"ماني" يتربع على عرش الكرة الأفريقية لعام 2019


٠٧ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:١٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

تربع السنغالي ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي على عرش الكرة الأفريقية كأفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2019، وذلك خلال حفل الإعلان عن جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، والذي أقيم مساء الثلاثاء بمدينة الغردقة المصرية.

وتفوق ماني صاحب الـ(27 عاما) على زميله في الفريق، الفرعون المصري محمد صلاح، والنجم الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وكان صلاح قد حقق لقب أفضل لاعب أفريقي خلال العامين الماضيين، ليصبح ثاني لاعب مصري يصل لهذا الإنجاز بعد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي.



غيـاب محرز وصلاح

واعتذر رياض محرز، نجم مانشستر سيتي، عن حضور العرس الأفريقي بسبب ارتباطه بمواجهة مانشستر يونايتد في كأس الرابطة الإنجليزية مساء اليوم. أما النجم المصري محمد صلاح فكان غيابه عن الحفل المقام على أرض بلاده صادما لعشاقه، حيث وجهت له العديد من الانتقادات لعدم وجود مبرر لعزوفه عن الحضور أو حتى الاعتذار.

وعلى إثر غياب صلاح ومحرز عن الحفل نشرت صفحات رياضية متخصصة صورا تظهر ماني يحتفل مع كل من محرز وصلاح، خلال إحرازهما الجائزة في وقت سابق. وقالت: "ماني وقف بجانب محرز، واحتفل أيضا مع صلاح، واليوم سيقف وحيدا لاستلام الجائزة"!.

وفي مناسبات شبيهة سابقة، رفض نجوم كبار حضور حفلات التتويج بجوائز دولية أو قارية بعد علمهم بخسارة اللقب.

ماني والأرقام القياسية

منذ انضمامه إلى ليفربول الإنجليزي في صيف عام 2016، يقدم السنغالي ساديو ماني مستويات رائعة محليا وأوروبيا، إلا أنه حقق مؤخرا رقما مذهلا مع الـ"ريدز".

وفي 58 مباراة خاضها ماني مع ليفربول على ملعب "أنفيلد" في الدوري منذ انتقل إليه من ساوثهمبتون الإنجليزي، لم يخسر النجم السنغالي أي مواجهة داخل الديار.

وتعود آخر خسارة لليفربول على ملعب "أنفيلد" في الدوري الممتاز إلى أبريل 2017، وكانت أمام كريستال بالاس بنتيجة 1-2، في مباراة غاب عنها ماني بسبب الإصابة.

ويعكس الرقم أهمية اللاعب الكبيرة لليفربول، ودوره المهم الذي انعكس عمليا في تتويج الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا قبل أشهر، واقترابه من استعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الغائب عن ليفربول منذ 30 عاما.

وسجل ماني 25 هدفا بالدوري الإنجليزي الممتاز، خلال عام 2019، ما بين النصف الثاني من الموسم الماضي، والنصف الأول من الموسم الحالي، وهو رقم لا يستهان به، في أحد أقوى دوريات العالم.

وانتقل ماني إلى ليفربول مقابل 36 مليون جنيه استرليني، لكن سعره حاليا قد يصل إلى 4 أضعاف هذا المبلغ.

ومؤخرا أشارت تقارير صحفية إسبانية وبريطانية، إلى رغبة ريال مدريد الإسباني في الظفر بخدمات اللاعب الفذ، لتعزيز قدراته الهجومية التي تراجعت على مدار الموسمين الجاري والماضي.

الجزائري يوسف بلايلي

حصل نجم منتخب الجزائر يوسف بلايلي على جائزة أفضل لاعب في المسابقات الأفريقية المحلية للأندية بعد منافسة مع طارق حامد نجم الزمالك ومنتخب مصر، وأنيس البدري نجم منتخب تونس والترجي.



أفضل منتــخب أفريقي

وبعد فوزها المستحق بكأس أفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر، حصدت الجزائر جائزة أفضل منتخب للرجال في القارة، بعد حصول محاربي الصحراء على أصوات أكثر من السنغال ومدغشقر في سباق اختيار الفريق الأفضل.

ونالت الجزائر لقب أفضل منتخب للمرة الثامنة في تاريخها بعد أعوام 1980 و1981 و1982 و1990 (مناصفة مع الكاميرون) و1991 و2009 و2014.


أفضــل لاعب شـــاب

حافظ أشرف حكيمي نجم المغرب وبوروسيا دورتموند الألماني على جائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي. وتوج اللاعب البالغ عمره 21 عاما بالجائزة بعد منافسة مع صامويل شوكويزي لاعب نيجيريا وفياريال الإسباني وفيكتور أوسيمين لاعب نيجيريا وليل الفرنسي.

أفضل منتخب نســائي

وحصل منتخب الكاميرون على جائزة أفضل منتخب نسائي في القارة السمراء لعام 2019 بعد منافسة مع نيجيريا وجنوب أفريقيا.


أفضل هدف في أفريقيا

وجاء الهدف الصاروخي لرياض محرز نجم منتخب الجزائر في مرمى نيجيريا بنصف نهائي كأس أمم أفريقيا، كأفضل هدف لعام 2019.




التشـــكيل الأفضــل


 


جائزة أفضل مدرب

وحصل جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر على جائزة أفضل مدرب في قارة أفريقيا بعد منافسة مع أليو سيسيه مدرب منتخب السنغال، ومعين شعباني المدير الفني للترجي التونسي.
 


أفضل اتحاد كرة قدم

حصل الاتحاد المصري لكرة القدم على جائزة أفضل اتحاد في القارة السمراء لعام 2019 نظير تنظيم مصر الناجح لبطولة كأس أفريقيا 2019 وكأس أفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو.













اضف تعليق