فاجعة "البلاك مامبا" تثير جنون المشاهير.. أحدهم كان يعرف منذ 8 سنوات!


٢٧ يناير ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

لم يكن أحد من محبي وعشاق كرة السلة الأمريكية، يتخيل أبدًا أن تكون هذه هى النهاية المحتومة لأسطورة الـ NBA "كوبي براينت"، الذي راح ضحية حادث تحطم طائرة هليكوبتر، يوم أمس الأحد، ذلك الأمر الغريب الذي تنبأ به أحد محبيه قبل 8 سنوات من الآن، وقد حدث بالفعل!

صدمة رحيل "المامبا"

في خبر صادم، استيقظ الوسط الرياضي على فاجعة أسطورة كرة السلة الأمريكي، كوبي برايت الملقب بـ"البلاك مامبا"، الذي لقى حتفه، يوم أمس، في حادث تحطم مروحيته الخاصة في مدينة كالاباساس بولاية كاليفرونيا الأمريكية.

وأكدت مدينة كالاباساس -عبر حسابها في "تويتر"- وفاة الأسطورة المعتزل، وقالت: "بحزن شديد، علمنا بوفاة كوبي براينت و4 آخرين في تحطم هليكوبتر في كالاباساس".


وعلى الفور انتشرت بعض الصور ولقطات الفيديو لتحطم طائرة براينت في مدينة كالاباساس، حيث قالت صحيفة "نيويورك بوست": إن الطائرة المروحية تحطمت تمامًا، وتسببت في وفاة أسطورة السلة الأمريكية، البالغ عمره 41 عامًا، وابنته البالغة من العمر 13 عامًا وثلاثة آخرين.



وشوهد خلال مقاطع الفيديو، رجال الطوارئ وهم يراقبون حطام مروحية سيكورسكي إس -76 من موقع الحادث في تلال كالاباساس، حيث سقطت الطائرة الهليوكوبتر حوالي الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلى وسط ظروف جوية ضبابية، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الخمسة على متنها، من بينهم براينت.





أحدهم كان يعرف منذ 8 سنوات!

الفاجعة التي انتابت الجميع بعد خبر وفاة لاعب كرة السلة الأمريكي بهذا الشكل المأساوي، لم تكن هي الصدمة الوحيدة، بل كان الوضع أكثر غرابة حينما تنبأ أحد معجبيه في 2012 بأن براينت سيلقى حتفه في حادث طائرة!

وكان هذا الشخص، المهتم بدوري السلة للمحترفين، قد غرد على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منذ 8 سنوات قائلًا: "سينتهي المطاف بكوبي براينت، وسيموت في حادث تحطم طائرة هليكوبتر".


"ابنة" براينت.. ونفس المصير

لقيت جيانا ماريا، ابنة كوبي براينت نفس المصير مع والدها في حادثة سقوط المروحية، حيث أعلنت الشرطة وفاة جيانا البالغة من العمر 13 عامًا، في نفس الحادث المأساوي.

وكانت جيانا ماريا أونور براينت، والمعروفة أيضًا باسم جيجي، لاعبة كرة سلة شباب موهوبة تحضر بانتظام الألعاب مع والدها.

وعلى جانب آخر تم التأكيد بأن فانيسا هادجنز زوجة كوبي براينت لم تكن بالطائرة بالإضافة إلى بناتهما الثلاث الأخريات ناتاليا 17 عامًا، بيانكا ثلاثة أعوام، وكابري 7 أشهر.

ملك الأرقام القياسية

جاءت الحادثة الصادمة بالنسبة لكل عشاق كرة السلة بعد ساعات فقط على تخطي ليبرون جيمس، نجم "لوس أنجليس ليكرز" الحالي، رقم نجم الفريق السابق براينت، بوصفه ثالث أفضل هداف في تاريخ دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وعن براينت، لُقب أسطورة كرة السلة الأمريكية بـ"المامبا السمراء" وهو تشبيه بأحد أخطر الأفاعي السامة في العالم، والمشهورة بقوتها وخطورتها في اللدغ والانقضاض على الخصوم، وهو لقب كان اللاعب يحبه خصوصًا أنه اعتاد القيام بالأمر نفسه في ملاعب السلة، بالانقضاض على الخصوم وحسم المباريات في اللحظات الأخيرة.

ولعب براينت طوال مسيرته مع ليكرز بدءً من عام 1996 إلى حين اعتزاله عام 2016 وتوج معه بلقب الدوري في 5 مناسبات أعوام 2000 و2001 و2002 و2009 و2010، واختير في مناسبتين أفضل لاعب في النهائيات (2009 و2010).

وواصل براينت إنجازاته بعد ذلك ليصبح المعشوق الأول لجماهير نادي لوس أنجليس ليكرز، وواحدًا من أساطير دوري كرة السلة الأميركي، حيث شارك بـ 18 مناسبة في مباراة كل النجوم "أول ستار"، وتوج بأفضل لاعب في 4 مناسبات، وحقق الذهبية الأولمبية مع منتخب بلاده في أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012، كما توج معه بلقب كأس العالم سنة 2007.

