كورونا.. انحسار في الصين وتمدد خارجها


٢٧ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٥:٢٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - محمد عبدالله 

لا يزال فيروس كورونا يواصل انتشاره خارج حدود الصين بشكل أسرع ما جعل دولا كثيرة وصل إليها الفيروس القاتل تتخذ إجراءات احترازية. في أقل من شهرين تمدد "كورونا" في بقاع عدة من العالم عابرًا الحدود ليصل تباعًا للقارات الخمس، فأصاب أكثر من 82 ألف شخص، حول العالم وقتل نحو 2800 شخص بينما تمكن حوالي 33 ألف مصاب من الشفاء الكامل من الفيروس، أرقام تتغير مخلفة الكثير من الأسئلة أبرزها هل العالم على أعتاب وباء جديد؟!

"الصحة العالمية".. ليس وقت الخوف



رغم اتساع رقعة البلدان التي ضربها الفيروس فإن منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن حالة وباء عالمي. أمر قد لا تتفق معه بعض الحكومات.

أستراليا وعلى لسان رئيس وزرائها أكدت وجود مؤشرات عديدة أن الفيروس في طريقه لأن يصبح وباء عالميًا.

الرئيس الفرنسي الذي سجلت بلاده حالات إصابة ووفيات اعتبر أن  العالم يواجه أزمة وباء.

بالتزامن تعقد روما وباريس قمة ثنائية في نابولي الإيطالية، اجتماع تخيم عليه أزمة كورونا التي حولت إيطاليا إلى البلد الأوروبي الأكثر تأثرا  الفيروس.

تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قال الخميس، إن تفشي فيروس كورونا الجديد وصل إلى "مرحلة حاسمة"، وحث الدول على مضاعفة جهودها لاحتواء انتشاره بفاعليه، مشددا في الوقت نفسه على أنه ليس وقت الخوف.

كورونا يفتك بالإيرانيين

بالنظر إلى الخريطة العالمية تكبر كل يوم قائمة البلدان التي طالها كورونا لتكبر معها مسؤولية الحكومات التي باتت تواجه عدوا مشتركا، فالفيروس الجديد يتحدى قدرات الإحصائيين ومراكز الرصد، وكلما صدر إحصاءات وأرقام أطل كورونا من جديد برأسه من أكثر من مكان مما يجعل التحديث إجراء لا يكاد يصمد أمام توالي الأخبار عن إصابات جديدة هنا وهناك.

في إيران، واصل الفيروس القاتل حصد مزيد من الأرواح، طالت هذه المرة الدبلوماسي والسياسى الإيراني ورجل الدين، ورئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الأسبق، سيد هادي خسروشاهي بعد إصابته بفيروس كورونا القاتل فى مدينة قم، وخضوعه للعلاج منذ أيام فى إحدى مستشفيات العاصمة طهران.

الفيروس القاتل أصاب أيضا نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، معصومة ابتكار، لتصبح رابع مسؤولة في إيران تصاب بالفيروس بعد إصابة نائب وزير الصحة في البلاد  إيراج حريرجي، الذي ظهر في مؤتمر صحفي بجوار متحدث حكومة روحاني يتصبب عرقا قبل أن يعلن في مقطع فيديو إصابته بالفيروس القاتل لذي حصد حتى اليوم أرواح 26 وأصاب نحو 300 آخرين.

 تعليق الدراسة بالكليات العسكرية في الكويت

قالت وكالة الأنباء الكويتية إن الجيش الكويتي سيعلق الدراسة بالكليات والمدارس العسكرية لمدة أسبوعين اعتبارا من أول مارس، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق اليوم، إن عدد الحالات المؤكدة في البلاد وصل إلى 43، جميعها مرتبطة بأشخاص زاروا إيران.

موسكو تعلق الرحلات لإيران

وفي العاصمة الروسية موسكو ذكرت وزارة النقل  أن روسيا ستعلق بعض الرحلات الجوية من إيران وإليها اعتبارا من الجمعة، باستثناء رحلات الشركة الوطنية الروسية ايروفلوت وطيران ماهان الإيرانية.

اجتماع عربي صحي طارئ

عربيًا، قرر وزراء الصحة العرب عقد اجتماع طارئ على مستوى الخبراء الشهر المقبل في القاهرة، من أجل "مراجعة خطط الاستعداد والترصد" لفيروس كورونا، بحسب بيان رسمي.



اضف تعليق