في خضم فاشية كورونا.. رجل يموت بـ"فيروس هانتا"


٢٤ مارس ٢٠٢٠ - ٠٢:٠٨ م بتوقيت جرينيتش

ترجمة - حسام عيد

بعد تفشي الفيروس التاجي المميت "كورونا" في مقاطعة ووهان الصينية، هناك فيروس آخر ينشر الذعر بين سكان مقاطعة يونان؛ حيث مات رجل تأكدت إصابته بفيروس "هانتا".

ووفقًا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، الرجل الذي كان مصابًا بالفيروس المنتقل من الفئران، كان في طريقه إلى مقاطعة شاندونغ في حافلة للنقل العام عندما مات. وكان نحو 32 آخرين في نفس الحافلة يخضعون للفحص للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

وأثارت وفاة المواطن الصيني مخاوف من انتشار وباء جديد، خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي أسفر عن إصابة أكثر من 300 ألف شخص ووفاة أكثر من 15 ألف آخرين في العالم.

ما هو فيروس هانتا؟

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فيروس هانتا Hantavirus هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضًا متنوعة لدى الناس.

ويمكن أن يسبب الـ Hantavirus  متلازمة الهنتافيروس الرئوية  (HPS)، وأعراضها تشبه الإنفلونزا ومثل الحمى، السعال، ألم عضلي، صداع والخمول وضيق التنفس، الذي يتردى بسرعة ليصبح فشلًا حادًا في الجهاز التنفسي.

ويمكن أيضًا أن يؤثر على الكُلى بجانب الأعراض السابق فيما يُعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

ولحسن الحظ، لا ينتقل المرض عن طريق الهواء، وهو ينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، لكنه فيروس خطير حيث تصل معدل وفياته إلى 38%، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وتشير التقارير إلى أن فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا أثبتت العينة التي أخذت منها في مومباي عام 2016 أنها إيجابية، وتوفيت بسبب الإصابة بفيروس هانتا.

ما الذي يسبب فيروس هانتا؟

تنص المراكز الصينية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الصين على أن "كل نوع مصلي بفيروس هانتا لديه أنواع معينة من القوارض وينتشر إلى الناس عن طريق فيروس الهباء الذي يتم التخلص منه في البول والبراز واللعاب، وبشكل أقل عن طريق لدغة من مصاب حاضن للفيروس. أهم فيروس هانتا في الولايات المتحدة الذي يمكن أن يسبب فيروس HPS هو فيروس Sin Nombre ، الذي ينتشر بواسطة فأر الغزال".

علاوة على ذلك، تشير خدمة الصحة العامة الكندية إلى أن المرض يمكن أن ينجم عن "استنشاق جزيئات الفيروس من بول القوارض أو الروث أو اللعاب". يمكن أن يحدث المرض عندما يتلامس الشخص مع الفيروس عن طريق لمس الأشياء أو تناول الطعام أو اللعاب الذي تم إطلاقه في الهواء. يقال إن لدغة الفئران يمكن أن تسبب المرض في ظروف نادرة.

ما هي أعراض فيروس هانتا؟

للفيروس Hantavirus فترة حضانة قصيرة ويمكن تسليمه وانتقاله إلى الضحية على مدى أسبوع إلى ثمانية أسابيع.

تشمل الأعراض: الحمى والتعب وألم العضلات.

غالبًا ما تتألم المجموعات العضلية الكبيرة مثل الفخذين والوركين والظهر والكتفين عندما يصاب شخص ما بفيروس هانتا.

تشمل الأعراض الأخرى قشعريرة الجسم وآلام البطن والصداع والدوار والغثيان والقيء والإسهال.

في مرحلة متقدمة، تمتلئ رئتا الشخص المصاب بالسوائل ويجد الضحية صعوبة في التنفس.

كيف ينتشر فيروس هانتا؟

يمكن أن يصاب الإنسان بفيروس هانتا عندما يتلامس مع القوارض التي تحمل الفيروس.

لا يمكن أن ينتقل المرض من شخص لآخر.

يمكن الإصابة به إذا لمس شخص ما عينيه أو أنفه أو فمه بعد لمس روث القوارض أو البول أو مواد التعشيش.


اضف تعليق