كورونا يتسلل إلى "غزة".. وماذا بعد؟


٢٢ مارس ٢٠٢٠

رؤية – محمود طلعت

يواصل فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" انتشاره السريع في مختلف دول العالم مسجلا أعدادا إضافية من الإصابات والوفيات.

وبالنظر إلى فلسطين يبدو الوضع مختلفا بعض الشيء وتحديدا في قطاع غزة والذي أعلن اليوم عن تسجيل أول إصابتين في القطاع المكتظ سكانيا والذي يعاني من محدودية النظام الصحي فيه.

واليوم الأحد أعلنت الحكومة الفلسطينية، فرض حظر التجول في كافة المحافظات، وذلك في إطار الجهود لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

غزة.. قنـبلة موقوتــة

تنبع مخاوف أممية حيال انتشار كورونا في قطاع غزة، من ضعف إمكانيات القطاع الصحي، والاكتظاظ السكاني، حيث يزيد عدد سكان القطاع عن 2 مليون نسمة.

في السياق ذاته، وصل وفد من منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "إيرز"، بعد ساعات من الإعلان عن اكتشاف أول إصابتين بفيروس كورونا المستجد لمواطنين عائدين من باكستان.

قلق ومـخاوف أمميـة

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين، جيمي ماكغولدريك، اعتبر أن وصول فيروس كورونا إلى قطاع غزة قد يكون مخيفا نتيجة الاكتظاظ السكاني ومحدودية النظام الصحي.

وقال ماكغولدريك، في حوار نشره الموقع الإخباري للأمم المتحدة "إننا قلقون حاليا فيما يتعلق بغزة، إنها منطقة معقدة، بسبب الحصار طويل الأمد والقيود المفروضة التي تصعّب الأمور".

 ولفت إلى أن وصول الفيروس إلى قطاع غزة سيحوله إلى ما يشبه الحاضنة عندما يعلق الناس ضمن منطقة مكتظة بالسكان.


قطاع صحـي ضعيف

يقول المسؤول الأممي إن "النظام الصحي في غزة يعاني من نقص في التمويل وشح في الموارد والأجهزة، كما أن مسيرات العودة قد وضعت عبئًا كبيرًا على القطاع الصحي الضعيف أصلا".

وأوضح " نحاول أن نجمع المال من مصادر مختلفة من أجل دعم أوسع لتوفير أدوات الحماية الشخصية مثل الكمامات والملابس الواقية، خصوصًا لهؤلاء الذين في خط المواجهة الأول ويقدمون الخدمات الطبية للناس".

وقال "طورنا خطة هنا بصفتنا المستجيبين الدوليين لدعم السلطات لمدة 90 يومًا، ولكن نبحث عن الجانب المادي من هذه الخطة لنحضر المواد الطبية والأجهزة وغيرها، وهذا جزء من الخطة، ولكن يجب موازنة ذلك مع الاقتصاد".

ولفت ماكغولدريك إلى قيامه بعقد اجتماع مع المانحين هذا الأسبوع لتوضيح الظروف وحثهم على تقديم الدعم للخطة العاجلة والتي تتطلب مبلغ 7 ملايين دولار، وهذا قد يتغير إذا ارتفع عدد حالات المصابة.

كورونــا في فلسـطين

وسجلت فلسطين 6 إصابات جديدة بكورونا، 4 منها في المحافظات الشمالية، واثنتان في المحافظات الجنوبية، ما يرفع العدد إلى 59 إصابة، تماثلت 17 منها للشفاء، بحسب الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه إنه "يمنع خروج سكان الضفة الغربية من بيوتهم تطبيقا للحجر الإلزامي لمدة 14 يوما، اعتبارا من اليوم الأحد الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش".

وشدد على أنه يمنع التنقل بين المحافظات نهائيا ويجب على جميع المواطنين البقاء في منازلهم، ويستنثى من هذا القرار، المرافق الصحية والطواقم الطبية والصيدليات والمخابز ومحلات البقالة.


إعلان حالة الطوارئ

وكانت سلطات البلاد قد أعلنت حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية، مطلع مارس الجاري، بهدف الحد من تفشي "كوفيد-19".

وشملت حالة الطوارئ تعطيل الدراسة في كافة المدارس والجامعات لمدة شهر، وإغلاق المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية وقاعات الأفراح والأماكن العامة.

كانت الحكومة الفلسطينية قد حمّلت إسرائيل المسؤولية عن صحة مواطني القدس الشرقية، فيما يتعلق بفيروس كورونا.


الكلمات الدلالية كورونا فيروس كورونا فلسطين غزة

اضف تعليق