بعد 22 عاما.. “فودافون” تغادر سوق الاتصالات المصرية و”STC” السعودية بديلا

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت مجموعة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات “STC”، توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة المجموعة العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى الشركة السعودية، بعد ما يقرب من ٢٢ عاما، من العمل في سوق الاتصالات المصرية، وتحقيق نجاحات كبيرة وصلت إلى الاستحواذ على 44 مليون مشترك.

إعلان المجموعة العالمية، جاء بعد أقل من 24 ساعة من إبلاغ الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية نيكولاس ريد، لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بنية الشركة بيع حصتها.

“تفاصيل الصفقة”

مجموعة فودافون العالمية، أشارت في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إلى أنها توصلت لاتفاق على بيع حصتها الكاملة في السوق المصرية إلى الشركة السعودية للاتصالات مقابل حوالي 2.392 مليار دولار أمريكي، تمهيدا لإبرام اتفاقات نهائية بعد استكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية، وإتمام الفحص المالي النافي للجهالة على شركة فودافون مصر، منوهة إلى أنه من المتوقع إتمام عملية البيع في نهاية يونيو 2020.

وقالت فودافون، إن الشركتين تعتزمان حال الانتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل في السوق المصري تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الاستمرار في استخدام علامة فودافون التجارية، واتفاقيات التجوال المتميزة، والاستفادة من الأسعار، واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

“إشادة سعودية”

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية ناصر الناصر، إن “الاستحواذ المحتمل على شركة ناجحة مثل فودافون مصر خطوة تتماشى مع استراتيجية الشركة للنمو إقليميا، ويؤكد على سعينا للريادة في مجال الاتصالات، ليس فقط في السعودية بل إقليميا”، مكملة: “فودافون مصر هي شبكة المحمول الرائدة في السوق المصري، ونتطلع للعمل معا من أجل تحقيق المزيد من النجاحات حال إتمام الصفقة (المربوطة بإنهاء إجراءات الفحص المالي النافي للجهالة)”.

وذكرت شركة الاتصالات السعودية STC أن إجمالي تقييم شركة فودافون مصر يبلغ 4.35 مليار دولار بما يعادل 16.312 مليار ريال سعودى، مضيفة أنها اتفقت مع شركة فودافون العالمية، على شراء حصتها البالغة 55% في شركة فودافون مصر، مقابل 2.392 مليار دولار تعادل 8.970 مليار ريال سعودى، على أن يتم تحديد المقابل المالي النهائى عند التوقيع على الاتفاقيات النهائية.

وأكدت شركة STC، في بيان لبورصة السعودية ، أنها ستعمل مع فودافون ، بشكل حصري بخصوص عملية الاستحواذ المحتملة ، ابتداءً من تاريخ الفحص النافي للجهالة ولمدة 75 يوماً قابلة للتمديد بموافقة الطرفين، مشيرة إلى أن الصفقة لا تتضمن عملية الاستحواذ المحتملة على أى أطراف ذات علاقة بالشركة.

وأشارت شركة الاتصالات السعودية إلى أنه لم يتم إبرام أي اتفاقية ملزمة بين الشركة وفودافون بخصوص عملية الاستحواذ المحتملة، مع العلم بأن أي اتفاق ملزم لتنفيذ عملية الاستحواذ المحتملة سيكون خاضعًا لموافقة مجلس إدارة الشركة ومجلس إدارة فودافون وأي موافقات نظامية ذات صلة.

“مبررات الصفقة”

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون نيكولاس ريد: “هذه الخطوة تتماشى مع أولوياتنا في تعظيم الفائدة لاستثماراتنا في الأسواق العالمية، والتركيز على أسواق أوروبا وأفريقيا وتقليل أعباء الديون الصافية والذي من شأنه تحقيق أفضل عائد لمساهمينا”، مردفا: “تواجدنا في السوق المصري حقق نجاحًا كبيرًا على مدار سنوات عديدة، ونتطلع إلى مواصلة هذه العلاقة الوثيقة مع الشركة في مصر من خلال اتفاقية الشراكة الجديدة طويلة الأجل وأيضا من خلال شركة فودافون للخدمات الدولية VOIS”.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر  ألكسندر فرومان، خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة للإعلان عن تفاصيل الصفقة، أن مناخ الاستثمار في مصر جاذب جدًا لكل الشركات الأجنبية، وأن قرار خروج الشركة من مصر هو قرار استثماري بحت وله علاقة بخطتنا بتركيز اهتمامنا في الأسواق الأوروبية وأفريقيا.

وأردف فرومان أن فودافون مصر هي الوحيدة خارج هذا النطاق الجغرافي، مشيرًا إلى أن هناك اتفاق تجاري بشأن استخدام العلامة التجارية وقيمة الصفقة متفق عليها بين الطرفين، وستظل فودافون بلونها الأحمر الشهير بنفس العلامة ولن تتغير قريبًا، وأن فودافون مصر ملتزمة بكافة التزاماتها مع الحكومة ممثلة في مشروع التأمين الصحي الشامل وغيرها من الاتفاقات مع الشركاء وكل العقود مع جميع الأطراف من موردين وعملاء ملتزمين بها جميعا.

وأكمل: “سنظل متواجدين في السوق المصري من خلال شركة فودافون للخدمات الدولية (VOIS)، والتي يبلغ عدد الموظفين في مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية نحو 7800 موظف”.

“المصرية للاتصالات”

في الوقت ذاته، تتابع الشركة المصرية للاتصالات، المالكة لـ45% من أسهم شركة فودافون في مصر، عن كثب عملية البيع، مشيرة إلى أنها تدرس كافة البدائل المتاحة أمامها للتعامل مع استثماراتها في شركة فوادفون مصر، في ضوء حقوق الشركة وفقًا لاتفاقية المساهمين وفي ضوء الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المزمعة.

وبحسب البيان فإن المصرية للاتصالات عقدت اجتماعًا مع ممثلي مجموعة فودافون العالمية، أمس، وأكدت الشركة أنها بصدد عملية بيع محتمل لحصتها في فوداون مصر، وتوقيعها مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية للبدء في الإجراءات اللازمة لدراسة عملية الاستحواذ.

وقال رئيس قطاع العلاقات الحكومية والقانونية بشركة فودافون مصر، أيمن عصام، عن علاقة الشركة المصرية للاتصالات والتي تمتلك ٤٥% من فودافون مصر بهذه الصفقة، إن الشركة المصرية الاتصالات لها حق أصيل وهو حق الشفعة في شراء الأسهم، وتقييم الأسهم لا يخضع لآراء الشركاء، ولكن لتقييم البائع والمشتري ومن بعد الفحص النافي للجهالة والتقييم وتحديد السعر يمكن المصرية استخدام هذا الحق لو أرادت لشراء بنفس السعر المتفق عليه”.

ربما يعجبك أيضا