أمطار رعدية ورياح.. طوارئ في مصر بسبب موجة من الطقس السيئ


١٠ مارس ٢٠٢٠ - ٠٥:٥٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الحكومة المصرية، حالة الطوارئ القصوى في كافة قطاعاتها، بسبب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية في مصر، من تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ، بدءا من الخميس المقبل، وحتى مطلع الأسبوع القادم، إذ تقرر تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية للتعامل مع أي حالات طارئة، فضلا عن التأكد من جاهزية المعدات للتعامل مع أي تجمعات لمياه الأمطار وسرعة شفطها.

"توقعات الأرصاد"

هيئة الأرصاد الجوية في مصر، أعلنت تعرض البلاد بدءا من الخميس المقبل وحتى مطلع الأسبوع المقبل، لموجة من الطقس السيئ، إذ تتعرض البلاد لحالة شديدة مـن عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تســقط الأمطار شديدة الغزارة على السـواحل الشمالية والوجه البحري وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس تكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيـول عـلى سيناء ومدن خليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وتوقعت الهيئة في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، أن تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطـق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتؤدى إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، مصحوبة انخفـاض في درجات الحرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس، مطالبة الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة حالة الطقس.

وقال مسئولو الهيئة في تصريحات صحفية وتلفزيونية، إن موجة الأمطار هي الأقوى هذا العام، لافتين إلى وجود تقلبات واضحة في درجات الحرارة بعد الارتفاع الملحوظ في الذي شهدته البلاد، أمس؛ حيث سجلت 30 درجة مع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، مطالبين المواطنين في مصر بعد الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.

ورصد مركز الرصد والتنبؤ التابع لقطاع التخطيط بوزارة الري المصرية تعرض البلاد لموجه شديدة من الأمطار والعواصف والرياح خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن معدلات الأمطار قد تصل في بعض المحافظات إلى 40 مللي، لافتا إلى إلى تعرض محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة وأيضا الشرقية والقليوبية والقاهرة لموجة أمطار شديدة، ما يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات للتعامل معها.

"تعطيل الدراسة"

وبالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ القصوى، في كافة الوزارات والقطاعات المختصة، وتشكيل غرف عمليات رئيسية بمجلس الوزراء والوزارات للتعامل مع الوقف، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمحافظات والأحياء للتعامل مع أي حالات طارئة.

وقرّر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، الخميس المقبل، وذكر متحدث مجلس الوزراء نادر سعد أن القرار يأتى في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كل التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، مناشدا المواطنين بتوخي الحذر.

قرر وكيل الأزهر الشريف صالح عباس، تعطيل الدراسة بالمعاهد الأزهرية والجامعة، على مستوى الجمهورية، الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية، ويشمل القرار الطلاب والعاملين بالعملية التعليمية.

"التنمية المحلية والري"

ووجه وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة موجة الطقس السيئ، والتواصل مع المحافظات لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار على بعض المناطق وسرعة التعامل مع أي تجمعات لمياه الأمطار، مشددا على ضرورة التأكد من تواجد وانتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة المواطنين.

وطالب غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة بإعداد تقارير عن تطورات الأوضاع في المحافظات على مدار اليوم لمواجهة أي طوارئ لحين عودة الاستقرار في الأحوال الجوية طبقاً لما ستعلنه هيئة الأرصاد الجوية، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئه، مشددا على ضرورة  لتأكد من جاهزية المعدات للتعامل مع أي تجمعات لمياه الامطار وسرعة شفطها بالتعاون مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات.

وأعلن وزير الري المصري، محمد عبد العاطي حالة الطوارئ والاستنفار العام لكافة أجهزة الوزارة، مع مراجعة محطات الرفع ومخرات السيول وحالة السدود وتخفيض المناسيب، خصوصًا في الدلتا، ومراجعة مهمات مراكز الطوارئ، فضلا عن التنسيق مع المحافظين وتشكيل غرف عمليات على مدار الساعة للتعامل مع الموقف، بسبب موجة الطقس السيئ.


اضف تعليق