وسط ترحيب الأهالي.. قوات حفتر تصفع الإرهابيين وتسيطر على سرت بالكامل


٠٦ يناير ٢٠٢٠

رؤية – محمود طلعت

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الإثنين، سيطرته بالكامل على مدينة سرت، الواقعة على بعد 450 كيلومترا شرقي طرابلس، والتي كانت تسيطر عليها ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق.

تفاصيل تحرير سرت

ووصلت قوات الجيش الوطني إلى قلب سرت، بعد سيطرتها براً وبحراً على أكبر المواقع الاستراتيجية في المدينة وأهم المعسكرات التابعة لميليشيات الوفاق وأبرز مداخل ومخارج المدينة، بعد عملية اقتحام واسعة بدأت منذ صباح الإثنين.

المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أوضح أن عملية تحرير سرت استغرقت 3 ساعات، مشيرا إلى أن الجيش منذ 15 يوما يقوم بتحشيدات ضخمة استعدادا للعملية.

وكانت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي قد دفعت بقوة مقاتلة ضخمة إلى مدينة سرت، مؤلفة من كتائب طارق بن زياد و210 و128و302، وتم إغلاق الطريق الساحلي "سرت-هراوة" بسبب الاشتباكات.

اقتـــحام عبر 5 محاور

واقتحمت قوات الجيش الليبي مدينة سرت عبر 5 محاور مصحوبة بغطاء من سلاح الجو، سيطرت خلالها على محاور هامة، من بينها قاعدة القرضابية بالكامل، وميناء مدينة سرت ومعسكر كتيبة الساعدي في منطقة بوهادي، والحي الثالث أكبر أحياء المدينة وجزيرة السوارة البحرية ومستشفى ابن سينا وعلى عدة بوابات أمنية وشوارع رئيسية في المدينة.

يقول سليمان الهادي الضابط بغرفة عمليات سرت الكبرى التابعة للجيش، إن القوات البحرية نفذت عملية نوعية سريعة بزوارق حربية استطاعت من خلالها السيطرة على ميناء سرت بالكامل.

وأشار إلى أن الميليشيات التي كانت مسيطرة على قاعدة القرضابية استسلمت بالكامل بكامل أفرادها وعتادها لقوات الجيش التي أحكمت سيطرتها على القاعدة.

عمليـة سـرية ومباغتة

اللواء أحمد المسماري وفي تصريحاته أكد أن عملية تحرير سرت اعتمدت على عنصري السرية والمفاجأة، لافتا إلى أن المدينة أصبحت بؤرة للإرهابيين للهجوم على الموانئ النفطية، لذلك كان لابد من تحريرها.

وشدد على أن هناك عناصر إرهابية فرّت نحو الغرب، موضحا أن العملية لا تستهدف مصراته أو أي مدينة، وإنما تهدف لتطهير سرت، داعياً أهالي المدن إلى عدم السماح للإرهابيين بالدخول إليهم.

وبين المسماري أن الميليشيات الإرهابية في مصراتة تعتبر سرت خط دفاع لها، وتمكن الجيش من كسره، مشددا على أن القوات المسلحة لن تتقدم لمهام أخرى لكنها جاهزة لأي عملية عسكرية، مشيراً إلى أنه سيجري تقديم كافة الخدمات اللازمة للمدينة.

فرحة عارمة للأهـــالي

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام ليبية مقاطع فيديو تظهر تواجد قوات الجيش الوطني الليبي داخل مدينة سرت، وفرحة الأهالي الليبيين بتحرير المدينة من الميليشيات.

وذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الجيش الوطني تمكن من تدمير غرفة عمليات الطيران التركي المسير في سرت والتي كان يديرها ضباط وخبراء أتراك.

من جهته قدم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي الدكتور أحميد حومه، التهنئة للشعب الليبي، على تحرير مدينة سرت من قبضة المليشيات المسلحة.

ونقلت "وكالة الأنباء الليبية" عن حومة قوله: "أبارك لليبيين عامة وأهالي سرت خاصة تحرير مدينتهم على أيدي القوات المسلحة العربية الليبية وأثمن وأبارك خطوات الجيش وقائده المشير خليفة حفتر في تحرير كامل التراب الليبي".

ودخل الجيش الوطني منطقة بوهادي وسط ترحيب كبير من الأهالي، ليواصل بعدها الدخول إلى حي رقم (3) أحد أكبر الأحياء في مدينة سرت وسط ترحيب الأهالي أيضًا.









الكلمات الدلالية سرت ليبيا الجيش الليبي

اضف تعليق