تغريدة "حزم" ملكية وحسابات للتبرع.. الأردن يواجه وباء كورونا بأمر الدفاع 4‎


٣١ مارس ٢٠٢٠

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - انتهى اليوم العاشر من سريان قرار حظر التجول وإجراءات كثيرة صارمة ومشددة، لمواجهة وباء كورونا المستجد في الأردن، بتغريدة حازمة أطلقها الملك عبدالله الثاني، أكد فيها أن "القانون فوق الجميع ولا استثناء بواسطة أو محسوبية".

وجاءت تغريدة ملك الأردن، عقب إعلان وزارة الداخلية، القبض على عريس أردني خرق التعهد الإلزامي بالحجر المنزلي الفوري بعد إخلائه من حجر إجباري داخل الفنادق استمر 14 يومًا لآلاف العائدين من الخارج.

وكتب الملك عبر صفحته الرسمية على تويتر "لطالما أكدت أن القانون فوق الجميع، واليوم وفي ظل ما يشهده بلدنا والعالم من ظروف، لا مكان للاستثناءات بسبب الواسطة والمحسوبية".

وأكد أن "الجميع من مسؤولين ومواطنين مطالبون بتطبيق القانون، الذي وجد لحمايتهم".



وشدد "لن نسمح بتصرفات غير مسؤولة من البعض، فصحة الأردنيين وسلامتهم فوق كل اعتبار".

أمر الدفاع رقم 4      

أصدرت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، أمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020، وذلك في إطار جهودها لمواجهة تفشي وباء كورونا المستجد، فيما تتواصل جهود احتوائه مع الإبقاء على حظر التجول.

وأودى الوباء العالمي بحياة خمسة مواطنين أردنيين وإصابة 274 شخصًا، حسبما أعلنت وزارة الصحة في إيجازها الصحفي الأخير.

ويقضي أمر الدفاع رقم 4 بحسب ما أعلن الرزاز خلال إيجاز صحفي، بفصل صناديق التبرعات عن الإيرادات الحكومية وذلك لتركيز جهود الدولة في مساعدة المتضررين جراء تعطيل الحياة العامة لمواجهة الوباء.





وأطلقت الحكومة لهذه الغاية، مشروع "همة وطن" كمشروع وطني عام لتوحيد جهود مكافحة كورونا.

وقال الرزاز إن "مئات الاتصالات تردنا حول آلية التبرع لمواجهة كورونا، مشيرا إلى أن "تم إنشاء أكثر من حساب بنكي لغايات التبرع".

وشدد على أنه من خلال التبرعات سنساعد الأسرة المتضررة وعمال المياومة الذين فقدوا مصدر دخلهم، إذ تشير التقديرات إلى أن أعدادهم تزيد عن 1.5 مواطن.

وأشار إلى إقرار صندوق ثالث للتبرعات الكبيرة من القطاع الخاص بملايين الدنانير.

تناقص في الإصابات

بالرغم من تأكيد المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام أمجد العضايلة، أن الأيام المقبلة حاسمة وحساسة جدًا في مواجهة الوباء، إلا أنه يلاحظ تناقص أعداد المصابين بالفيروس في الأيام الأخيرة الماضية.

وأعلن وزير الصحة سعد جابر الثلاثاء، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي في المملكة إلى 274 حالة.

وقال وزير الصحة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم الثلاثاء، إن الحالات الجديدة توزعت على النحو الآتي: 4 حالات من محافظة إربد "شمال المملكة" لمخالطين، وحالتان في العاصمة لمخالطين لأحد المصابين.





وأكد الدكتور جابر أن الفحوصات التي أجريت للعمارات في محافظة إربد، والتي يقطن بها طلاب عرب 48 سلبية ما يثبت أنهم غير مصابين بالمرض.

كما أعلن الدكتور جابر عن شفاء 4 حالات في مستشفى الأمير حمزة، مؤكدا أنهم غادروا إلى منازلهم.

وأشار إلى أن فرق التقصي الوبائي أجرت 1220 فحص كورونا في جميع محافظات المملكة.

أفلام مجانية

في إطار حرصها على تقيد المواطنين بتعليمات الحجر المنزلي، الذي فرضته الحكومة وأسندت مهام تطبيق لقوات الأمن والجيش، قدمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عروضا مجانية على شبكة الإنترنت.

وهذه العروض متاحة لجميع الأردنيين مساء كل يوم اثنين وخميس، وذلك لكسر روتين الحجر المنزلي، ومنع انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة في بيان لها "فيما نلتزم بالتباعد الاجتماعي، قد تقرّب الأفلام المسافات بيننا".







وكان أول هذه العروض الإثنين، مع الفيلم الأردني الدرامي الكوميدي "لمّا ضحكت موناليزا".


الكلمات الدلالية الأردن كورونا

اضف تعليق