لمواجهة جائحة كورونا.. قناة أزهري الفضائية تبث برامجها المباشرة من المنزل


٣١ مارس ٢٠٢٠

كتبت - أميرة رضا

أزمة قوية انتشرت في غضون شهور قليلة كانتشار الماء في الهشيم، أزمة طرقت أبوابنا وجعلت العالم بأكمله يقع تحت مقصلة الاضطراب والتوتر، إذ بات أكثر من نصف سكان الأرض يقبعون في بيوتهم لمواجهتها، والتسلح بكافة الإجراءات الاحترازية للقضاء عليها بهدف عودة الأمن والطمأنينة من جديد.

معاناة تشهدها الدول مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية وباءً، إذ بات العالم يواجه أحد أشد أنواع الفيروسات فتكًا، بعد أن داهم ما يقرب من 200 دولة حتى الآن، مخلفًا 800,049 إصابة، و38,714 حالة وفاة.

الإجراءات الاحترازية.. الجميع يتكاتف



ومع مستجدات الأخبار، وسرعة وتيرة الحدث، بات الجميع يتكاتف لكبح تفشي الفيروس القاتل، من خلال العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة، ليس من قبل الحكومات فقط، بل من قبل المسؤولين وأصحاب الأعمال والأفراد.

وفي ضوء هذه الإجراءات، وتنفيذًا لتوصيات الصحة العالمية من أجل اتخاذ كافة التدابير الأمنية، لمواجهة الفيروس التاجي، بات العديد من الشركات والمنصات الكبرى، تحفز موظفيها على إتمام مهام عملهم من المنزل، لتجنب العدوى والإصابة، إذ سعت بعض المؤسسات والشركات العملاقة نحو تعزيز تلك الخطوات بتكثيف جهودها لإتاحة بعض أدواتها مجانًا، كي تسهل العمل عن بعد.

قناة أزهري الفضائية.. والعمل عن بعُد



لم تقتصر فكرة العمل عن بعُد في هذه الأيام، على اجتماعات الحكومات والوزارات والهيئات الرسمية فقط، بل أصبحت المنصات الإعلامية وغيرها تباشر عملها كذلك أيضًا، لتحقيق أعلى نسب الأمان لموظفيها تجنبًا لانتشار العدوى.

وفي هذا السياق، رصدت شبكة "رؤية الإخبارية"، نموذجًا لمثل هذه المبادرات، إذ قامت قناة أزهري الفضائية المصرية ببث جميع برامجها المباشرة عن بُعد، من خلال العمل من المنزل، في ضوء القرارات التي اتخذها مجلس إدارة القناة لوقاية العاملين بها.

وفي هذا السياق، قال إبراهيم طاحون -مدير البرامج بالقناة في تصريح خاص لشبكة "رؤية"- إن "الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات هو حماية العاملين بالقناة من ناحية، والعمل على التصدي لانتشار العدوى من ناحية أخرى".

وأضاف طاحون: "رغبة الإدارة كانت واضحة في القيام بدور وطني وإنساني في التصدي لانتشار فيروس كورونا الجديد، ولهذا قررت تحويل النصائح التي يرددها الإعلاميون بضرورة الجلوس في المنزل إلى نصائح عملية ومتحققة على أرض الواقع من خلال تجربة القناة بنقل العمل كله من المنزل بما في ذلك برامج البث المباشر".

وأكد طاحون على أن "هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في مصر ولها حق الريادة والتقدير".

بث مباشر من المنزل



على الفور، وتلبية للحملات التوعوية التي تحث الجميع على المكوث في المنازل، لمنع تفشي كورونا، لم يتردد إعلاميو القناة في تقديم أفضل ما لديهم لمحاكاة الواقع من خلال البرامج التي تعرض على شاشة القناة ولكن عن بُعد.

وفي هذا السياق جاءت مقدمة برنامج حجر الأساس المذاع على القناة، مع الإعلامي أحمد أبوطالب، حول تلك المبادرة، واستخدام التطبيقات اللازمة للعمل من المنزل، مساهمة من جميع العاملين بالقناة لتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تنادي بها منظمة الصحة العالمية لقهر الوباء. 











اضف تعليق