تعليق الرحلات وإغلاق الحدود والمزارات السياحية.. تدابير عالمية لمواجهة "الغول الجديد"


١٤ مارس ٢٠٢٠ - ٠٥:٣٤ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

على قدمٍ وساق، تسعى دول العالم، لتحجيم الانتشار الواسع لفيروس أو وباء "كورونا" الفتاك، الذي يتمدد كالنار في الهشيم حول العالم، ما أطلق نواقيس الخطر في العديد من البلدان، التي راحت تبحث عن ملاذ آمن بالعديد من الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية، شملت منع التجمعات، وتعطيل الدراسة والعمل أحيانًا، حتى وصل الأمر مؤخرًا إلى الاضطرار لتعليق وإرجاء العديد من الرحلات الجوية، فضلًا عن إغلاق الحدود البرية والبحرية، بالإضافة لإغلاق المزارات السياحية، في محاولة لكبح جماح "الغول الجديد".

فيروس كورونا القاتل


قبل ساعاتٍ قليلة، كشفت منظمة الصحة العالمية، أن آخر الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا، تؤكد إصابة " 134153" شخصا في العالم، فيما لقي 50457 حالة حتفهم على مستوى العالم، ووصل الفيروس لــ 123 بلد حتى الآن.

وتصدرت دول، الصين "بؤرة الفيروس المميت" بـ 80981 حالة، تلتها إيطاليا بـ 15113 حالة، ثم إيران بـ 10075 حالة، فكوريا بـ 7979 حالة، وأخيرًا إسبانيا بـ 2965 حالة، الدول الخمس الذي انتشر فيها فيروس كورونا على نطاق واسع.

تعليق الرحلات والدراسة


في أحدث الوسائل والتدابير الاحترازية، قررت عدد من الدول تعليق الرحلات الجوية منها وإليها لدول العالم، في محاولة للتصدي لشبح "كورونا"، الذي تبذل العديد من مراكز الأبحاث، وبرعاية منظمة الصحة العالمية، جهودًا مضنية لوقف انتشاره أولًا، ثم تناول الأمصال واللقاحات المضادات للفيروس في مرحلة تالية.

القرار الأخير، جاء من المملكة العربية السعودية، التي أعلنت صباح اليوم السبت، على لسان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غد الأحد.

وأضاف المسؤول، باعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم.




وعلى خطى الرياض، قررت الحكومة الأردنية هي الأخرى، تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة، اعتبارًا من الثلاثاء المقبل وحتى إشعار آخر، ضمن سلسلة قرارات أعلنها رئيس الوزراء عمر الرزاز، تضمنت ما يلي:

- تعليق دوام المؤسسات التعليمية بكل أنواعها اعتبارا من صباح الأحد ولمدة أسبوعين، واعتماد خطة للتعليم عن بُعد.

- تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة بدءا من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، وعليه تعتبر جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين.

- توجيه الأردنيين المتواجدين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم، والأردنيون المتواجدون في دول الجوار والمضطرون للعودة بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، ويخضعون لإجراءات وزارة الصحة.

- وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية بما فيها بيوت العزاء والأفراح.

- إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزيون.

- وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر.

- إغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع.

- تعليق الفعاليات الرياضية وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر.


من جانبها، أبلغت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أنه في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا على الصعيد الدولي، وعلى غرار تعليق الربط الجوي والبحري بإيطاليا وإسبانيا وفرنسا، قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا وبلجيكا والبرتغال، حتى إشعار آخر.

كانت الجمهورية الجزائرية، قد أعلنت هي الأخرى قبل يومين، عن تعليق كافة الرحلات مع المملكة المغربية باتفاق مع الرباط لمنع تفشي فيروس كورونا.


ولم تكن الولايات المتحدة، بمنأى عن قرارات تعليق الرحلات، حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تعليق الرحلات البحرية الخارجية 30 يومًا، وذلك بدءًا من منتصف ليل أمس الجمعة،  بهدف مكافحة انتشار وباء كورونا الجديد.


كما أعلنت الإمارات، وفقًا لـ "الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية"، وقفاً مؤقتاً لإصدار كافة التأشيرات ابتداءً من الثلاثاء المقبل، باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية.

في سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، اليوم السبت، عن تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق اعتبارا من الثلاثاء 17 مارس/آذار حتى إشعار آخر، وذلك استجابةً للإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية والاستباقية لكافة الجهات المعنية لمنع انتشار فيروس كورونا في الإمارات.


كما أعلنت السلطات العُمانية، السبت، تعليق الدراسة بكافة المؤسسات التعليمية في البلاد، وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا الجديد، أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد19".

وحددت اللجنة العليا للتعامل مع الفيروس في عُمان، أن القرار يبدأ سريانه من الأحد، الـ15 من مارس/ اذار الجاري ويستمر لمدة شهر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العمانية.




وبتوجيهٍ رئاسي، قررت مصر تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد الموافق 15 مارس 2020 وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان، اليوم السبت، إن الرئيس السيسي وجه بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.



كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد قررت بدورها، قبل يومين، تعليق الدراسة داخل كيان الاحتلال، حتى إشعار أخر، نتيجة تفشي فيروس كورنا في تل أبيب، وذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مساء الخميس.

إغلاق الحدود والمزارات السياحية


وفي خطوة احترازية أخرى، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا، قرر ميخائيل ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي، تعليق مرور المواطنين الأجانب مؤقتًا عبر الحدود مع بولندا والنرويج، حسبما أعلن على موقع الحكومة.

وسيدخل الأمر حيز التنفيذ عتبارا من يوم الغد، حيث يحظر الدخول عن طريق البر على الحدود "لغرض العمل، وكذلك للأغراض الخاصة والتعليمية والسياحية".

و أعلنت السلطات الأوكرانية أنها ستجلي مواطنيها من إيطاليا على وجه السرعة قبل أن تغلق كييف حدودها أمام الأجانب لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت أوكرانيا، يوم أمس الجمعة، إغلاق الحدود أمام الأجانب، ووقف الرحلات الجوية من وإلى البلاد اعتبارا من الثلاثاء المقبل، بعد تأكيد أول وفاة بفيروس كورونا على أراضيها.


أما عن إغلاق المزارات السياحية، فقد قررت حكومة أبوظبي إغلاق المناطق السياحية الرئيسة والمدن الترفيهية والوجهات الثقافية في الإمارة مؤقتا، وذلك اعتبارًا من غدٍ الأحد، وحتى نهاية الشهر، للحد من التجمعات الكبيرة وحماية الصحة العامة ضد انتشار فيروس كوفيد- 19 .

و يشمل الإغلاق المؤقت كلاً من متحف اللوفر أبوظبي وقصر الوطن ومنارة السعديات وقصر الحصن والمجمّع الثقافي ومتحف قصر العين وواحة العين وقلعة الجاهلي وقصر المويجعي وعالم وارنر براذرز أبوظبي وياس ووتروورلد وكلايم وعالم فيراري أبوظبي.


اضف تعليق