بالكاميرا والفن.. العرب يواجهون كورونا


١١ مارس ٢٠٢٠ - ٠٣:٢٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد، أطلق ناشطون عراقيون حملة عبر منصات التواصل للتوعية بكورونا أسموها "الكمامة مو عيب" ودعوا من خلالها الناس لاتخاذ التدابير اللازمة حفاظا على سلامتهم وسلامة من حولهم.

الكمامة مو عيب

ودشن فريق "صدى بغداد" التطوعي حملة داخل المولات التجارية والأماكن العامة تهدف إلى التوعية من مخاطر انتشار الفيروس.



وحث المواطنين على ارتداء الكمامات وتعقيم اليدين لتفادي انتشار المرض، فيما لاقت الحملة تفاعلا واستجابة من قبل المواطنين.



البسها مو عيب

وفي محافظة الأنبار دشن النشطاء مبادرة "البسها مو عيب" للتشجيع على ارتداء الكمامات والكفوف، واتباع إجراءات السلامة في الوقاية من فيروس كورونا، وذلك بعد تسجيل المحافظة أول حالة إصابة أول هذا الأسبوع.



وأصدرت دائرة صحة محافظة الأنبار، توضيحاً، بعد إعلان وزارة الصحة تأكيد إصابة أولى بفيروس “كورونا” في المحافظة.



ويظهر الفيديو الدعائي للحملة عدداً من الناشطين، وهم يرتدون الكمّامات، ويحثّون الآخرين على ارتدائها للوقاية من الفيروس.



خفة دم المصريين

 وحولت فرقة مصرية كلمات أغاني لمطربين معروفين للتوعية بفيروس كورونا بشكل مختلف وغير تقليدي من خلال الأغاني بهدف زيادة التوعية لديهم.

وقام المخرج المصري الشاب أحمد سداوي، بتقديم الأغنية عبر السوشيال ميديا بالاشتراك مع فرقته "باند تريند" وحققت نجاحا كبيرا، حول من خلالها كلمات أغاني مطربين مشهورين مثل عبد الحليم حافظ وآمال ماهر وتميم يونس ومحمد رمضان، وربطها بفيروس كورونا.

وظهرت خفة دم المصريين، من خلال مقطع الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متضنما أداء عدد من الأغاني الشهيرة، تتحدث عن الفيروس بشكل مضحك.



عطسة غريبة

واستلهم المشاركون في العمل الفني، كلمات خاصة عن الفيروس على ألحان تلك الأغانى الشهيرة، مثل "عطسة غريبة" على لحن أغنية "حاجة غريبة" لعبد الحليم حافظ وشادية، وكذلك "أنا مصري أصيل مفيش في جيبي منديل" على لحن للمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم من فيلم مواطن ومخبر وحرامي،  و"فيرس 1" على لحن أغنية "نمبر وان" لمحمد رمضان، و"علشان تقولي آتش" على لحن أغنية  "لسالمو نيلا"  لتميم يونس على لحن علشان تقولي لأ، وعدد أخر من الأغنيات.



لا تسعل يا صديق

وكان فنان روسي قدم أغنية جديدة للتوعية بالمرض وعدم انتقال العدوى بشكل كبير بعنوان "لا تسعل يا صديق"، وفقا لما نشرته قناة روسيا اليوم.

وقدمت الإعلامية الشهيرة في التليفزيون الروسي يلينا ماليشيفا بالاشتراك مع الممثل المسرحي والإعلامي، إيفان أورجانت، أغنية للتوعية ضد انتشار فيروس "كورونا"، خلال البرنامج الذي يقدمه أورجانت، بعنوان "أورجانت المسائي"، حيث تتضمن الأغنية بعض النصائح المهمة للوقاية من الفيروس، في إطار كوميدي.



تنظيف حاويات القمامة

كما بدأ شباب بالكويت بتنظيف حاويات القمامة ونشر المقاطع على السوشيال ميديا بهدف توعية الشباب من مخاطر الفيروس.




الكلمات الدلالية عطسة غريبة

اضف تعليق