مزرعته بحجم بيروت...رجل البرتقال الأول بالعالم


١٠ مارس ٢٠٢٠ - ٠٨:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن
تعد مصر واحدة من أكبر مصدري البرتقال في العالم، ويمتلك شريف مغربي مزرعة تعد من بين أكبر مصدري البرتقال في مصر، حيث تصدر شركته البرتقال المصري إلى أكثر من 57 دولة حول العالم.


ويقول شريف المغربي  صاحب أكبر مزرعة برتقال في مصر: "أفضل سماد للمزارع هو أحذية ملاكها، بمعنى أنه كلما تجول المالك في مزرعته، تحسن المحصول وأصبح لذيذا جدًا"، بحسب ما نشرت "سي إن إن " الأمريكية.

وتعمل المزرعة على تصدير الحمضيات إلى الخارج، حيث تصدر مزرعة شريف وحدها 50 ألف طن من البرتقال إلى 57 دولة حول العالم، ويوضح شريف: "كانت مصر تحتل المرتبة الثانية في تصدير البرتقال في العالم العام الماضي، وهذا العام اعتقد سنكون المصدر الأكبر".

وأوضح: "أصدر إلى كل دول الاتحاد الأوروبي، فهذه دول كبيرة، وكذلك بعض الدول الإفريقية، والصين وأستراليا ونيوزلندا، ومختلف البلدان"، كما يحكي "شريف" عن بداية مزرعته التي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان أي تعادل مساحة بيروت: "عندما أتيت إلى هذه الأرض كانت خالية، وبدأت في تصميم نظام الري".

وأكمل: "اخترت أنواع المحاصيل، فأنا اعتبرها مثل أبنائي وأعلم عنها كل شيء"، ويختتم قائلًا: "لقد بنيت هذه المزرعة في 30 عامًا، وعلى مدارها كان الجهد مستمرا".
 


وحصلت الشركة على العديد من الشهادات الدولية، منذ تأسيسها في عام 1989، من أجل الالتزام بتطوير وتحسين العملية الإنتاجية باستخدام أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال بهدف تزويد الأسواق الدولية والمحلية بمنتجات مصرية طازجة ذات جودة عالية وبشكلٍ مستدام.

وتشمل منتجات المغربي الزراعية مجموعة واسعة من الموالح، والعنب، والرمان، والتمر، والمانجو، والفراولة، وعصير البرتقال، والفلفل، والخس.

وتقع مزارع مافا في النوبارية على بعد حوالي 80 كم من الإسكندرية، فيما تحرص محطات التعبئة التابعة للمغربي الزراعية على تسليم المنتج طازجة وفي الوقت المحدد.


يذكر أن مصر حافظت على صدارة قائمة الدول المصدرة للبرتقال للعام الثاني علي التوالي بنحو 38% من إجمالي صادرات العالم بعد أن كانت تحتل المركز الثاني خلفاً لأسبانيا، بإجمالي 1.718 مليون طن، حيث يتم تصدير حوالي 50% من الإنتاج المحلي، مرجعة ذلك إلى ضعف الجنيه المصري مقابل العملات الأخرى، وزيادة الإنتاج بمعدل أكبر من الزيادة السكانية، بالإضافة إلى انخفاض سعر المحصول في أسبانيا بنحو 23% ليتراوح سعر الكيلو ما بين 12 إلى 18 سنت، وهو ما تسبب في خسائر للتجار جعلت الكثير منهم يمتنعون عن التصدير وهو ما ساعد مصر لتحافظ على المرتبة الأولى في الصادرات.
 
وبلغ إجمالي صادرات البرتقال في العالم خلال عام 2019 نحو 4.734 مليون طن، ويعد الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والسعودية وهونج كونج والعراق أكبر الدول المستوردة للبرتقال في العالم، وبلغ إجمالي الصادرات المصرية إلى روسيا خلال عام 2019 حوالي 284 ألف طن تليها السعودية بنحو 271 ألف طن والصين 214 ألف طن وهولندا 130 ألف طن، وبلغت قيمة الصادرات المصرية من البرتقال خلال موسم 2018/2019 نحو 662 مليون دولار مقابل 646 مليون دولار بالموسم الماضي بنسبة زيادة 2% رغم تراجع الأسعار بهذا الموسم ولكن نتيجة لارتفاع الكميات المصدرة.


وأنتجت مصر خلال عام 2019 ما يقرب من 3.420 مليون طن بزيادة قدرها 7% عن العام الماضي، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد الأشجار بمقدار 350 ألف شجرة بنسبة زيادة 3% ليصل إجمالي الأشجار المثمرة 12.650 مليون شجرة مقارنة بالعام الماضي الذى بلغ نحو 12.300 مليون شجرة، ومن العوامل التي أدت إلى تشجيع المزارعين لزيادة الإنتاج وجود الظروف الملائمة لنمو البرتقال في الأراضي الزراعية المصرية بالإضافة إلى زيادة الطلب العالمي على البرتقال المصري في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع إنتاج البرتقال في السنوات العشر الأخيرة بنسبة 44% أي بنحو 1.05 مليون طن وذلك لتلبية الطلب المحلى والعالمي مقابل إنتاج حوالي 2.37 مليون طن في عام 2009.
 


اضف تعليق