بعد فحص الجثة.. قضية قتيل فيلا نانسي عجرم تعود للواجهة


١٠ مارس ٢٠٢٠ - ٠٢:٠٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

فجّرت المحامية السورية رهاب ممدوح بيطار، الوكيل القانوني لأسرة القتيل السوري محمد الموسى، مفاجأة جديدة في القضية، وصفتها بـ"غير السارة"، بشأن الطبيب فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم، مؤكدة أنه خرق القانون بشأن قضية قتيل منزله واصفة ما حدث بأنه منتهى الظلم.

وانتقدت الوكيل القانوني لأسرة القتيل السوري، خلال الفيديو الذي بثته عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، سماح السلطات اللبنانية للدكتور فادي الهاشم زوج نانسي عجرم بالسفر إلى الخارج رغم منعه بتهمة قتل الشاب السوري.

وأكدت رهاب بيطار أن فادي الهاشم، غادر الأراضي اللبنانية واتجه إلى إحدى الدول خارج البلاد رغم أنه تم منعه تماما من السفر بسبب قضية القتيل الموسى، موضحة أن زوجة القتيل منعها القاضي من السفر وهي على الحدود اللبنانية.



وتفاعل رود مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر  بعد وصول جثمان القتيل محمد الموسى إلى سوريا بناءً على طلب عائلته، وبعدما نشرت المحامية رهاب البيطار فيديو ثان من على الحدود اللبنانية السورية وقت استلام الجثة.



وقالت البيطار : نحن على الحدود اللبنانية السورية، مؤكدة أن جثمان محمد الموسى، كان "متعفنا" بحالة رهيبة عند نقله من الحدود اللبنانية إلى العاصمة السورية دمشق، وأن الذين نقلوه كانوا مستائين من وضع الجثة.

وتابعت: "ما بدي أشرحلكم لأي درجة في استهتار بالحياة الإنسانية وبالروح البشرية بس هذا اللي حبيت أوصلكن إياه وشكرا كتير".



وكانت البيطار قد نجحت في إنهاء إجراءات استخراج شهادة الوفاة الخاصة بالقتيل السوري محمد الموسى. وقالت عبر صفحتها بموقع فيس بوك: أخيرا انتهت رحلة المعاناة الطويلة لإجراءات شهادة الوفاة، كما نشرت صورا للجثمان، وعلقت قائلة: "محمد الموسى إلى الوطن".




وبحسب مواقع ووسائل الإعلام، فإن تقرير الطب الشرعي الذي صدر نهاية الشهر الماضي، كشف أن جثة الموسى كان في بداية مراحل التحلل، وشكك الأطباء الشرعيين وقتها بطريقة حفظها، ودرجة حرارة الثلاجة التي تم وضعها فيها.

بعدها انتشر خبر لموظفة تعمل بالمستشفى التي كانت الجثة متواجدة بها لأكثر من شهرين بلبنان، تقول فيه إن الجثة لفت بالنيلون لمدة شهر داخل الثلاجة، الأمر الذي عجل بتعفنها.



بدورها أكدت البيطار أن هناك تفاصيل كثيرة لا تزال موضع شك حتى الآن، لكن الأكيد أنه سيتم إعادة  تشريح الجثة بسبب ظهور مؤشرات خلال الفحص الأول لها وقت وصولها لسوريا.

وأضافت البيطار  بأن لجنة الأطباء السورية كان لديها إلحاح شديد بإعادة تشريح الجثة، بعد نزول على رغبة أهله، لعدم ارتياحهم لنتائج الفحص الأولي.

وكان تقرير الطبيب الشرعي قد أظهر  قبل شهرين أماكن إصابة القتيل محمد حسن الموسى والتي جاءت على الشكل التالي: طلقة واحدة في الساعد الأيمن، طلقتان في الكتف الأيسر، طلقة تحت الإبط الأيسر، 3 طلقات في الصدر، طلقتان في البطن، 7 طلقات في الجهة الخلفية من الجسم وعلى المؤخرة، وطلقة في الفخد الأيسر.



ووفقًا للتقارير القديمة، فإن الطب الشرعي يعتقد أن هناك شخصًا آخر غير زوج الفنانة اللبنانية أطلق النار على الشاب السوري.

 وبحسب فريق الدفاع، فإن التقارير الجديدة أكدت أنه تم "إخراج 5 طلقات من جسد المغدور محمد موسى لم يتم الإفصاح عنها سابقا في التقرير الأول".



وأضاف الفريق: هناك "طلقة سادسة" في الرأس، "أي أن المغدور قتل بطلقة من الخلف في الرأس، وهو ما لم يذكره الطب الشرعي الأول، إضافة إلى اكتشاف رصاصة مفككة" أي أنه كان هناك نوعان من السلاح"، مشيرين إلى أن من ما جاء في التقرير الأول لن يمر دون محاسبة.



وأفاد فريق الدفاع بوجود "رصاصات من بعد وأخرى من قرب، وهذا يدل أنه كان هناك اتجاهين لإطلاق النار" .

على الجانب الآخر بلبنان، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو للفنانة نانسي عجرم وهي ترقص بكواليس الحلقة النهائية للموسم الثالث من ذا فويس كيدز الذي انتهى بفوز فريقها.

ووجه لها النشطاء انتقادات حادة بعدم مراعاة مشاعر أسرة الموسى وتحديدا والدته التي تسلمت جثمانه قبل يومين، فيما وصف البعض رقصها، وإظهار سعادتها بالتصنع.



الكلمات الدلالية نانسي عجرم

اضف تعليق