مكاسب مصر بالقمة "الأفريقية البريطانية".. شراكة اقتصادية واستثمارات بـ60 مليار جنيه


٢١ يناير ٢٠٢٠ - ٠٧:١٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - حققت مصر مكاسب عديدة خلال قمة الاستثمار "الأفريقية - البريطانية" 2020، بدأت بإعلان القاهرة ولندن إقامة شراكة اقتصادية مشتركة لتنفيذ رؤية "مصر 2030"، علاوة على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "أكتيس" للاستثمار المباشر مع صندوق مصر السيادي، للتعاون الاستراتيجي للاستثمار بعدة قطاعات في مصر، بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالي 60 مليار جنيه مصري.

"شراكة اقتصادية"

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وبريطانيا، بدأ بإعلان القاهرة ولندن إقامة شراكة اقتصادية مشتركة لتنفيذ رؤية "مصر 2030"، والعمل معا على تنفيذ برامج من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتعزيز الشراكات الثنائية ومتعددة الأطراف مع شركاء التنمية والحكومات وصانعي السياسات الاقتصادية الدوليين والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030، اتساقا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وكشف بيان مشترك، أن المملكة المتحدة ستقدم المتحدة المساعدة الفنية في بناء القدرات اللازمة لمساندة الإصلاحات الهيكلية المطلوبة لفتح المجال أمام تنمية القطاع الخاص لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل، فضلا عن تقديم 13 مليون جنيه استرليني لمصر بهدف تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والتنمية الاجتماعية وتمكين الشباب، من خلال دعم الفئات الأكثر احتياجا وتطوير بيئة الأعمال.

ووفقا للبيان، فإن بريطانيا ستقدم منحا بقيمة 3 ملايين جنيه استرليني لدعم الشمول المالي، إضافة إلى ما يقرب من 8 ملايين جنيه استرليني لزيادة فرص العمل للشباب من خلال دعم تطوير منظومة التعليم العالي واستحداث برامج بناء القدرات، علاوة على العمل مع مصر على إعداد الدراسات الفنية ودراسات الجدوى لعدد من مشروعات البنية التحتية المستدامة بهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في تلك المشروعات.

وقالت المملكة المتحدة إنها ستدعم جهود القاهرة في تطوير برامج الربط الإقليمي مع الدول الأفريقية، التي تهدف إلى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتجارة الدولية والطاقة، وبهدف دعم التعاون الثلاثي بين القاهرة ولندن والدول الأفريقية.

وتلتزم مصر والمملكة المتحدة بالعمل سويًّا على مواجهة التحديات، التي تحد من تفعيل آليات السوق الحالية وفتح أسواق جديدة وزيادة الاستثمارات في مجالات الرعاية الصحية والتعليم بهدف زيادة وخلق فرص العمل وتوفير خدمات بجودة متميزة للمواطنين.

ورحبت الدولتان بالمحادثات، التي تهدف إلى إبرام اتفاق شراكة استراتيجية في مجال التجارة، لتكون الاتفاقية حجر الأساس لتعزيز العلاقات التجارية المستقبلية بين البلدين

وأكد البيان أن مصر ستعمل على دراسة إمكانية إدراج السندات الخضراء في بورصة لندن خلال العام الجاري، وستدعم المملكة المتحدة المؤتمر المصري رفيع المستوى بشأن تطوير المنظومة التعليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا في القاهرة في فبراير 2020، الذي من المقرر أن يضم وزراء التعليم ومنظمات المجتمع المدني ومسؤولين.

"استثمارات بـ60 مليار جنيه"

ووقع صندوق مصر السيادي، مذكرة تفاهم، مع شركة "أكتيس" للاستثمار المباشر، الرائدة في الأسواق الناشئة للتعاون الاستراتيجي للاستثمار بعدة قطاعات في مصر، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم تضع أساسا لبروتوكول تعاون بين المؤسستين الماليتين الرائدتين للشراكة في عدة مجالات رئيسية أبرزها الطاقة والبنية التحتية.

وذكر الصندوق، في بيان، أن مذكرة التفاهم تدعم بشكل مباشر هدف صندوق مصر السيادي لجذب وتوجيه الاستثمارات الخاصة نحو القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، من خلال الاستثمار المشترك مع المستثمرين الأجانب في فرص ذات قيمة مضافة عالية تساهم في إطلاق الإمكانات الكامنة للأصول والموارد المصرية.

وأوضحت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد أن الاتفاقية تؤكد ما يتمتع به صندوق مصر السيادي من جاذبية للاستثمار، فضلًا عن قدرته الكبيرة على التواصل مع أجهزة الدولة المختلفة بما يرفع القيمة المضافة لأصول الدولة المصرية وينمى القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد المصري.

وقالت وزيرة الدولة للتجارة في لندن إليزابيث تروس: إن الاتفاقية ستدعم التوسع في مجالات الطاقة وتعتبر مرحلة جديدة للاستثمارات البريطانية ذات الاستدامة والجودة العالية في أسواق هامة مثل مصر.

واعتبر الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان عرض شركة أكتيس علامة قوية تعكس اهتمامها بتوسيع استثماراتها في مصر متطلعًا لأن تكون خطوة محفزة لمزيد من الشراكات.

وأضاف الشريك في أكتيس والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا، شريف الخولي أن أكتيس تبلغ استثماراتها الحالية بالقارة الأفريقية أكثر من مليار دولار أمريكي، وأن مصر تعد واحدة من أكبر وأهم أسواق أكتيس، متابعا: "لـم تكن مذكرة التفاهم هذه ممكنة لولا قدرة الشركة الهائلة في قطاع الطاقة العالمي وخبرتنا العميقة في مصر".

وذكرت وزيرة التخطيط المصرية في تصريحات صحفية محلية، أن "أكتيس" ستضخ استثمارات بنحو 3 مليارات جنيه استرليني لمصر على مدار 3 سنوات.
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في تدوينة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" زيادة شركة الأدوية العملاقة جلاكسو سميث كلاين لاستثماراتها في مصر بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني.



اضف تعليق