"آيس كريم النيتروجين".. قنبلة موقوتة جديدة في شوارع مصر


٠١ فبراير ٢٠٢٠ - ١٢:٠٩ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

ناقوس خطر جديد، يدقه أحد المسليات في الشوارع المصرية، رغم عدم ارتباطه بالموسم الحالي "موسم الشتاء"، يتمثل في نوع جديد من المثلجات، يُعرف باسم "آيس كريم النيتروجين"، يشكل نوعًا من الإبهار لشرائح واسعة من الشباب والفتيات وحتى الأطفال، خاصةً مع كثرة تداوله خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الأضرار الناجمة عنه، تدفع المتابعين للتحذير منه.

آخر الضحايا، وربما ليس بالأخير، هي لطفل مصري يبلغ من العمر 9 سنوات، تعرض لوعكة صحية خطيرة، كادت تودي بحياته، لولا تعجل والدته لإسعافه وإنقاذه، قبل دقائق من مفارقته للحياة، ليسلط الضوء مجددًا على خطر جديد تسببه مأكولات الشارع.

آدم.. ضحية جديدة


قبل ساعات قليلة، نقلت "وسائل إعلام مصرية"، عن تعرض طفل لوعكة صحية، وذلك بعد تناوله "آيس كريم النيتروجين"، حيث أجرى له الأطباء عملية ترقيع في المعدة في مستشفى الدمرداش، بسبب هذا النوع من الآيس كريم الذي تسبب في حدوث ثقب بجدار معدته.

ومن داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى الدمرداش، تألم الطفل آدم محمد إبراهيم، عقب إجرائه عملية "ترقيع في المعدة"، نتيجة تناوله آيس كريم النيتروجين.

وتروي هند زكريا، والدة الطفل البالغ من العمر 9 سنوات، تفاصيل الواقعة التي تعرّض لها ابنها: "يوم الجمعة الماضي ذهبنا إلى شارع المعز، واشترينا الآيس كريم بالنيتروجين، كان يحب أن يجربه، وهو عبارة عن قطعة بسكوت متجمدة، بمجرد أن يضعها على لسانه تلتصق وينبعث من فمه دخان"، مؤكدة أن ابنها فور تذوقه للآيس كريم أمسك بطنه وصرخ من الألم: "وجدت وجهه ازرّق وبطنه حجمها يزداد، فاعتقدت أنها حالة تسمم".

وعلى الفور، توجهت الأم بطفلها إلى قسم السموم بمستشفى الدمرداش: "حين وصلنا للمستشفى دخل غرفة العمليات لمدة 6 ساعات ثم خرج الطبيب مؤكداً لنا أن "آدم" أصيب بانفجار في المعدة جراء استنشاق النيتروجين، وأننا لو تأخرنا في إنقاذه ربع ساعة فقط، للقي حتفه".

وعلى الرغم من أن طفلها ما زال يرقد في غرفة الرعاية المركزة، فإن "هند" أخذت على عاتقها مسئولية تحذير كل أم من أكل الشارع، خاصة هذا النوع من الآيس كريم الذي أصبح منتشراً في محال كثيرة بالقاهرة: "الآن أحذر كل أم من أن تقع في الفخ الذي وقعت فيه، الحمد لله الذي نجّى ابني".

المبهر في النوع الجديد من الآيس كريم، هو أنه يصدر من الفم دخان عند تناوله، وذلك نتيجة إدخال غاز النيتروجين البارد في تصنيع الآيس كريم.

من جانبه، استعرض الإعلامي المصري رامي رضوان واقعة الطفل آدم، عبر برنامج "مساء dmc" المقدم عبر فضائية "dmc" المصرية.

وقال "رضوان": إن الطفل أراد أن يجرب آيس كريم النيتروجين أثناء خروجهم لنزهة، وفور أكله بدأ في الصراخ، واعتقدت الأسرة أنها حالة تسمم، وعلى الفور اتجهوا لمستشفى الدمرداش، وأبلغهم الدكتور أن آدم أصيب بانفجار في المعدة بسبب استنشاق النيتروجين، ولو تأخروا ربع ساعة أخرى كانت الكارثة ستكون أكبر، وعلى الفور تم حجزه بالعناية المركزة لعمل اللازم ولكنه خرج بعد استقرار حالته".



أضرار جسيمة

على الرغم من كون "النيتروجين" السائل، غير سام، على غرار المواد الكيمائية الأخرى، إلا أن له أضرارا كثيرة وخطيرة، حيث تؤثر على الجلد والأعضاء الداخلية، إذا ما تم التعامل معه بطريقة خاطئة أو تم ابتلاعه بطريق الخطأ بسبب درجة الحرارة المنخفضة التي يجب حفظه فيها.

من هنا، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، المستهلكين من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على النيتروجين السائل، المستخدم في الحلويات والآيس كريم والحبوب والحلوى، ويعد الأطفال المستهلك الرئيسي له.

وقالت الإدارة -في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني في أول سبتمبر 2018- إن النيتروجين السائل يسبب إصابات خطيرة عند أكله أو شربه أواستنشاقه عند إضافته إلى المنتجات الغذائية قبل استخدامها مباشرة.

وبحسب ما أورده موقع nbc، تعتبر أبرز الأضرار والمخاطر هي:

1- يسبب صعوبة التنفس خاصة للمصابين بالربو، وذلك نتيجة استنشاق النيتروجين البارد المستخدم في الحلوى.
2-  قد يسبب تلف الجلد.
3-  آيس كريم النتروجين يسبب ثقبا في المعدة.
4- يسبب التهاب اللثة وآلام الأسنان.
5- آيس كريم النيتروجين يسبب الغثيان والقيء نتيجة الدخان المتطاير منه.

أما الدكتور رامي صلاح الدين، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، فيرى أن النيتروجين يصنف من الكيماويات الباردة للغاية، وهو عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال، ويستخدم في بعض المجالات الطبية، كالقضاء على الخلايا السرطانية، وهو ما يعرف بالعلاج بالتبريد.

وعدد "صلاح الدين"، أبرز المخاطر وفق موقع "كونسولتو"، فيما يلي:

- ثقب المعدة أو انفجارها.

- التهابات شديدة بالحلق واللسان.

- التهابات مؤلمة بالأسنان.

- الصداع.



الكلمات الدلالية آيس كريم النيتروجين

اضف تعليق