ليست أول مرة.. “معارك وأوبئة” أوقفت الطواف حول الكعبة

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب 

أثارت صور “مطاف الكعبة” المشرفة في بيت الله الحرام حفيظة المسلمين في أرجاء الأرض، وأحزنهم مشاهدة كعبة الله التي تهفو إليها القلوب قبل الأبدان، تقف وحيدة متوسطة صحن “المطاف” دون مريدين ومصلين.

وأخلت السلطات السعودية أمس الخميس صحن المطاف بغرض تنظيفه وتعقيمه من انتشار وباء “كورونا”، وأعلنت بناء حاجز حول الكعبة لمنع عادة “تقبيل” الطائفين وملامستهم للكعبة، مما يسهم بشكل كبير في نشر الفايروس.

قررت السلطات السعودية أيضا إغلاق الحرمين الشريفين “المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة”، في غير أوقات الصلاة، بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن الحرمين الشريفين، يشهدان أعمال تنظيف وتعقيم مكثفة، في غير أوقات الصلاة، كما سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط، لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

ويشمل قرار تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، جميع القاطنين في مدينة مكة المكرمة، حيث لن يسمح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به، على حد وصف واس، كما تشمل الإجراءات عدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وسيتم إغلاق مشارب ماء زمزم.

ورغم أن الطواف لم يتوقف كلية حول الكعبة، وأنه ما زال مستمرا في الأدوار العليا، إلا أنه سبق للطواف أن توقف حول الكعبة عدة مرات سابقة في التاريخ، ومن أبرزها: 

اعتداء القرامطة “908 م”

عدة جرائم ارتكبت في اليوم الذي هجم فيه القرامطة على بيت الله الحرام، وكان يوم التروية والحجيج منشغلون بالحج، هاجم القرامطة الكعبة، وقتلوا الكثير من الحجاج، ومن تصدى لهم، وبلغ عددالقتلى نحو 30 ألفًا، واقتلعوا الحجر الأسود من مكانه، وأخذوه لمدة 22 عامًا، وبنوا كعبة خاصة بهم في منطقة “هجَر” وأمروا الناس بالحج إليها، ولم تفلح محاولات استرجاعه طيلة 22 عاما.

وعرِضت الكثير من الأموال على القرامطة كثمن لرد الحجر الأسود لكنّهم رفضوا كلّ تلك العروض، وكان السبب الحقيقي وراء امتثال القرامطة للأمر هو التهديد الذي وجّههُ المهدي العلوي الفاطمي إليهم ممّا أجبرهم على ردّ الحجر الأسود إلى مكّة ثانية، وعاد الحجر الأسود إلى مكّة سنة “339” وقد حمله رجل من القرامطة يُدعى سنبر والذي يحتمل أن يكون حمو أبوسعيد القرمطي ويُقال إن الحجر الأسود حمل إلى الكوفة قبل إرجاعه إلى مكّة ونصب في العمود السابع لمسجد الكوفة حتّى يتسنّى للنّاس رؤيته، وقد كتب شقيق أبو طاهر رسالة جاء فيها: أخذناه بقدرة الله ورددناهُ بمشيئة الله.

وباء الطاعون عام 1814

تفشى الطاعون في حجاج بيت الله، وأهالي منطقة الحجاز بأكملها وأباد الآلاف من السكان والحجيج، فأوقف الحج هذا العام وتوقف الطواف حول الكعبة عدة أيام.

الكوليرا عام 1883

مثل سابقتها، تعطل الحج وتوقف الطواف فترة وجيزة، ومنع الناس من دخول بيت الله الحرام لحين الانتهاء من أزمة الوباء.

حادثة جهيمان 1979

فجر يوم الأول من محرم عام 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979، استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي؛ مدعين ظهور المهدي المنتظر، ويطالبون البيعة له، وأخذوا زوار بيت الله الحرام رهائن، وقتلوا بعض الحراس، وذلك في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، واستمر حصارهم للحرم 14 يوما، دون دخول أو خروح أحد منه، وتوقف الطواف والسعي طيلة الأسبوعين.

وفي العاشرة صباحًا من يوم الثلاثاء 14 محرم 1400هـ الموافق 4 ديسمبر 1979م وبعد انقضاء أسبوعين على الحصار، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء، حتى تمكنت قوة سعودية من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 28 قتيلاً من الإرهابيين وقرابة 17 جريح من قوات الأمن والمصلين، وتم إخراج الباقين أحياء ومنهم جهيمان العتيبي الذي أُعدم فيما بعد.

توقف الطواف عام 2017

لعل السبب هذه المرة هو معاكس لكل ما سبقه، فبرغم اكتظاظ الساحة حول الكعبة بالمعتمرين والحجيج، توقفت الحركة حول الكعبة تماما لعدم وجود موضع قدم يسهل الحركة، وذلك في موسم الحج عام 2017.

سقوط رافعة الحرم 2015

وقعت حادثة سقوط آلة رافعة في الحرم المكي الساعة 5:10 مساءً يوم الجمعة 11 سبتمبر 2015 في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب السعودية.

 خلفت هذه الحادثة أكثر من 108 قتلى وحوالي 238 جريحاً حسب ما أعلن عنه الدفاع المدني السعودي، وتوقف الطواف حول الكعبة لحين الانتهاء من التنظيف وجمع مخلفات الحادث والرافعة.

 وأشارت العديد من المواقع الإخبارية أن سبب هذه الحادثة قد يعود إلى الحالة الجوية السائدة، حيث تعرّضت المدينة لعواصف رملية ورياح عاتية وأمطار شديدة.
https://twitter.com/i/status/1197144577167233025
https://www.youtube.com/watch?v=tZfA8ZjuENg
https://www.youtube.com/watch?v=JAYWVCyCJBE

ربما يعجبك أيضا