أول وزيرة دفاع عربية..زهراوات الحكومة اللبنانية يثيرن الجدل


٢٢ يناير ٢٠٢٠ - ٠٩:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة هبدالرحمن

تمخضت حكومة لبنان الجديدة فأنتجت 6 وزيرات حسناوات أثرن جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتباينت ردود الفعل حول إعلان رئيس الوزراء المكلف حسان دياب تشكيل حكومته بعد نحو أكثر من 90 يوما من الاحتجاجات غير المسبوقة في لبنان.

فعلى الرغم من تصريحات دياب التي وصف فيها الحكومة الجديدة التي ستبدأ اجتماعاتها، الأربعاء، بأنها "أول حكومة في تاريخ لبنان تجمع بين مواصفات استثنائية لمواجهة ظروف غير عادية"، إلا أنها قوبلت برفض كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.


ووجه النشطاء من خلال هاشتاجات #تسقط_حكومة_الوكلاء، و#حكومة_لبنان انتقادات لتشكيلة الحكومة الجديدة، التي اعتبرها حسان دياب في خطاب إعلان تشكيل الحكومة، حكومة اختصاصيين.

وشهدت الحكومة الجديدة لأول مرة اختيار 6 وزيرات من بين 20 منصبا، فيما تولت حقيبة وزارة الدفاع زينة عكر لتصبح أول وزيرة للدفاع في الشرق الأوسط.
 


وحظي اختيار وزيرة للدفاع في الحكومة اللبنانية الجديدة، من بين 6 وزيرات بالجانب الأكبر من ردود الفعل حول تشكيل الحكومة.

وتحمل عدرا شهادة البكالوريوس من الجامعة اللبنانية الأمريكية (المعروفة سابقًا بكلية جامعة بيروت)، والوزيرة الجديدة زوجة لجواد عدرا، وهو رجل أعمال لبناني معروف، ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات" وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.


وبصفتها شريكًا ومديرًا تنفيذيًا لمؤسسة المعلومات الدولية، قادت عدرا شركة الأبحاث والاستشارات التي تتخذ من بيروت مقراً لها في مجال الأبحاث الاستقصائية، وجمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات الصحة والتعليم والزراعة، مرافق البنية التحتية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية.


وظلت وزيرة المهجرين غادة شريم تعمل كأستاذة في الأدب الفرنسي بالجامعة اللبنانية منذ عام 2008 حتى لحظة تعيينها، ومالكة صفحة "السياسة كلمة مؤنثة"، ومشرفة على مجلة "فيروز".


وتشغل المهندسة المعمارية لميا طنوس يمين منصب وزيرة العمل، وكانت تعمل كأستاذة جامعية في الجامعة اللبنانية، ومن مواليد زغرتا في شباط من العام 1974.

وتمتلك الوزيرة الجديدة لميا دراسات وساهمت في تنفيذ وإشراف مشاريع سكنية وتجارية وصناعية وغيرها.


 لم يخل منصب وزيرة الإعلام من المفاجأة أيضا فالوزيرة الجديدة لمياء عبدالصمد ليس لها أي خبرات سابقة في مجال الإعلام، فقد شغلت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

ونالت عبدالصمد دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس 1 - السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.


وتقلدت وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان، منصب مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.

وعملت فارتينيه مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية في الفترة 2013-2017.

ولم تثر وزيرة العدل كلود نجم الكثير من التساؤلات مثل زميلاتها، نظرا لأن سيرتها الذاتية تغني عن أي سؤال.

وعملت كلود كبروفسور لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، رئيس قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، ومحامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت.

وكانت أستاذة زائرة لسنوات عدّة في جامعة بانتيون - أساس (باريس 2) وفي جامعة بانتيون - سربون (باريس 1).
 


التعليقات

  1. من هناك1 ٢٢ يناير ٢٠٢٠ - ٠٣:٢٩ م

    ياعينى على البرتقال حلو الطعم اما تكون البرتقاه برتبه عسكريه رفيعه وامنيه الحقيقه حصل معى موقف ذات مره ببلد عربى المراه فيه تعمل عسكريه فقد كنت فى وضع حركى نضالى سرى فى هذا البلد وقد اتو بى بطابور مع الموقوفين باحد الاقسام الكبرى بالعاصمه بهذا البلد فاتت ضابطه برتبة عقيد تلبس تايوور الى الركبه واسفل قليلا وتلك الضابطه كانت فعلا جميله وجسمها ملىء وصحتها زى مابيقولو حلوه مربربه يعنى ففوجئت تلك اضابطه بنظراتى اليها والى التايوور الذى تلبسه وقد كنت الحقيقه فقط اريد ان انظر بدقه الى مسافة التايوور عند ركبتيها وساقيها الجميلتين فلاحظتنى ورمقتنى بعينيها الزرقاويتين الجميله ايضا وهى غاضبه وبشكل ذكى جدا جدا بحيث لايتنبه لها احد وهى توجه لى تلك النظره الخاطفه وبعد ان دخل الجميع التوقيف بعثت بطلبى وحضرت عندها بالمكتب فقالت لى ------------شو فيه انتا وعينك اللى بيلزمها رصاصه منشان تبطل تطلع بهيك نظرات وانتا مايهمك كل اللى حواليك من ضباط وعسكر واقفين كلهم لاجل التعداد وتسجيل الاسماء انتا اول مره تشوف ضابطه عسكريه فقلت لها لاابدا رايت ضابطات كثير ولكن اسمحى لى لم ارى ضابطه برتبة عقيد بمثل رقتك وجمالك وذكاءك وثقتك بنفسك قالت لكن انتا كنت بتنظر لاسفل ونظراتك اخذت مقاسى بالتمام شو هالوقاحه منك فقلت لاابدا بل اردت معرفة قياس التايوور لضابطه برتبة عقيد عليها ساقين تلفت انتباه من هو مثلى عازب وبايعها باللى برجليك امام تلك الحاله والتى لاول مره بحياتى امر بها فانا فى موقف لااحسد عليه فعلا شو يعنى بايعها فقلت يعنى لايهمنى لاضباط ولاحكام ولاغيرهم بل ولارتبتك انتى شخصيا لم افكر بها اطلاقا فلست من الغباء لدرجة ان اهتم برتبتك ولااقيس حجم التايوور العسكرى فيمابين ركبتيك و ساقيك كرتبه رفيعه لامراه فاتنه وجميله فقالت طيب ممكن تتفضل تنكشح من قدامى تعال ياعسكرى خذ الزلمه هذا للغرفه يله فذهبت للغرفه واذ بعد ساعه والعسكرى يفتح غرفة التوقيف قائلا وينو اللى جبته لهون قبل شوى فقلت انا حبيبى نعم فى حاجه فقال اتفضل واذا به افخر فطور كونتينتال مع عصير البرتقال بعثت به لى تلك الضابطهبرتبة عقيد الضابطه الفاتنه الرائعه والرقيقه---مش تقولولى جلاوزة التعذيب والاونطه المخابراتيه--ياعينى على البرتقال والمراه وهى تتماسك كانثى امام التحديات

اضف تعليق