بحضور ولي عهد أبوظبي.. إطلاق سباق الهجن بمهرجان شرم الشيخ التراثي (فيديو وصور)


١٦ يناير ٢٠٢٠ - ٠٩:٤٠ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

انطلقت صباح اليوم الخميس، على مضمار سباق الهجن بشرم الشيخ فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بمشاركة 52 من الهجن المصرية الأصيلة حيث تنافست على جوائز شوطي الافتتاح لمهرجان شرم الشيخ التراثي على مسافة 4 كيلو مترات.

وفقا لوسائل إعلام مصرية، الشوط الأول فئة صرايم وهي هجن مختطلة ذكور 4وإناث، وعددهم 29 من الهجن، أما الشوط الثاني فئة زمول بعدد 23 من أقوى جمال السباقات، وتعود ملكية الهجن المشاركة لأبناء القبائل من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس والقاهرة والأقصر وسوهاج.


واتسم السباق بتنافس بين الهجانة وهم يتحكمون في مسار الهجن عن بعد بواسطة الراكب الآلي.

وفاز بالمركز الأول في الشوط الأول سالمان بن عيد العيايدة من محافظة الإسماعيلية، واسم الهجين "الرمح ".

وفاز بأول مراكز الشوط الثاني محمد بن سالم بن نصر.

واستهلت الفعاليات بترحيب القبائل للزعيمين بطابور عرض الإبل وتضمن 900 من الإبل يتقدمها أبناء القبائل وهم يحملون لافتات ترحيبية بالرئيس وضيفه.


نجاح المهرجان يعكس ما تنعم به سيناء من أمان وسلام

ووجه أبناء قبائل جنوب سيناء الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على نجاح فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي، وقال حسين موسى جبلي، أحد رموز قبائل جنوب سيناء، إن سيناء اليوم تدخل مجددا تاريخ المجد بانطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي الذي جمع الأشقاء العرب على أرض سيناء في أكبر وأهم حدث رياضي وتراثي، مضيفا أن هذا يدل على مدى ما تنعم به سيناء من أمان وسلام وخصوصا مدينة شرم الشيخ.


وتصل تكلفة مضمار الهجن 100 مليون جنيه، ومقام على 941 فدانًا بطول 6 كيلومترات، ومجهز لإقامة كافة سباقات الهجن، وسعة صالات المتفرجين تتسع 500 مشاهد، ومجهز بمصعد كهربائي لصعود كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، ويوجد موقف سيارات يتسع لنحو 200 سيارة، ويضم حارة للطوارئ.

كما يضم منطقة مخصصة لتحرك vip والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود، وحارة خاصة بالجمهور، وموقع مخصص للمدربين، ومنشآت عيادات بيطرية، ومكان لإقامة الإبل وتجمعها، وغرفة تحكم رئيسية بمجريات السباق، ومزودة بأحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة.





يتضمن المهرجان استعراض مهارات الهجن لدولة الإمارات الشقيقة وسباق للهجن للقبائل المصرية ويقام ضمن الفعاليات معرض مشترك إماراتي مصري لعرض المنتجات البدوية التراثية الإماراتية والمصرية، لأكثر من 100 عارضة بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتجارة والصناعية بجمهورية مصر العربية.

بالإضاف لعروض فنون شعبية لفرقة العريش للفنون الشعبية بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وذلك بحضور وزراء الشباب والرياضة والثقافة والتجارة والصناعة والزراعة ومحافظي المحافظات التي تشتهر برياضة السباقات الهجن.

كما يشهد المهرجان سفراء و وفود عربية وأجنبية وأهالي شرم الشيخ.


وكانت محافظة جنوب سيناء قد نشرت استعداداتها لإقامة المهرجان، حيث تابع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء استعدادات مدينة شرم الشيخ لإقامة فعاليات "مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي" الذي يقام على مضمار سباقات الهجن بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 16 إلى 18 يناير 2020 بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة.








 


اضف تعليق