"تخرج وترقى وتنحى وتوفي".. فبراير يضع بصمته في حياة مبارك


٢٥ فبراير ٢٠٢٠

رؤية - ياسمين قطب 

رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 25 فبراير، الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع مع المرض، وأعلن عن ذلك نجله علاء مبارك عبر "تويتر" قائلا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك، اللهم اعفو عنه واغفر له وارحمه".




وكما شهد شهر "فبراير" نهاية حياة قائد القوات المسلحة الأسبق، وقائد الطلعة الجوية الأولى في حرب "أكتوبر 1973"؛ شهد أيضا محطات رئيسية ونقلات مهمة خلال مسيرته، فالرئيس المصري الأسبق تخرج في شهر فبراير، وحصل على ترقية كبيرة في شهر فبراير، وتنحى عن منصبه في شهر فبراير، ورحل عن الدنيا ولفظ آخر أنفاسه في شهر فبراير"، ومن أبرز المحطات "الفبرايرية" في حياة مبارك:





تخرج من الكلية الحربية في فبراير 1949

أنهى الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك مرحلة التعليم الثانوي بمدرسة المساعي المشكورة الثانوية بشبين الكوم، ثم التحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية فبراير 1949، وتخرج برتبة ملازم ثان.

والتحق ضابطا بسلاح المشاة، باللواء الثاني الميكانيكي لمدة 3 شهور، وأعلنت كلية الطيران عن قبول دفعة جديدة بها، من خريجي الكلية الحربية، فتقدم حسني مبارك للالتحاق بالكلية الجوية، واجتاز الاختبارات مع أحد عشر ضابطاً قبلتهم الكلية، وتخرج في الكلية الجوية، حيث حصل على بكالوريوس علوم الطيران من الكلية الجوية.




 فبراير 1974 "ترقية"

بعدما قاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973، ورقي اللواء محمد حسني مبارك إلى رتبة فريق طيار في فبراير 1974.




11 فبراير 2011 "التنحي"

وفي 11 فبراير 2011، عندما أعلن عمر سليمان تنحي الرئيس حسني مبارك بعد حكم دام 30 عاما لمصر وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد وضج ميدان التحرير وسط القاهرة بمظاهر فرح المحتجين الذين اعتصموا فيه لنحو أسبوعين، وخرج مئات الألوف في مسيرات احتفالية.

وجاء قرار مبارك بالتنحي عن السلطة بعد 18 يوما من الاحتجاجات المليونية شهدتها القاهرة وعدد من المدن، تطالبه بالرحيل والتنحي عن الحكم، وكان مبارك قام بتفويض سلطاته إلى نائبه عمر سليمان.

وكان خطاب سليمان هو اللحظة الختامية في مغادرة مبارك وعائلته قصر العروبة، لكن الساعات التي سبقت هذا الخطاب حملت أسرارًا كثيرة، لم يُكشف عنها بشكل كامل حتى الآن.


25 فبراير "الرحيل"

أعلن اليوم الثلاثاء 25 فبراير؛ عن وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، بعد وعكة صحية ألزمته المستشفى شهرا.


اضف تعليق