"كورونا" يزيد الغيوم قتامة.. خسائر واسعة بالأسواق


٢٣ يناير ٢٠٢٠

رؤية

يبدو أن خسائر فيروس كورونا الجديد المخيف والمنتمي إلى متلازمة الالتهاب "سارس" في الصين، تعدت البشر؛ حيث انحفضت مؤشرات الأسهم في الأسواق الآسيوية على نطاق واسع بسبب حالة الذعر بين المتداولين.

شبح سارس يهدد الاقتصاد


يشير محللون اقتصاديون إلى أن الفيروس يمكن أن يكون له تأثيرات حادة على الاقتصاد؛ لأنه يمكن أن يتسبب في توقف الأفراد عن السفر أو تناول الطعام في الخارج أو التسوق أو استخدام وسائل النقل العام، خشية التعرض للفيروس.

 يتذكر العديد من المحللين بخوف اندلاع فايروس السارس عام 2003، وتذكروا أن السياحة في بعض المناطق انخفضت بنسبة تصل إلى 45 % على أساس سنوي.

في الوقت الحالي، يبدو أن فيروس ووهان/ كورونا أقل خطورة من السارس، لكن المتداولين ما زالوا يشعرون بالفزع؛ إذ انخفض مؤشرات شانغهاى وشينزين وكوسبي في كوريا الجنوبية، وحتى مؤشر ASX 200 الأسترالي، الذي غالباً ما يكون محصناً ضد هذه الانخفاضات بسبب المسافة الجغرافية، انخفض بنسبة 0.19 %.

هونج كونج أكبر الخاسرين

شوهدت أكبر الخسائر في هونج كونج، حيث انخفض مؤشر هانج سنج بنسبة 2.54%، ويُعزى ذلك جزئياً إلى مخاوف من انتشار العدوى بالفيروس، بعد أن خفضت وكالة التصنيف Moody التصنيف الائتماني لهونج كونج من Aa3 إلى Aa2. اتخذت وكالة Fitch للتصنيفات خطوة مماثلة في سبتمبر؛ حيث دخلت المنطقة في ركود لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وذلك بفضل أعمال الشغب والاضطرابات السياسية المستمرة.

وقالت وسائل إعلام إن أول حالة إصابة بالفيروس ظهرت في هونج كونج الأربعاء ووصل المريض بالقطار السريع قادما من البر الرئيسي.

مسافرو الصين مشبوهون

دفع القلق في الخارج إلى تكثيف تدابير الوقاية، وكان آخرها إعلان الولايات المتحدة أنها ستبدأ اعتباراً من الجمعة بفحص ركاب الرحلات الجوية القادمة من ووهان إلى مطار سان فرانسيسكو ومطار جون إف كينيدي في نيويورك اللذين يستقبلان رحلات مباشرة من ووهان، وكذلك الرحلات التي تصل إلى مطار لوس أنجلوس الذي يُستخدم كمحطة عبور للعديد من الرحلات.

وبدأ القلق العالمي بالتفاقم مع اكتشاف أول إصابة في الولايات المتحدة بهذا الفيروس المنتمي لعائلة الفيروسات المسببة لمتلازمة السارس التنفسية الحادة. وقالت روسيا إنها عززت إجراءات الفحص والحجر الصحي بينما قالت بريطانيا إنها ستبدأ في زيادة فحص القادمين من ووهان وسنغافورة وفحص كل القادمين من الصين.

وتفحص المكسيك حالة مريض. فيما حظرت كوريا الشمالية دخول السائحين الأجانب اعتبارا من الأربعاء بسبب الفيروس.


الكلمات الدلالية فيروس كورونا

اضف تعليق