أبطال أفريقيا.. مواجهات "نصف النهائي" تضع المنافسة على صفيح ساخن


٠٨ مارس ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

اكتمل عقد المتأهلين إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد أن أنهت الفرق المشاركة دور الثمانية بنتائج وضعت المنافسة على صفيح ساخن.

وقد شهدت جولة ربع نهائي البطولة 4 مباريات من العيار الثقيل، انتهت 3 منها بفوز أحد الطرفين،  حيث فاز الترجي التونسي على الزمالك المصري، ومازيمبي الكونغولي على الرجاء المغربي، وأخيرًا النجم الساحلي التونسي على الوداد المغربي، بينما حسم التعادل الإيجابي نتيجة مباراة صن داونز الجنوب أفريقي وضيفه الأهلي المصري.

الجولة كانت قد شهدت تسجيل 5 أهداف بمعدل 1.25 هدف في المباراة الواحدة، كما شهدت احتساب ضربتي جزاء، تم تسجيل واحدة في مباراة الترجي ضد الزمالك، بينما أضاع لاعب مازيمبي الضربة الثانية أمام الرجاء المغربي.

الزمالك يعبر الترجي.. ويصطدم بالرجاء المغربي

أصبح الزمالك يُمثل عُقدة خاصة للترجي التونسي، بعدما استطاع التأهل إلى الدور قبل النهائي في البطولة الأفريقية، على حسابه بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، رغم هزيمة الفريق المصري في مباراة العودة.

مباراة العودة كانت قد انتهت بهدف دون رد لصالح الفريق التونسي بإستاد رادس، عن طريق اللاعب بلال بن ساحة من ركلة جزاء، ولكنه لم يكن  كافيًا لتأهل الترجي.

وضرب الزمالك بهذه النتيجة موعدًا مع الرجاء المغربي -الذي حجز بطاقة التأهل بتفوقه على مازيمبي الكونغولي، بنتيجة 2-1 في مجموع المباراتين- في نصف النهائي، على أن يقام لقاء الذهاب أحد يومي 1 و2 من شهر مايو المقبل وذلك في المغرب، والعودة في مصر أحد يومي 8 و9 من الشهر ذاته.

وتاريخيًّا يخوض الزمالك مواجهته الثالثة أمام الأندية المغربية في نصف نهائي البطولات الأفريقية، حيث كانت المواجهة الأولى أمام الجيش الملكي المغربي في نصف نهائي دوري الأبطال موسم 1985، وانتهت مباراة الذهاب بفوز الزمالك بهدف دون رد، قبل أن تنتهي مباراة الإياب بنفس النتيجة، ليتم الاحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية للفريق المغربي بنتيجة 4-3، ليتأهل إلى نهائي البطولة.

وفي موسم 2015، اصطدم الزمالك بنظيره الوداد في نصف نهائي دوري الأبطال، وانتهت مباراة الذهاب بفوز الفريق المصري بنتيجة 4- صفر، قبل أن يخسر في مباراة الإياب بنتيجة 5-2، ليتأهل إلى نهائي البطولة ويخسر اللقب أمام صن داونز بطل جنوب أفريقيا.

الأهلي يسقط صن داونز.. وينتظر الوداد

المباريات النارية التي أجريت في جولة ربع النهائي، كانت قد شهدت عبور الأهلي المصري على حساب صن داونز الجنوب أفريقي، بعد التعادل الإيجابي بينهما في المباراة الأخيرة بهدف لكل فريق، ليحسم المارد الأحمر بطاقة التأهل للمربع الذهبي للمسابقة القارية بنتيجة 3-1 بعد أن حقق الفوز ذهابًا في القاهرة بهدفين دون رد.

فعلى ملعب "لوفتس فيرسفيلد" تعادل الأهلي بهدف لمثله أمام صن داونز، بعد أن سجل أولًا للأهلي ليبوهانج مابوي بالخطأ في مرماه بعد عرضية من التونسي علي معلول، أما التعادل لصن داونز فجاء عن طريق جاستون سيرينو في الدقيقة 27.

وكان الأهلي قد فاز في مباراة الذهاب على نظيره الجنوب أفريقي بهدفين نظيفين، سجلهما علي معلول في الدقيقتين 56 و68.

وضرب الأهلي، بهذه النتيجة، موعدًا مع الوداد المغربي، في نصف نهائي البطولة، ليحل الأول ضيفًا على الوداد أحد يومي 1 أو 2 مايو المقبل، على أن تقام مباراة الإياب أحد يومي 8 أو 9 مايو.

وتأهل الوداد المغربي إلى المربع الذهبي، رغم خسارته بهدف نظيف أمام النجم الساحلي في تونس، ولكنه صعد بنتيجة اللقاءين "2/ 1".

تاريخيًّا.. الأهلي يتفوق

ومع تأهل الـ4 فرق التي تأهلت إلى دور نصف النهائي بالبطولة القارية، كان لابد من تسليط الضوء على عدد مرات تتويج الأندية ذاتها بالبطولة، والتي جاء التفوق فيها للمارد الأحمر، حيث حصل عليها 8 مرات أعوام 1982 - 1987 - 2001 – 2005 - 2006 - 2008 - 2012 - 2013.

وجاء في المركز الثاني الزمالك، حيث فاز الفارس الأبيض بالبطولة 5 مرات، في أعوام 1984 - 1986 - 1993 - 1996 - 2003.

وفي المركز الثالث جاء الوداد بحصيلة 3 ألقاب في أعوام 1989 - 1997 - 1999، وأخيرًا تذيل الوداد الترتيب بلقبين أعوام1992 -  2017.

تجدر الإشارة إلى أن المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا، ستقام للمرة الأولى من مباراة واحدة بدلًا من إقامتها بنظام مباراتي الذهاب والإياب.

وسيعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الخميس المقبل، عن الملعب الذي سيحتضن المباراة النهائية والمقررة في الـ29 من مايو المقبل.



اضف تعليق