"فصل الطيار" و"رايحين نسهر" .. محمد رمضان "نمبر وان" في إثارة الجدل


١٠ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٢:٤٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

لطالما ارتبط اسم الفنان محمد رمضان بإثارة الجدل، حتى أصبح "نمبر  وان" في إثارة الجدل، وذلك بعدما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي المصرية باسمه، بسبب الحادثة التي تعود إلى شهر أكتوبر 2019، والمتعلقة بقيادة محمد رمضان، حيث نشر صورة على حسابه الرسمي على موقع "إنستجرام"، معلقا عليها قائلا: "أول مرة أسوق طائرة" هاشتاج ثقة في الله نجاح.

رمضان يقود الطائرة 

وأظهر الفيديو محمد رمضان جالساً بالطائرة إلا أنه فاجأ الجميع قائلاً "في تجربة هي الأولى من نوعها.. هنقوم نسوق الطيارة"، ليغادر بعدها مقعده متوجها نحو كابينة القيادة، حيث جلس إلى جوار قائد الطائرة، وتبادل الثنائي الحديث وأمسك بعدها رمضان بالأجهزة الخاصة بقيادة الطائرة، وذلك أثناء إحدى الرحلات المدنية.

وفور انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي استفز وزارة الطيران المدنية المصرية، فقامت بإجراء تحقيقات بناء على طلب وزير الطيران يونس المصري، وأسفر القرار عن سحب رخصة قائدة الطائرة مدى الحياة، وسحب رخصة الطيار المساعد عاما واحدا، بعد التأكد من ثبوت ارتكاب مخالفات لقوانين الطيران المدني المصري.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر، أن الحادثة وقعت على طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة المصرية، وأنها ليست الشركة الوطنية مصر للطيران.

من المعروف أنه لا يسمح لأي شخص بدخول قمرة القيادة أثناء الرحلات الجوية إلا أفراد الطاقم فقط، وذلك وفقا لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده، وفي الحالات الطارئة يخرج قائد الرحلة أو مساعده للتحدث مع الركاب فقط، أو استخدام دورات المياه لكن لا يسمح لأي شخص مهما كانت وظيفته بدخول قمرة القيادة.



الطيار يخرج عن صمته 

وبعد 4 شهور، عاد الموضوع للواجهة بفيديو جديد عل الفيسبوك، حيث خرج الكابتن طيار أشرف أبو اليسر، قائد الطائرة عن صمته، وروى تفاصيل قصته مع الممثل المصري محمد رمضان عبر فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، وكشف فيه تفاصيل الحكم عليه بإيقافه عن ممارسة مهنة الطيران مدى الحياة.



وقال الطيار الموقوف إن الفنان محمد رمضان طلب التقاط صورة داخل قمرة القيادة من أجل أن يريها لابنه فقط وليست للنشر وهو ما يحصل مع الكثيرين ممن يودون التقاط صورة خاصة لهم في قمرة القيادة، فوافق على اعتبار أنها طائرة خاصة ولا يوجد فاصل بين الكابتن والركاب الذين لا يزيد عددهم عن 8 ركاب في الغالب، مؤكداً بأنه لم يتوقع أن ينشرها الفنان المصري على منصات التواصل الاجتماعي.

كما أضاف: "الفنان محمد رمضان نشر فيديو على السوشيال ميديا بدون علمي، ما يخالف جميع الأعراف والقوانين"، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في إيذاء "ناس كتير.. وقفل بيوت كتير"، مضيفا: "وعندما واجهته بأن ما فعله سيتسبب في إيذاء طاقم الطائرة رد وقال: لا تقلق.. كل شيء تحت السيطرة واعتبر الموضوع منتهي".



فيديو الطائرة لقي ردود واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه النشطاء اللوم لمحمد رمضان متهمين بأنه تسبب في  إيذاء الطيار ومساعده، فيما دافع البعض عن رمضان مؤكدين أنه قدم كل ما في استطاعته.



وسرعان ما اعتذر الفنان المصري، محمد رمضان، على الهواء لمواطنه الطيار، أشرف أبو اليسر، بعد أن تسبب بإيقافه عن مهنته مدى الحياة إثر حادث تصوير فيديو في قمرة الطائرة خلال رحلة للرياض.

وقال رمضان، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، إنه لن يتخلى عن أبو اليسر، مضيفا: "مستاء لقطع عيشه، وأعتذر له على الهواء، واللي يعوضه أنا هعمله".

وعن تواصله مع الطيار الموقوف، قال: "حاولت بالفعل لإعادته للعمل، ولكن الملف يعود لسلطة الطيران المدني، وأخبرتهم أن الصورة كانت تذكارية .. وأعتذر له على الهواء".

وفي رسالته للطيار الموقوف: "لن أتخلى عنك، وأي شيء تطلبه أنا تحت أمرك.. ومش هشيل إيدي من الموضوع وأنا صعيدي، ووالدتي من الغربية".

رايحين نسهر 


لم تنته قضية الطيار، حتى تسبب رمضان في إثارة مشكلة جديدة، تتعلق بأغنية "رايحين نسهر  بم بم"، فالأغنية التي أطلقها رمضان على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، منذ بداية العالم الجاري والتي تخطت مشاهدتها 36 مليون، وأكثر من نصف مليون لايك.

هذه المشاهدات واللايكات لم تشفع له في وجه سيل الانتقادات التي وجهت له، حيث اتهمه البعض بالترويج لشرب الخمور والشذوذ والتحريض على اغتصاب النساء، كما قدّم أيمن محفوظ، المحامي، بلاغًا للنائب العام، ضد الفنان محمد رمضان، والشركة المنتجة لكليب "بم بم"، أحدث إصدارات الفنان، مطالبًا بإحالتهم لمحاكمة جنائية عاجلة.

ووصف مقدم البلاغ المشاهد التي تضمنها الكليب بأنها "تثير الغثيان"، مشيرًا إلى أنه طبقًا لقانون حظر شرب الخمر، فإنه يُعاقب "رمضان"، إضافة إلى المسؤول عن نشر الإعلان، وهو الشركة المنتجة للكليب، بالحبس من 6 أشهر، كما أن جريمة الترويج للأعمال المنافية قد تصل عقوبتها للحبس 5 سنوات.

وجاء بالبلاغ أن الأغنية تضمنت ترويجًا للشذوذ الجنسي، إذ يظهر الفنان محمد رمضان معانقا فتاة بـ"منتهى الابتذال"، وسرعان ما يُكتشف أن الفتاة "في حقيقة الأمر رجلاً".

 وأفاد البلاغ بأن هناك مشهدًا صادمًا بالكليب تضمن دخول رمضان على إحدى السيدات دورة المياه مرات عدة، مقررًا اغتصابها بفعل الخمر، إذ بدت عليه ابتسامة بخلاف إشاراته الإباحية.


الكلمات الدلالية محمد رمضان الفنان محمد رمضان

اضف تعليق