بـ"قوة التأثير" وضيوف فوق العادة.. منتدى المرأة العالمي ينطلق في الإمارات


١٦ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٧:٠٤ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

بعد النجاح اللافت له في دورته الأولى عام 2016، تنظم مؤسسة دبي للمرأة الدورة الثانية لـ"منتدى المرأة العالمي" يومي 16 و17 فبراير ، تحت رعاية الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، يقام منتدى المرأة العالمي - دبي 2020، تحت شعار "قوة التأثير" ويعد منصة عالمية رائدة للتأثير على السياسات وبناء شراكات تعزز دور المرأة وتأثيرها في الحكومة والاقتصاد والمجتمع والمستقبل.

تعقد على هامش المنتدى القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تكثيف الجهود الداعمة لرائدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشارك فيها مجموعة من رائدات الأعمال في الاقتصادات الناشئة بالمنطقة.

يعد منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، هو الأكبر من نوعه عالمياً في مجال الاهتمام بالمرأة وتعزيز دورها في مختلف المجالات، يستقطب المنتدى أكثر من 3000 شخصية من نحو 87 دولة، ويشهد تنظيم أكثر من 60 جلسة نقاشية، يتحدث فيها أكثر من 100 مسؤول محلي وعالمي، بالإضافة إلى مسؤولي المنظمات الدولية والمتحدثين الملهمين في مجالات عديدة.

وفي الوقت نفسه تقود مستشارة البيت الأبيض "إيفانكا ترامب" التي تحضر المنتدى من خلال "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة"، برنامجا يهدف لدفع 50 مليون امرأة نحو النجاح الاقتصادي في البلدان النامية، بحلول عام 2025، وتهدف المبادرة إلى دعم النساء في توسيع فرصهن التجارية، ليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وإنما في بلدان أخرى أيضا، ووفقا لتقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن الصندوق الخاص بالمبادرة سيعمل على تسهيل وصول المرأة في الشرق الأوسط إلى المساعدة الاقتصادية والأسواق المختلفة.

قوة التأثير




ستحلّ رئيسة وزراء بريطانيا السابقة "تيريزا ماي" ضيفاً على جلسة نقاشية رئيسية أفردها لها المنتدى وستحاورها فيها "لانا زكي نسيبة"، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، بينما ستقوم مستشارة الرئيس الأمريكي "إيفانكا ترامب" بإلقاء كلمة رئيسية خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي سيحمل شعار "قوة التأثير"، في الوقت الذي سيستقطب فيه الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، نخبة من المتحدثين رفيعي المستوى وفي مقدمتهم ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، وكريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، ولفيف من كبار مسؤولي المنظمات والهيئات الدولية، وأصحاب التجارب المُلهمة من مختلف أنحاء العالم.

تستعرض تيريزا ماي خلال مشاركتها في المنتدى رؤيتها حول تمثيل المرأة في المناصب القيادية بالحكومات وأهمية مشاركتها في الحياة السياسية، استناداً إلى خبرتها الطويلة التي تزيد على 20 عاماً في مجال العمل الحكومي والبرلماني بالمملكة المتحدة.

عُرف عن تيريزا ماي تأييدها الكبير للتوازن بين الجنسين في الحياة السياسية البريطانية، وفي عام 2005 أسست منظمة " نساء نحو الفوز" وهي منظمة تدعم زيادة تمثيل المرأة داخل حزبها من خلال تحديد المرشحات للمناصب العامة في الحياة السياسية وتوفير التدريب والتوجيه لهن. وقد أثمرت هذا المبادرة عن ارتفاع عدد النساء من حزب المحافظين في البرلمان من 17 امرأة إلى 48 في عام 2010، ومن ثم إلى 68 في عام 2015.

إيفانكا بالحجاب




عرضت فضائية "يورونيوز"، مقطع فيديو لنجلة الرئيس الأمريكي "إيفانكا ترامب"، وهى ترتدي "الحجاب"، أثناء مشاركتها فى المنتدى، بدعوة من الإمارات، والتقطت عدسات المصورين صور نجلة الرئيس الأمريكي أثناء زيارتها لمسجد الشيخ زايد بأبوظبى.

ووصلت إيفانكا ترامب، الجمعة الماضية، إلى دولة الإمارات، لحضور منتدى دولي ولقاء عدد من الزعماء الإقليميين ، والتقت بمجموعة من نساء الإمارات خلال زيارتها لمتحف اللوفر في العاصمة أبوظبي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد نقلت عبر حسابها الرسمى بتويتر، تصريحات إيفانكا وجاء فيها: "متحمسة لإلقاء كلمة رئيسية فى القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال على هامش منتدى المرأة العالمى فى دبي اليوم الأحد"، وتابعت: "سألتقي أيضاً مع قادة من جميع أنحاء المنطقة لمناقشة الإصلاحات القانونية التى ستزيل العوائق من أجل المشاركة الاقتصادية والاجتماعية الكاملة والحرة للمرأة".

وفي وقت سابق احتفلت "إيفانكا" بمرور عام على المبادرة التي أطلقتها لدعم النساء في الدول النامية، وتحمل اسم "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة".

وكتبت إيفانكا، ابنة الرئيس الأمريكي، على "تويتر": "عام على إطلاق المبادرة، أنجزنا أعمالا مهمة، ونستعد لما هو قادم".



اضف تعليق