لا يستطيع احد إيقافه.. ترامب ينجو من العزل


٠٦ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٦:٠٤ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان  

أسدل الستار نهائيًا على محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، حيث تمت تبرئته بـ 52 صوتا مقابل 48، من تهمة سوء استخدام السلطة، بينما صوت 53 مقابل 47 لتبرئته من عرقلة أعمال الكونجرس، وسط انقسام حزبي واضح باستثناء تصويت السيناتور ميت رومني الذي صوت إلى جانب الديمقراطيين في الجانب الأول فقط.

الضمير والقسم لا يسمحان

وفي كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ قبيل بدء التصويت في قضية عزل ترامب، أكد رومني أنه لن يدعم تبرئة ترامب لأن الضمير والقسم لا يسمحان له بذلك.

وقال رومني: "أعترف بأن حكمي لن يؤدي إلى إقالة الرئيس"، مضيفا: "السؤال الصعب الذي يطرحه الدستور أمام السيناتورات هو: هل ارتكب الرئيس أفعالا فظيعة ومشينة لدرجة أنها ترقى إلى مستوى الجرائم والجرائم الخطيرة؟ نعم، ارتكبها".

جلسة نهائية

وعقد الكونجرس الأمريكي جلسة نهائية، من أجل التصويت الأخير على قضية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتورطه في حصوله على دعم روسي للوصول إلى منصب الرئيس في الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى ضغطه على الرئيس الأوكراني من أجل التحقيق مع منافسه في الانتخابات.

البيت الأبيض رحب بنتائج التحقيق، مؤكدا براءة الرئيس ومتهما الديمقراطيين بتلفيق أكاذيب، ومشيدا بالتوافق مع مجلس الشيوخ الأمريكي، ومضيفا أن نانسي بيلوسي كذبت على الشعب الأمريكي، بينما الرئيس ترامب ماض في تحقيق إنجازات عظيمة للبلاد.

مساءلة مختلطة

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان، اليوم الخميس، "انتهت محاولة المساءلة المختلطة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد ترامب. لقد كنا نقول طوال الوقت، هو ليس مذنبًا".

وأضاف بيان صادر عن المكتب الصحفي للبيت الأبيض أن "مجلس الشيوخ صوت على رفض مادتي العزل اللتين لا أساس لهما من الصحة، ولم يوافق سوى المعارضون السياسيون للرئيس، وكلهم من الديمقراطيين بالإضافة لمرشح جمهوري فاشل".

واعتبر البيان أن "هذا الجهد بأكمله من قبل الديمقراطيين كان يهدف إلى قلب نتائج انتخابات 2016 الرئاسية، والتدخل في انتخابات 2020".

ترامب للأبد

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب التصويت، مقطع فيديو عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "توتير"، يظهر لافتات لحملات انتخابية يخوضها في 2024 و2028، و2032، و2036، وهكذا بلا نهاية، وينتهي بعبارة "ترامب للأبد".

والفيديو يعد بمثابة سخرية من محاولات عزل ترامب، التي جرت مساءلته، الأربعاء، ونجح في الإفلات منها، والفيديو مجازي بالتأكيد للسخرية فقط، لأن الدستور يٌقصر مدة الرئاسة على فترتين، كل منهما 4 سنوات.



في سياق متصل أعلن الرئيس الأمريكي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أنه سوف يدلي بتصريح ظهر الخميس في البيت الأبيض "لمناقشة انتصار بلدنا على خدعة العزل".

تصرفات لا تغتفر

فيما هاجمت ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصرفات عدد من النواب الديمقراطيين، خلال كلمة والدها في اجتماع حالة الاتحاد الأربعاء.

وفي مقابلة مع محطة "فوكس نيوز"، علقت إيفانكا ترامب، على تصرفات عدد من السياسيين الديمقراطيين، حيث امتنع بعضهم عن الحضور، فيما رفض البعض الآخر التصفيق لترامب، كما مزقت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، نسخة من خطاب الرئيس بعد نهاية الكلمة.

وكانت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، قد قامت أثناء خطاب الرئيس، على الهواء مباشرة، بتمزيق نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حالة الاتحاد، ووصفها البعض بـ"البطلة والملكة"، وآخرون لاموها. وجاء تصرف بيلوسي هذا المفاجئ ردا على رفض الرئيس ترامب مصافحتها بالرغم من أنها مدت يدها إليه.

وقالت إيفانكا إن هذه التصرفات "لا تغتفر"، لأن حالة الاتحاد كانت "فرصة للأميركيين للاتحاد معا والاحتفال بإنجازات الدولة".

قضية خاسرة

ونجا ترامب، البالغ من العمر 73 عاما، من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، في أصعب فصل من فصول رئاسته العاصفة، وهو لم يهدر الوقت وإنما اتخذ الحكم نقطة انطلاق يتأهب من خلالها لخوض موسم انتخابي، من المتوقع أن يزيد البلاد انقساما.

كذلك قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن سعي الديمقراطيين لعزل ترامب من منصبه كان خطأ فادحا سيصب على الأرجح في مصلحة الجمهوريين.

وقال للصحفيين بعد التصويت إن العزل بات "قضية خاسرة" للديمقراطيين، مضيفا "اعتقدوا أنها فكرة سديدة. إنه خطأ سياسي فادح".

ثالث رئيس يحمل وصمة العزل

وكانت بيلوسي قد استبقت نتيجة التصويت بقولها إنه مهما حصل سيكون ترامب ثالث رئيس يحمل وصمة "العزل".

ويرى الديمقراطيون أن المحاكمة لم تكن مكتملة، لأنها لم تتضمن جلب الوثائق ولا استدعاء الشهود، وبالتالي تعتبر زائفة وفق قولهم.

وبدأت قضية العزل بعد مكالمة هاتفية من الرئيس ترامب مع رئيس أوكرانيا اتهم فيها بأنه طلب فتح تحقيق فساد ضد خصمه الديمقراطي المفترض جوبايدن مقابل الإفراج عن مساعدات عسكرية، وأدى هذا إلى إدانته في مجلس النواب إلا أن مجلس الشيوخ أسقط عنه التهم كليا وأنهى قضية العزل، وسيمضي الرئيس ترامب منتصرا لا يستطيع احد إيقافه فهو يرى هذه الاتهامات ظلما.
 


الكلمات الدلالية قضية عزل ترامب عزل ترامب

اضف تعليق