في إطار حملة توعية.. مشاهير العالم يتسابقون لتنفيذ تحدي غسل اليدين


١٥ مارس ٢٠٢٠ - ٠٣:٣٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها أهمية غسل الأيدي الذي يساعد في تخفيف انتقال المرض عبر ملامسة أسطح ملوثة مثلاً، ومن ثم وضع اليد على الوجه.

مدير منظمة الصحة العالمية

وفي إطار حملة توعية وتشجيع على غسل الأيدي ضمن تحدي "أيد آمنة"، نشر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، فيديو قصيراً شرح من خلاله خطوات غسل الأيدي الفعال، وشدد على ضرورة وضع ما يكفي من الصابون، وفرك اليدين وبين الأصابع وتنظيف تحت الأظافر.

كما أوضح خلال الفيديو أنه بعد غسل اليدين جيداً، يقتضي تنشيفها بمحرمة، وغلق صنبور الماء بالمحرمة أيضاً.

وختم مناشدًا العالم، خوض هذا التحدي، بحسب تعبيره، من أجل نشر الوعي حول أهمية غسل اليدين، وبالطريق السليمة.



وفور نشر  منظمة الصحة العالمية، للفيديو، تسابق المشاهير  للدخول في التحدي للتأكيد على أهمية هذه الحملة في الحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

رئيس "الفيفا"

ووثّق مقطع فيديو للسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، طريقته وهو ينصح الآخرين بمحاربة فيروس كورونا عن طريق عرضه الطريقة الصحيحة لغسل اليدين من أجل تجنب عدوى كورونا.

ونشر الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم عبر "تويتر" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فيديو لإنفانتينو وهو يشرح طريقة غسل اليدين الصحيحة.

وقال خلاله: "مرحبًا بالجميع.. أنا جياني إنفانتينو وأنا على وشك مواجهة "تحدي الأيدي الآمنة" لمنظمة الصحة العالمية. هذه العملية الوقائية ستمكننا من التخلص من انتشار فيروس كورونا، أهم شيء هو غسل اليدين بطريقة جيدة وبعناية. ما عليك القيام به. أولاً يجب عليك فتح الماء والتأكد من أن يديك مبللة. خذ ما يكفي من الصابون".

وأضاف: "أغلق الماء. اغسل يديك بعناية فائقة لمدة دقيقتين تقريبًا. إنها مدة طويلة، ولكن اغسلها جيدا لمدة دقيقتين على الأقل. عند الانتهاء، تعيد فتح الماء وتنظفه جيداً. قم بتجفيف الأيدي بحرص. ثم علّق في آخر الفيديو قائلًا: "كونوا أصحاء واطردوا الفيروس، انتبهوا لأنفسكم، إلى اللقاء".



حارس ليفربول

وقام البرازيلي أليسون بيكر، حارس مرمى ليفربول الإنجليزي، بغسل يديه بالماء والصابون، في فيديو نشره على حسابه في "تويتر".

كما قام بتحدي الألماني تير شتيغن حارس مرمى برشلونة الإسباني والبرازيلي فيليبي لويس لاعب فلامينغو والبرازيلي الآخر تياغو سيلفا لاعب باريس سان جرمان الفرنسي للقيام بذلك الفعل.



وكانت المنظمة العالمية أوضحت في منشورات سابقة ضرورة غسل الأيدي لمدة لا تقل عن 25 ثانية بالماء والصابون، أو تعقيم اليدين بمطهر يحتوي على نسبة معينة من الكحول القاتلة للفيروسات.

رقصة غسل اليدين

وشاركت اليونسيف فيديو رقصة غسل اليدين لشابين من فيتنام يشرحان الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي، وقالت المنظمة الأممية إنها "أحبت الرقصة كثيرا مذكرة بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون للوقاية من كورونا".



وأعلنت المنظمة الأسبوع الماضي، أن كورونا بات وباء عالميًا، لافتة إلى أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 ضعفا خلال الأسبوعين الأخيرين. وقال غبريسوس في حينه: "يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنه جائحة. لم نشهد مطلقاً في السابق انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا".

مذيع "بي بي سي" عربي 

وشرح أحمد فاخوري مذيع "برنامج ترندينغ" على فضائية "بي بي سي" غسل اليدين بالشكل الصحيح للوقاية من فيروس كورونا.



وقبل يومين، أوضحت المنظمة أن أوروبا باتت "بؤرة" كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه من "المستحيل" معرفة متى يبلغ الفيروس ذروته على المستوى العالمي.

المطربة الأمريكية غلوريا غاينور

ودخلت المطربة الأمريكية غلوريا غاينور على الخط، بتحدٍ لأغنيتها الشهيرة "I WILL SURVIVE" لتشجيع غسل الأيدي لمكافحة انتشار كورونا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، شاركت ملكة الديسكو البالغة من العمر، 76 عامًا، مقطع فيديو على موقعي "تيك توك" و "تويتر" يوم الخميس مدته 20 ثانية لنفسها وهي تغسل يديها أثناء غناء أغنيتها الشهيرة.

وعلّقت غلوريا على مقطع "تيك توك" بعبارة "يستغرق الأمر فقط: 20 ثانية لتنجو من العدوى، وذيلت المنشور بهشتاجين #WashYourHands #IWillSurviveChallenge على تويتر.

ولاقى الفيديو رواجًا واسعًا بين  ما يقرب من مليون مستخدم على"تويتر"، وأعاد المعجبون تغريد هاشتاج #IWillSurviveChallenge من جميع أنحاء العالم.



الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي

واختارت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي أن تكون أول فنانة عربيّة تطلق تحدّياً على مواقع التواصل الاجتماعي يجمع بين التوعية من فيروس كورونا والمتعة.

وسألت وهبي متابعيها : (أي أغنية من أغنياتي تختارون لغنائها أثناء غسل أيديكم؟ الوقاية من كورونا بغسل اليدين ممكن تكون ممتعة، بتحدّي haifavscorona ).

كندة علوش

وقد تفاعلت الفنانة السورية كندة علوش مع مبادرة هيفاء وهبي حيث كتبت: (والله مافي أهضم من هيفا وهبي).

حكومة رواندا 

وفي هذا الإطار، تحركت حكومة رواندا التي اكتشفت حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا، وكثفت جهودها على نحو خاص وبطرق مبتكرة، حيث نشرت في عاصمتها أحواض محمولة لغسل اليدين، وتركزت أحواض غسل اليدين في محطات الحافلات والمطاعم والبنوك والمحلات التجارية في جميع أنحاء العاصمة كيجالي.

 


الكلمات الدلالية كورونا غسل اليدين غسل الأيدي

اضف تعليق