قشور الفاكهة والخس والقارورات.. أغرب كمامات الصينيين لمواجهة كورونا


٠٥ فبراير ٢٠٢٠ - ٠١:٤٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين ووجود نقص حاد في الكمامات، ورغم جهود الشركات لتزويد الصينيين بالكمامات الطبية، ابتكر المواطنون كمامات غير تقليدية صنعوها من أدوات لا تخطر بال الكثيرين.

قشور الفاكهة وقارورات المياه 

الصينيون استخدموا قشور الفاكهة مثل اليوسفي والجريب فروت والليمون الهندي، وغيرها، وكذلك قارورات المياه البلاستيكية، لمواجهة الأزمة الحادة في نقص الكمامات، فيما سخر البعض من الأزمة الصحية ببدائل طريفة، بما في ذلك خس الجبل الجليدي.

فيما لجأ بعض الصينيين اليائسين غير القادرين على شراء الكمامة إلى وسائل مبتكرة أخرى مثل كارتداء الأكياس البلاستيكية وخاصة خلال السير  في الشوارع  والجلوس داخل مقار العمل والشركات.



200 مليون كمامة يوميا

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمواطنين صينيين يستخدمون قشر البطيخ والبرتقال وحمالات الصدر من أجل تغطية أنوفهم وأفواههم لتفادي العدوى بفيروس كورونا.

ولم تكن الظروف الاقتصادية وحدها سبب لجوء الصينيين لهذه الطريقة المبتكرة للوقاية من فيروس كورونا الجديد، لكن بسبب أيضًا وجود أزمة في الأقنعة الطبية بسبب زيادة الإقبال عليها من المواطنين، واضطرت الشركات الصينية للعمل لساعات إضافية،  بعدما تفاقمت أزمة الكمامات، ووصل الطلب عليها لـ 200 مليون كمامة يوميا.



مصر تساعد الصين 

ولمواجهة كورونا، طلبت الصين من مصر 145 مليون "كمامة"، حيث أعلن رئيس شعبة الأدوية في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، علي عوف، أن الصين طلبت استيراد 145 مليون كمامة من مصر، لمواجهة فيروس كورونا الجديد.

وقال عوف، مساء أمس الثلاثاء، إن خط إنتاج في أحد مصانع المستلزمات الطبية في مصر سيجهز الكمية، على أن يتم تصديرها خلال الأيام المقبلة.

من جانبه، قال أسامة كشري، عضو شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الكمامات الطبية أصبحت سلعة يتم استغلالها من قبل التجار أوقات الأزمات، خاصة في ظل انتشار مرض الكورونا في عدد كبير من الدول وعلى رأسها الصين، مستنكرا تفضيل بعض التجار لجني الأموال عن صحة المواطنين، في حين أن التاجر نفسه يمكن أن يمرض ويحتاج للمنتج الذي يغالي في سعره.



أنواع الكمامات وأسعارها

وهناك أنواع مختلفة من الكمامات، فهناك النوع الذي تستخدمه المستشفيات وأطباء الأسنان كانت تباع العلبة منه قبل انتشار مرض الكورونا بسعر يتراوح بين 10 و12 جنيهًا أصبحت الآن بين 40 و50 جنيهًا، وآخر يسمى "n95" يتم صناعته في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى أنه يتم صناعته في الصين وإيطاليا أيضًا، وهو النوع الذي يحتوي على فلتر داخلي، مؤكدا أن استغلال التجار رفع سعر الكمامة ذات الفلتر من 20 إلى 100 جنيه بالأسواق المحلية.

وللكمامة "n95" موديلين مختلفين الأول صناعة صينية ويحمل رقم 8000، كان يتم استيراد الكمامة الواحدة منه قبل انتشار الكورونا بسعر 4 جنيهات وصلت إلى 30 جنيهًا الآن، والموديل الأخر يحمل رقم 135 كان يتم استيراد القطعة منه بـ18 جنيهًا لتصبح الآن بـ70 جنيهًا، أما الكمامة المصرية والتي كانت تباع العلبة منها والتي تحتوي على 50 قطعة بـ10 جنيهات، لتصل الآن إلى 40 جنيهًا.



الكلمات الدلالية كورونا فيروس كورونا

اضف تعليق