بإجراءات احترازية.. دول الخليج تحارب "كورونا"


١٥ مارس ٢٠٢٠ - ٠٦:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

في الوقت الذي يشهد فيه العالم سباقا متسارعا لاحتواء فيروس كورونا المستجد، تواصل دول الخليج من إجراءاتها الوقائية الاحترازية وتعزز خطواتها لمنع انتشار الفيروس.

في التقرير التالي نسلط الضوء على أبرز القرارات التي اتخذتها دول الخليج مؤخرا في هذا الصدد للحد من انتشار فيروس "كورونا".

الإمارات

أعلنت الإمارات تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق ابتداء من 17 مارس وحتى إشعار آخر.

كما  قررت "وقفا مؤقتا"، لإصدار كل التأشيرات ابتداء من 17 مارس الجاري باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية، وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية لكل الجهات المعنية بالدولة.

وكإجراء احترازي للحد من التجمعات الكبيرة تم إغلاق عدد من المراكز الثقافية والمناطق السياحية والمدن الترفيهية في أبوظبي، بشكل مؤقت بدءا من اليوم الأحد وحتى نهاية مارس الحالي، بما في ذلك متحف اللوفر أبوظبي.

وقرر اتحاد الإمارات لكرة القدم وبعد التنسيق مع الجهات المختصة تعليق نشاط كرة القدم في الدولة للموسم الرياضي 2019-2020 اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 15 مارس 2020 ولمدة أربعة أسابيع.

وأعلنت موانئ أبوظبي، أمس، وقف خدمات السفن السياحية القادمة من موانئ محلية وأجنبية إلى ميناء زايد، ومحطة شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية، حتى إشعار آخر.

كما وجهت دائرة السياحة والترويج التجاري في دبي، بتأجيل جميع الفعاليات المقررة لشهر مارس الجاري في دبي حتى نهاية الشهر، ومنع المنشآت الفندقية وقاعات الأفراح من إقامة حفلات الأعراس حتى نهاية مارس.

في سياق متصل أعلنت وزارة الصحة الإماراتية اليوم شفاء 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، لترتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء في الإمارات لـ23 حالة.

السعودية

قررت السلطات السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين إلا في الحالات الاستثنائية لمدة أسبوعين، بناء على الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة.

وأعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط الرياضي في البلاد بمختلف الألعاب الرياضية وجميع البطولات والمسابقات وكذلك إغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة، ابتداءً من اليوم الأحد، وحتى إشعار آخر.

وضمن إجراءاتها الاحترازية، أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية، اليوم الأحد، إيقاف الرحلات البحرية ما عدا البضائع مؤقتا بين المملكة و23 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أمرت منطقة الرياض اليوم الأحد، بإغلاق المجمعات التجارية وجميع الأنشطة، بما في ذلك المطاعم، باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات.

وحظرت منطقة الرياض تناول الوجبات داخل المطاعم والمقاهي سواء المفتوحة أو المغلقة واقتصار تقديم الخدمة على طلب السيارات والتوصيل فقط.

وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، الأحد، منع إدخال مياه الشرب بكل أنواعها مؤقتا إلى جميع المساجد والجوامع استكمالا للإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

في سياق متصل أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 17 حالة جديدة مصابة بفيروس "كورونا المستجد"، وبذلك يصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 103 حالات، كان قد تعافت منه حالة واحدة، وأن بقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي.

الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، مساء أمس السبت، إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء الخاصة بالمواد التموينية وإغلاق مراكز الترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال ضمن سلسلة إجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وطلبت السلطات الدينية الكويتية من المواطنين الصلاة في منازلهم، الجمعة الماضية.

ونصت الإجراءات الكويتية لمواجهة كورونا على عطلة عامة لمدة أسبوعين تنتهي في 29 مارس، وإغلاق الصالات الرياضية والحدائق العامة وصالات الأعراس وسوق الجمعة الشهير.

ولا يُسمح للمطاعم والمقاهي سوى بمواصلة خدمات التوصيل، ويستثنى من هذا القرار الخدمات الحيوية مثل إنتاج النفط.

وفي آخر حصيلة لها حتى الآن أعلنت وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 8 حالات جديدة، ليصل العدد الإجمالي حتى الآن إلى 112 حالة.

البحرين

أوقفت وزارة شؤون الشباب والرياضة البحرينية النشاط الرياضي داخل الصالات المغلقة؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية اللازمة.

كما قررت تعليق حضور الجماهير والمشجعين والمتابعين في جميع المباريات والمسابقات والفعاليات والأنشطة الشبابية والرياضية في جميع المنشآت الشبابية والرياضية بالمملكة حتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة الصحة البحرينية عن تعافي 16 حالة إضافية من فيروس كورونا وإخراجهم من مركز العزل والعلاج، ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات المتعافية 60 حالة حتى الآن.

عُمان

قررت سلطنة عمان، اليوم الأحد، تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إليها من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية.

كما دعت وزارة النقل فى سلطنة عمان، أصحاب القوارب العاملة في سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفورى لعمليات استيراد وتصدير البضائع بينها وبين القوارب المفتوحة القادمة من إيران، ضمن الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقررت سلطنة عمان تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في السلطنة بمختلف مستوياتها لمدة شهر واحد ابتداء من اليوم 15 مارس.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية، في بيان، تسجيل حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا؛ مما يرفع العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة إلى ۲۲ حالة حتى الآن.
قطر
قطر

أعلنت السلطات القطرية اليوم الأحد وقف جميع وسائل المواصلات والنقل العامة في جميع أنحائها بعد تفشي فيروس كورونا.

كما أعلنت تعليق إصدار سمات الدخول الفورية للقادمين من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، بما في ذلك القادمون منها ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر.

وقالت وزارة الصحة القطرية إنه تم تسجيل 64 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 401 شخص.



غرفة خليجية لمواجهة "كورونا"

وأمس السبت ناقش وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، والإجراءات المتبعة للحد من انتشار الفيروس في دول المجلس.

وخلال الاجتماع تم تقديم نبذة عن الوضع الحالي في كل دولة شاملاً الإجراءات المتبعة في المنافذ والإحصاءات المتعلقة بالفيروس وجاهزية القطاع الصحي والخطط الإعلامية والتوعوية وخطط الطوارئ.

وثمن الوزراء الجهود التي يقوم بها مسؤولو القطاع الصحي في دول المجلس ومساهماتهم الملموسة في الحد من انتشار الفيروس كما أشادوا بتعاون المواطنين والجهات الرسمية الأهلية في هذه الظروف.

وحث الوزراء المواطنين والمقيمين في دول المجلس على تطبيق معايير مكافحة العدوى وتجنب الذهاب لأماكن التجمعات قدر الإمكان والمحافظة على إجراءات السلامة الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات.

وأكد الوزراء أهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق خلف الشائعات وحسابات التواصل الاجتماعي غير الرسمية.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماعٍ أسبوعي على مستوى وكلاء وزارات الصحة بين دول المجلس لغرض المتابعة المستمرة للمستجدات والتنسيق بشأن القرارات المشتركة، بالإضافة إلى تبادل البيانات عن طريق مكتب اللوائح الصحية الدولية.



الكلمات الدلالية كورونا دول الخليج

اضف تعليق