لتجنب كورونا.. كيف ومتى وكم مرة عليك تنظيف هاتفك


٠١ أبريل ٢٠٢٠

رؤية

بالأمس، كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على أسطح مثل الزجاج أو المعدن أو البلاستيك، لفترة زمنية كبيرة تتراوح بين ساعتين و9 أيام، وذكرت إيما هايهارتس، عالمة الأحياء الدقيقة بجامعة جنوب ويلز، أنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا لن ينتقل عبر الهاتف، مما يعني أن الأمر وارد أن يستبعد بشكل نهائي.

وتعتبر الشاشات التي تعمل باللمس فى هواتفنا، مصدرا يتم التغاضي عنه للميكروبات، بحسب الدكتور ديفيد ويستنبيرج البروفيسور في العلوم البيولوجية بجامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الميكروبات غير ضارة، وفقاً لـ ويستنبيرج، لكن هناك أيضاً كائنات خطيرة مسببة للأمراض مثل فيروس كورونا القادر على العيش على الأسطح لفترة كافية لنقلها إليك أو إلى شخص آخر، وعليه من المهم تنظيف الأسطح التي نلمسها باستمرار، وخصوصاً شاشة الهاتف التي تعد من أكثر الأسطح التي نلمسها بشكل متكرر.

هل تحتاج لتنظيف هاتفك؟



أكبر خطر للإصابة هو ملامسة الوجه لسطح يحمل الفيروس، مثلًا لو ركبت أي وسيلة مواصلات وقمت لا إراديًا، بوضع هاتفك على المقعد بجانبك لربط حذائك، أنت لا تدرك أن الشخص الذي نزل في المحطة السابقة قبل دخولك قد عطس أو سعل في نفس المكان.

يؤكد ويستنبيرج أن غسل الأيدي قبل لمس الهاتف سيكون كافياً لمنعنا من نقل الفيروس عن طريق اللمس، أما غسل الأيدي قبل كل اتصال جديد هو أمر غير عملي، ففى الواقع، وفقاً لمسح أجرته شركة الأبحاث dscout عام 2019، يلمس الشخص العادي هاتفه المحمول 2617 مرة يوميًا.

كيف تنظف هاتفك؟



استخدم مناديل معقمة.

استخدم قفازات يمكن التخلص منها بعد التنظيف، واغسل يديك جيداً بعد الانتهاء.

لا تمرر هاتفك لأحد، فهذا يمكن أن يسمح للعدوى بالانتقال، استخدم سماعات البلوتوث لتبقي هاتفك بعيدا عن وجهك.

وعليك أيضا قبل القيام بالتنظيف، أن ترجع إلى موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة لهاتفك للحصول على أي تعليمات محددة لتجنب إتلاف جهازك.

فمثلا شركة آبل تنصح مستخدمي هواتفها بـ :

استخدام قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر.

تجنب المسح المفرط.

فصل جميع مصادر الطاقة والأجهزة والكابلات.

وضع أية سوائل بعيدا عن الجهاز، والحرص على عدم دخولها أيه فتحات للجهاز.

تجنب البخاخات والمبيضات والمواد الكاشطة.

تجنب الرش مباشرة على الجهاز

وتوصي آبل باستخدام مناديل كحول الأيزوبروبيلى بنسبة 70% أو مناديل مطهرة كلوروكس لمسح أى أسطح صلبة غير مسامية، ولكن، يجب تجنب استخدامها على الجلد أو القماش لمنع الضرر.

وينصح الدكتور دونالد شافنر، اختصاصي إرشاد فى علوم الغذاء وأستاذ بجامعة روتجرز، بتجنب استخدام الكلور لأنه يتلف هاتفك.

كم مرة عليك تنظيف هاتفك؟



وفقاً لـ شافنر، فإن الطريقة الأكثر احتمالاً لتلوث جهازك بالفيروس هي أن يعطس شخص ما أو يسعل بالقرب منه، وأوضح أن القطيرات المجهرية التي تحتوى على الفيروس يمكن أن تستقر على الهاتف، وبالتالى سيكون من الجيد تنظيف هاتفك بانتظام وليس بالضرورة في كل مرة تلمسه.
أما كم مرة عليك تنظيفه، فهو أمر يتعلق بعاداتك الخاصة فإذا "كنت تغسل يديك بانتظام، ستحتاج إلى تنظيف الشاشة بمعدل مرة أو مرتين فى اليوم".

وأضاف "أما إذا كنت تضع هاتفك على سطح يحتمل أن يكون ملوثاً، وتغسل يديك بشكل غير منتظم، فأنصحك في هذه الحالة بتنظيف هاتفك مرات كثيرة".




اضف تعليق