"بافتا 2020".. حضور "كيت" وسقوط "باتشينو" وكلمة نارية لـ"Joker" عن العنصرية


٠٣ فبراير ٢٠٢٠


أماني ربيع

رغم توقع معظم الجوائز، إلا أن المفاجآت لم تغب عن حفل توزع جوائز "بافتا- BAFTA" البريطانية في نسختها رقم 73، في مسرح ألبرت هول بلندن.



وتميز الحفل بوجود عدد كبير من المشاهير والنجوم على رأسهم الأمير ويليام، وزوجته دوقة كمبريدج كيت ميدلتون التي تألقت بفستان ناعم من ألكسندر مكوين وقلادة من فان كليف أند أربلز، وما لفت الأنظار هو أن الفستان قديم سبق أن ارتدته الدوقة منذ 8 سنوات في حفل عشاء بماليزيا عام 2012.

أناقة مستدامة



وهذا ليس جديدا على أسلوب كيت التي تفضل إعادة تدوير ملابسها وتنسيقها بأكثر من طريقة، لأسباب منها اجتماعية كالظهور بمظهر ربة الأسرة العادية التي تكرر ملابسها، وثانيها اقتصادي، كنوع من تدبير النفقات، وثالثها لدواعٍ بيئية، لكن اللافت هو أنها فعلت ذلك في إطلالة رسمية، فهي عادة ما تقوم بذلك في إطلالاتها اليومية، لكن بناء على طلب القائمين على "بافتا" حرص النجوم على عدم ارتداء فساتين جديدة، أو اختيار إطلالات من خامات مستدامة، وهكذا اضطر الأمير ويليام نفسه لارتداء بدلة قديمة.


وأوضح التحدث باسم جوائز "بافتا"، حرص الحفل البريطاني على الاهتمام بقضايا البيئة وحمايتها من التلوث، وقال: "نهدف لأن تصبح جوائز EE British Academy Film 2020 محايدة للكربون، وتعمل على تحقيق تأثير إيجابي على البيئة، بداية من السفر والطعام إلى العلامات التجارية والمواد، لذا فالاستدامة أمر حيوي وهام بالنسبة لنا"


ورغم غيابه وزوجته عن الحفل، إلا أن الأمير هاري كان حاضرا، حيث قدم النجم برادبيت له تحية خاصة في كلمته التي ألقتها النجمة مارجوت روبي بالنيابة عنه، كما ألقى مزحة أيضا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال: أهلا بريطانيا أصبحتِ "سنجل"، انضمي إليّ، أهلا بكِ في النادي.

وحرص العديد من نجوم الصف الأول بالسينما العالمية على الحضور، مثل روبرت دي نيرو وإيمليا كلارك ومارجو روبي ورينيه زيلويجر وسكارليت جوهانسون وشارلز ثيرون وآدم درايفر وخواكين فينيكس وغيرهم.

سقطة باتشينو



ومن أبرز لقطات الحفل تعرض النجم آل باتشينو، الذي كان مرشحا لجائزة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم Irishman، لسقطة محرجة خلال صعوده على سلم السجادة الحمراء، وأنقذته صديقته ميتال دون، ليقوم ضاحكا، ويلتقط الصور بمرح.







واستطاع الفيلم البريطاني "1917"، اكتساح البافتا بـ 7 جوائز من أصل 9 ترشيحات، وهي: أفضل فيلم، وجائزة أفضل فيلم بريطاني، وأفضل صوت وصورة، وتصميم إنتاج، ومؤثرات بصرية، وحصل المخرج سام ميندز على جائزة أفضل مخرج عن الفيلم.

وكان فيلم جوكر قد تصدر بـ11 ترشيحاً تلاه The Irishman وOnce Upon A Time… In Hollywood بـ10 ترشيحات وفيلم 1917 بـ9 ترشيحات.



وكما كان متوقعا، اختطف النجم واكين فينيكس جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Joker"، وانتهز الفرصة ليلقي كلمة نارية عن عنصرية جوائز "بافتا" في ترشيحات الممثلين، وأكد أنه مستاء ويشعر بالخجل من هذا، وأثارت كلمته جدلا كبيرا وتفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه هي قائمة الجوائز:



أفضل فيلم
1917

أفضل ممثلة
رينيه زلويجر..  Judy

أفضل ممثل
 واكين فينيكس.. Joker

أفضل مخرج 
سام منديز.. 1917

كاستينج 
JOKER

جائزة النجم الصاعد
مايكل وارد

أفضل فيلم أجنبي 
PARASITE

أفضل مؤثرات بصرية 
1917

أفضل ممثل مساعد
 Once Upon a Time… in Hollywood .. برادبيت

أفضل سيناريو أصلي
PARASITE.. هان جين وون، بونج جون هو

أفضل وثائقي 
FOR SAMA.. وعد لخطيب إدوارد واتس

أفضل سيناريو مقتبس
JOJO RABBIT  .. تايكا واتيتي

أفضل ممثلة مساعدة 
   Marriage Stor.. ورا ديرن  

أفضل تصوير سينمائي
1917 .. روجر ديكنز

جائزة الفيلم البريطاني
1917


   


الكلمات الدلالية جوائز البافتا

اضف تعليق