بروح التضامن والاتحاد.. "إكسبو 2020 دبي" يبحث خيار التأجيل


٣٠ مارس ٢٠٢٠

رؤية – محمود طلعت

في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم وتماشيًا مع التدابير الوقائية التي اتخذتها دولة الإمارات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، عقدت لجنة تسيير أعمال "إكسبو 2020 دبي" اجتماعا عن بعد مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي لبحث إمكانية تأجيل فعاليات إكسبو 2020 دبي لمدة عام، حفاظا على أمن وصحة وسلامة المواطنين والمقيمين والزوار.

وبروح التضامن والاتحاد، راجعت لجنة التسيير باهتمام بالغ أثر انتشار "كوفيد - 19" على الصحة العامة والمجتمع والاقتصاد في العالم وجدد الأعضاء التأكيد على تضامنهم مع المجتمع الدولي، في الوقت الذي تبحث فيه اللجنة التداعيات الناتجة عن هذه الأزمة العالمية غير المسبوقة.

محفل دولي شــــامل لمعالجة التحديات

منظمو "إكسبو 2020 دبي" جددوا التأكيد على التزام دولة الإمارات بالعمل يدا بيد مع الشركاء الدوليين من أجل تنظيم إكسبو عالمي يكون محفلا دوليا شاملا لمعالجة التحديات المشتركة والسعي إلى إيجاد حلول لتلك التحديات.

واتفقت لجنة تسيير أعمال "إكسبو 2020 دبي" مجتمعة على الطلب من المكتب الدولي للمعارض، وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي، دراسة مسألة تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به.

مشاورات مستمرة مع الأطراف المعنية

تقول ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي "كنا نتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية الرئيسية في الإمارات والعالم، لمراجعة أثر "كوفيد - 19" على خططنا وتجهيزاتنا لإكسبو 2020 دبي.. الكثير من البلدان تأثرت كثيرا وعبّرت عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام".

وأضافت "بروح التضامن والوحدة، فقد دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد خلال اجتماع لجنة التسيير اليوم بما يسمح لتلك البلدان بالمشاركة، وذلك بعد التغلب على وباء "كورونا".


إكسبو دولي يلهم الملايين ويسعدهم

رحب أمين عام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كريكنتزس، بنهج منظمي إكسبو 2020 دبي وتوصيات لجنة التسيير قائلا: يواجه العالم ظروفا استثنائية وغير مسبوقة واتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي اليوم على بحث خيارات تأجيل افتتاح إكسبو لمدة عام أمر مرحب به .

وبحسب كريكنتزس، فإن قرار دولة الإمارات بدعم التأجيل لعام واحد إنما يصدُر عن واقعية، وانفتاح، والتزام بتقديم حدث يرقى إلى مستوى طموحنا المشترك.. كلنا ثقة في قدرة دولة الإمارات على استضافة إكسبو دولي يلهم الملايين ويسعدهم، في الوقت المناسب.

من جهته قال بيونغ-أوه كوون، المفوض العام لجمهورية كوريا في إكسبو 2020 دبي: إن رؤية جميع المشاركين في إكسبو 2020 دبي وهم يجتمعون حاملين رسالة تضامن ودعم قوية أمر مشجع للغاية.

وأضاف "في هذا الوقت الصعب في الكثير من الأماكن، بات مهما أكثر من أي وقت مضى أن يُبصر هذا الحدث النور بأفضل طريقة ممكنة وفي الوقت المناسب. نثمّن النهج الاستباقي للمنظمين ودعمهم الكامل".

بدوره أكد جاستين مكغوان، المفوّض العام لأستراليا في إكسبو 2020 دبي: "خلال سنة، سيكون العالم مكانا مختلفا تماما، وسيكون إكسبو فرصة لتسليط الضوء على قدراتنا ورؤيتنا للمستقبل. في الوقت الحالي، نحتاج أن نوجه طاقاتنا إلى أمر آخر".

أهميــــــة إكســــبو 2020 في دبي

إن نجاح إكسبو 2020 هو مؤشر قوي على نجاح دولة الإمارات في استضافة الأحداث والفعاليات الكبرى، ولهذا يجب أن يحرص الجميع على أن يكون الحدث ناجحاً بامتياز.

أهمية هذا الحدث تكمن في أنها المرة الأولى الذي يعقد في المنطقة العربية وفي منطقة الخليج بالتحديد، كما أنها المرة الأولى التي تقوم فيها دولة خليجية منفردة بتنظيم حدث بهذه الأهمية وهذا الحجم.

وفي الوقت الذي تم الإعلان فيه عن فوز دبي بتنظيم هذا الحدث في 27 نوفمبر 2014 حتى انطلقت حركة تخطيط وتشييد وبناء مذهلة.

ويشمل الحدث الدولي عرض أفضل ما في العالم من إبداعات وابتكارات وتقنية وثقافة وفنون وعمارة وغير ذلك الكثير، بالإضافة إلى التعرف على استكشاف الوسائل التي يمكن للإنسانية أن تشكل بها ملامح مستقبل أفضل من خلال شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل".


الكلمات الدلالية كورونا الإمارات إكسبو 2020 دبي

اضف تعليق