظل سليماني الأكثر تشددًا


٠٤ يناير ٢٠٢٠ - ٠٥:١١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

أعلنت إيران، الجمعة، تعيين العميد إسماعيل قاآني، قائدا لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وذلك خلفا للجنرال قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية استهدفت سيارة كانت تقله بالقرب من مطار بغداد الدولي.

برقية خامنئي

نقلت وكالة "فارس" الإيرانية، برقية للمرشد الإيراني علي خامنئي، جاء فيها أنه إثر مقتل سليماني، أحيل منصب قيادة قوة القدس في حرس الثورة إلى القائد العميد إسماعيل قاآني، الذي يعد من أبرز قادة الحرس الثوري في حرب السنوات الثمانية بين العراق وإيران في ثمانينيات القرن الماضي.

واعترفت البرقية أيضا بتدخل قاآني في شؤون دول الجوار، بالقول إنه "كان إلى جانب سليماني في المنطقة".

وأضافت: "إن الخطط هي ذاتها المعتمدة في عهد سليماني"، داعية "جميع الكوادر في هذه القوة إلى التعاون مع القائد قاآني".

ظل سليماني

ولد قاآني في 8 أغسطس/ آب 1957 في مدينة مشهد الإيرانية في ولاية خراسان شمال شرقي البلاد والتحق بصفوف الحرس الثوري في أواخر عام 1980، وتولى منصب نائب قائد فيلق القدس عام 1997 بعد أن تدرج في عدة مناصب أخرى إلى أن أصبح الرجل الثاني بعد سليماني في قيادة الحرس الثوري، وهي:

رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات الحرس الثوري.

قائد لفرقة 21 الإمام رضا وفرقة 5 نصر التابعتين للحرس.

المشرف على تسليح جنود الحرس الثوري.

أشرف على عمليات مالية مختلفة متعلقة بعمليات قوة القدس.

وفي تصريحات سابقة له، أكد قاآني استمرار تدخل بلاده في الأحداث التي تشهدها سوريا منذ نحو 8 سنوات، واعتبر أن "الحرب في سوريا مصيرية"، مؤكدا أنها "ستستمر لأنها حرب هوية ووجود"، وذلك بالرغم من الأوضاع الداخلية الرديئة التي يعيشها المواطنون في إيران بسبب الفساد والاضطهاد وسوء الأوضاع الاقتصادية.

خبرته العسكرية

أما عن خبرته العسكرية، فبجانب تدرجه في المناصب في الحرس الثوري الإيراني الذي يعتبر ظل إيران الطويل في منطقة الشرق الأوسط، فقد تلقى قاآني دورات تدريبية عسكرية في العاصمة الإيرانية طهران، بعد التحاقه بصفوف الحرس الثوري بعام واحد في 1981، كما يعتبر عاملاً في النشاطات الإيرانية العسكرية المتعلقة بباكستان وأفغانستان، ولعب دوراً رئيسياً في إدارة ميليشيا لواء الفاطميون، وهي ميليشيا شيعية أفغانية يتواجد عناصرها في سوريا واليمن لدعم ميليشيات الحوثي المتمردة.

وخاض قاآني الحرب العراقية الإيرانية بجانب سليماني، بين عامين 1980 و1988، والتي يعتبرها المؤرخون من أكثر الصراعات العسكرية دموية، حيث راح ضحيتها مليون شخص، ومثلت نقطة تحول تاريخية في علاقات إيران الدبلوماسية، إلا أن الدور الذي لعبه لم يكن بذات درجة قوة ووضوح دور سليماني، الذي يملك شعبية كبرى بين الإيرانيين.


كاريزما مفقودة

 نشر American enterprise institute تقريراً تطرق  فيه إلى قاآني وعلى عكس سليماني، يفتقر إلى مهارات الترويج الإعلامي "البروباجندا"، حيث لعب سليماني دوراً مميزاً في الترويج للحرس الثوري ولفيلق القدس ولنفسه كقائد للأخير، نهاية بفيلم وثائقي إيراني عمل على تسليط الضوء على دور سليماني في دعم ميليشيا حزب الله اللبناني في حربه مع إسرائيل في عام 2006.

ورغم وصف التقرير على أنه "قائد عسكري غير مفعم بالحيوية، وغير متميز عسكرياً" إلا أنه أكد أن الخبرة التي حصل عليها طوال سنين مرافقته لقاسم سليماني كنائبه الأول، والخبرة العسكرية في المياديين، وفي صفوف الحرس الثوري، وعلاقته المقربة مع الخامنئي، تؤهله لخلافة سليماني. ذلك بالإضافة إلى أنه يشارك سليماني والخامنئي ذات التوجه الأيديولوجي، كما أكد الخامنئي عند إعلانه لتنصيب قاآني، أنه سيستمر على ذات النهج الذي كان يتبعه سليماني.

من جانبه، دعا خامنئي إلى حداد لمدة 3 أيام بعد مقتل سليماني، متوعدا بـ"انتقام عنيف"، وقال: "ينتظر المجرمين قتلة سليماني انتقام عنيف".



الكلمات الدلالية إسماعيل قاآني

التعليقات

  1. كروز1 ٠٤ يناير ٢٠٢٠ - ٠٨:٣٠ ص

    بلا قانى بلا ضرطانى بلا سليمانى بلا زفتانى مجرد طراطير عجم الواحد فيهم مايسوى الجزمه اما الكبار من رواد التاريخ والثورات العرب قانى مين وزفتانى مين الا اسفل الجزمه ومعه حرسه الثورنجى الاونطجى الفارسى بكلمتين من رمز الثوار الاممين الاول بالعالم تدمرت سفارة وقنصلية ايران بالعراق وتبعها اميركا سلامات ياحبايب ترفقو بنا حبه اصل ايه الحكايه ياحبايبى اصل الحكايه مهببه ومنيله بستين مليون نيله اه وانا من العرب ومن طبعى اللى انا شخصيا مابحبوش نهائيا انما ماكبكرهوش كمان اه--لكن اعمل ايه اصل الطبع غلب التطبع والطبع ده هو انى اما اشوف الامور زفت بزفت والحكايه هباب فى هباب والنار مشعلله ومستعره هنا تجدون انى وصلت على الفور لتكون فوق الشعلله نفخه وفوق الهباب اضيف عليه هبابه او هبابتين كمان ويكون عالى الامور واطيها ياخرابى على الطبع الوحش بتاعى ده ولاايه ياحبايب وحش اوى اوى اه-- سلام حبايبى---- الا قال قانى وسليمانى وزفتانى دول شوية صراصير بالجزمه يلزقو بسرعه

اضف تعليق