أولهم رئيس الوزراء.. مظهر حضاري لانضباط الأردنيين أمام منافذ الخبز


٢٤ مارس ٢٠٢٠ - ٠١:٥١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

بدأت، صباح اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان وسائر محافظات المملكة عملية توزيع الخبز والمواد التموينية الأساسية والمياه والأدوية للمواطنين. يأتي ذلك في رابع أيام حظر التجوال الذي فرضته الحكومة تفاديًا لتفشي فيروس كورونا.



وبدأ الأردن في حظر التجوال يوم السبت الماضي، حيث فعَّل رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 والصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا لرئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، أثناء شرائه الخبز، خلال توزيعه على الأهالي بعد أيام من حظر التجول المفروض في عموم الأردن، لوقف تفشي فيروس كورونا.



وبحسب وسائل الإعلام الأردنية، فقد شوهد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز وهو يشتري الخبز من إحدى الحافلات المنتشرة فى العاصمة عمان عملًا بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقامت الحكومة الأردنية بالتعاقد مع عدد من المخابز لإنتاج كمية كبيرة من الخبز، تم وضعها في الحافلات وتوزيعها على المواطنين، فيما قامت أمانة عمان بتعقيم أيدي المواطنين قبل إعطاء النقود للموظف والحصول على كيس الخبز .



وأشار نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي إلى أن المواد الأولية من الطحين والقمح متوفرة بكميات كبيرة.



وفي وقت سابق، كان وزير العمل الأردني نضال البطاينة قد أعلن عن الإجراءات المتعلقة بتزويد المواطنين بالمواد التموينية والسلع الغذائية وحليب الأطفال والأدوية والمشتقات النفطية اعتبارا من اليوم الثلاثاء.



وتوجه الرزاز اليوم الثلاثاء إلى الحافلة التي لم تكن تشهد تواجدا كبيرا للأردنيين، واطمأن على آلية بيع الخبز على المواطنين، وبعد حوار بين الرزاز وموظفي أمانة العاصمة الأردنية، اشترى حصته من الخبز وهي 3 كيلوغرامات.

وبحسب هذه الإجراءات، وبما يخص مادة الخبز، فسيكون تأمينها للمنازل على شكل أكياس مغلفة، كل كيس يحتوي 3 كجم من الخبز بسعر 96 قرشا وعلى أن يكون لكل منزل كيس واحد فقط في اليوم لمراعاة شمولية التوزيع للأيام الأولى من التزويد.

وتفاعل النشطاء مع القرار مطالبين بضرورة الانتظام لتسهيل عملية التوزيع تجنبًا لمساهمة الاكتظاظ في نشر الفيروس.



وقالت الحكومة اليوم، إن العمل جارٍ على حلِّ الصعوبات التي ظهرت خلال عملية توزيع الخبز، مؤكدة أن آلية توزيع الخبز يتم تقييمها الآن وفق التغذية الراجعة من الميدان.

وقرر أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة بأن يكون توزيع مادة الخبز من خلال حافلات الأمانة مفتوحًا وإلى إشعار آخر وكذلك عمل المخابز في عمان بحسب الناطق الإعلامي باسم الأمانة ناصر الرحامنة.

وطالب النشطاء، جميع فئات الشعب بتقديم الاقتراحات والحلول لمساعدة الحكومة لإيجاد حلول  لآلية توصيل الخبز و المواد الأخرى.



وأظهرت الفيديوهات والصور، مشهدا مؤثرا  لاصطفاف الأردنيين بشكل منظم في شوارع عمان في طوابير للحصول على الخبز  بحيث ترك الأشخاص مسافة تصل لمتر تقريبا بين كل شخص والآخر، منعا لانتقال العدوى.



ونشر وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد عودة العضايلة صورة جميلة من أحد شوارع العاصمة عمان لاقت استحسانا كبيرا من متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأرفق الوزير الأردني الصورة التي نشرها اليوم الثلاثاء على صفحته الرسمية، تعليق قال فيه: "صحيح شاهدنا اليوم صورًا تبين مظاهر التزاحم، في المقابل شاهدنا صورًا مثالية لانضباط المواطنين في الدور للحصول على الخبز".

وتابع: "انضباط المواطنين والتزامهم وانعكاس ذلك على عدد الإصابات، هو الذي يحدد سرعة البت في موضوع رفع".



وفي وقت سابق، تداول نشطاء فيديو من الأردن لتكدس وتدافع عشرات المواطنين لشراع السلع الغذائية داخل أحد المتاجر الغذائية، مما يهدد بانتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من، أمس الإثنين، قال وزير الصحة الأردني سعد جابر، إنه تم تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بالفيروس في البلاد، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات به في المملكة 127 حالة.



 


اضف تعليق