ويعدّ براينت أصغر لاعب في تاريخ دوري السلة الأميركي يتخطى حواجز 20000 و25000 و30000 نقطة، وهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي سجل أكثر من 30000 نقطة (33643 نقطة) ونجح في أكثر من 6 آلاف تمريرة حاسمة، كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد النقاط في مباراة واحدة (81 نقطة في سلة تورونتو رابتورز) في 22 يناير 2006.

وفي عام 2016، أعلن براينت اعتزال كرة السلة، ولكنه أضاف لسجله التاريخي الحافل بالبطولات، جائزة أخرى؛ ولكن خارج ملاعب كرة السلة بعد الاعتزال إثر تتويجه بجائزة أوسكار أفضل فيلم صور متحركة قصير عن قصة فيلم كوبي براينت "عزيزتي كرة السلة"، والفيلم مدته 5 دقائق بصوت الأسطورة الأمريكي، وهو مستوحَى في الأساس من الخطاب الوداعي للاعب لحظة اعتزاله كرة السلة في نهاية موسم 2015- 2016.

صدمة المشاهير "قاتلة".. ومواقع التواصل تشتعل

خلفت وفاة براينت برفقة ابنته جيانا، ردود أفعال حزينة لدى العديد من رياضيي العالم، لكون النجم كان يعد من أساطير الرياضة ولديه علاقات مميزة مع عدد من نجوم العالم في مختلف المجالات.

وفي أعقاب الصدمة، عبر العديد من المشاهير عن بالغ حزنهم لرحيل البلاك بامبا بهذا الحادث المأسوي، فقالوا:

كريستيانو رونالدو

"إنه لأمر محزن أن نسمع أخبارًا مفجعة عن وفاة كوبي براينت وابنته جيانا"، هكذا علق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، عن الخبر الصادم، متابعًا: "كان كوبي أسطورة حقيقية ومصدر إلهام للكثيرين، أرسل التعازي لعائلته وأصدقائه وإلى أسر كل من فقدوا حياتهم في الحادث".


ليونيل ميسي

كذلك ودع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، الأسطورة الأمريكي، قائلًا: "ليس لدي الكلمات، كل الحب لعائلة كوبي وأصدقائه، كان من دواعي سروري مقابلته وقضاء أوقات جيدة معه، كنا عبقريين مثل الآخرين".



ليبرون جيمس

لم يتمالك نجم كرة السلة ليبرون جيمس نفسه فور علمه بوفاة صديقه براينت، حيث أظهرت لقطات مؤثرة في مقطع فيديو، جيمس وهو يذرف الدموع، في مطار لوس أنجلوس الدولي، بعد وصول طائرة أفراد فريقه لوس أنجلوس ليكرز، عائدين من مباراة في فيلادلفيا.


دونالد ترامب

ومن جانبه نعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نجم كرة السلة السابق، على صفحته الشخصية بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر" فور سماع الخبر، قائلًا: "تشير التقارير إلى مقتل كوبي براينت أسطورة كرة السلة وثلاثة آخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في كاليفورنيا، هذا خبر مؤلم!".


باراك أوباما

كذلك غرد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قائلًا: "كوبي كان أسطورة داخل أرض الملعب، وكان في صدد بدء المرحلة الثانية من حياته المهنية، خسارة جيانا "بنت كوبي" مؤلمة أكثر لنا نحن كأهل، أنا وميشيل نرسل الحب والصلوات لفانيسا "زوجة كوبي" وكل عائلة براينت في هذا اليوم المشؤوم".


شاكيل أونيل

ومن جانبه ودع العملاق شاكيل أونيل، زميله السابق في لوس أنجلوس ليكرز براينت، حيث غرّد شاكيل عبر حسابه في "تويتر" إلى جانب بعض الصور التي تجمعه ببراينت، قائلاً: "لا توجد كلمات تعبر عن الألم الذي أشعر به بعد مأساة خسارة ابنة أخي جيجي وأخي كوبي، أحبكما، سنتفتقدكما، أتقدم بأحر التعازي لعائلة براينت وعائلات الركاب الآخرين".


نيمار

أضاف نجم باريس سان جيرمان، نيمار دا سيلفا، بعض الكلمات المؤثرة بعد الخبر الصادم، عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، قائلًا: "يوم حزين لنا في الرياضة، بالنسبة لنا المشجعين وخاصة بالنسبة لأصدقاء كوبي وعائلته، رحم الله قلوب عائلتك وأصدقائك".


محمد صلاح

الدولي المصري محمد صلاح المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، تقدم هو الآخر بالتعازي لعائلة وأصدقاء براينت، عبر صفحته الشخصية بموقع "تويتر" قائلًا: "أتقدم بأحر التعازي لعائلة وأصدقاء كوبي براينت ولمن ماتوا في الحادث المريع".


إضافة إلى هولاء، غرد الجميع في وداع نجم كرة السلة الراحل، بكلمات مؤثرة، وعبارات حزينة، ومنهم رابطة الدوري الإسباني، والألماني، والعديد من أندية كرة القدم الأوروبية أمثال برشلونة باريس سان جيرمان، ريال مدريد، وبروسيا دورتموند، وغيرها.












الكلمات الدلالية كوبي براينت حوادث طائرات

اضف تعليق