تطورات كورونا في مصر.. الإصابات تقترب من الـ1000 والتبرعات تنهال لدعم الدولة


٠٣ أبريل ٢٠٢٠


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية، تحركاتها المكثفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، في ظل وصول ارتفاع أعداد المصابين إلى 985 حالة، والوفيات إلى 66 حالة، في الوقت الذي واصلت فيه الأجهزة الأمنية شن حملاتها للتأكد من تطبيق قرار رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال جزئيا، علاوة على إعلان عدد من الجهات التبرع لصالح دعم مصر لمكافحة الفيروس المميت.

"الإصابات تتزايد"

وزارة الصحة المصرية، أعلنت، اليوم الجمعة؛ تسجيل 120 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم 3 أجانب و117 مصريًا، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة ليصل الإجمالي إلى 985 حالة، فضلا عن تسجيل 8 حالات وفاة بينهم أجنبي، ليبلغ إجمالي الوفيات 66 حالة.

وأشارت الوزارة في بيان رسمي، إلى خروج 15 مصريًا من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 216 حالة حتى اليوم، موضحة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفعت لتصبح 296 حالة، من ضمنهم الـ216 متعافيًا.

وقال متحدث الوزارة خالد مجاهد: إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، منوها إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 985 حالة من ضمنهم 216 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 66 حالة وفاة.

"غلق المساجد مستمر"

في الوقت ذاته، واصلت وزارة الأوقاف إعلان حالة الطوارئ لمتابعة تنفيذ قرار غلق المساجد، وتعليق صلاة الجمع والجماعات، من خلال شن حملات منذ صباح اليوم، لمتابعة الوضع في المساجد، ومعاقبة المخالفين، ومنع المواطنين من إقامة صلاة الجمعة أمام المساجد أو الزوايا وفي الساحات، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر رئيس غرفة عمليات متابعة غلق المساجد المؤقت بالوزارة، الشيخ جابر طايع يوسف، أن الوزارة حققت نجاحا مبهرا في السيطرة على المساجد، وإصابة جماعة الإخوان الإرهابية في "مقتل"، مشيرا إلى أن نجاح الوزارة دفع الجماعة الإرهابية إلى الكذب والاختلاق، وبث الشائعات الكاذبة المغرضة، مما يجب التنبه له وعدم استقاء أي معلومات في هذا الشأن من غير الموقع الرسمي للوزارة.

وأعلنت الوزارة إنهاء خدمة علي عثمان قاسم محمود إمام وخطيب بأوقاف أسيوط، وإنهاء خدمة سعد سالم سعد مصطفى، عامل بمديرية أوقاف الدقهلية، ليصبح أول عامل بالأوقاف ينهى عمله، لتقصيره في غلق الزاوية المكلف بغلقها.

ونفت وزارة الأوقاف ما تردد مؤخرًا عن فتح مساجد يوم الجمعة المقبل، موضحة أنه لا صحة للأخبار المفبركة المفتراة بشأن فتح المساجد الجمعة المقبلة، موضحة أنه لا فتح لأي مسجد أو زاوية قبل تمام زوال علة الغلق، والتحقق من ذلك من خلال أمرين، هما: "عدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا على أرض مصر كافة، وعودة الحياة إلى طبيعتها وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات لم تعد تشكل خطرًا في شأن نقل العدوى بفيروس كورونا".

"تبرعات تحيا مصر"

وإلى ذلك، انهالت التبرعات لدعم الدولة المصرية في إجراءاتها لمجابهة فيروس كورونا المستجد في البلاد، إذ أعلنت كنائس مصر الثلاث "الكاثوليكية والإنجيلية والأرثوذكسية" التبرع بـ6 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر، لدعم الدولة المصرية وشراء أجهزة تنفس صناعي، لمساعدة القطاع الصحي على التعامل مع الأزمة.

في الإطار ذاته، قدم مجلس القضاء الأعلى أكثر من 8.8 مليون جنيه، فضلا عن تقديم المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية 3 ملايين جنيه، إلى صندوق تحيا مصر.

وأشار مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار أوليفر فارهيلي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، إلى توجيه ما يصل لـ89 مليون يورو من الأموال المتوقعة لمصر لمواجهة حالات الطوارئ بسبب وباء كورونا ولدعم الاحتياجات الفورية لنظام الصحة العامة.

وأعلن البنك الدولي اليوم الجمعة عن إتاحة 7.9 مليون دولار للحكومة المصرية لتمويل أنشطة الاستجابة الطارئة المتصلة بتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) المستجد، بعد تفعيل خطة حالات الطوارئ المحتملة التي أعلن عنها البنك في 20 مارس الماضي، ومن خلال "مشروع تطوير نظام الرعاية الصحية في مصر".

"حملات أمنية"

في الوقت ذاته، واصلت قوات الشرطة المصرية انتشارها في شوارع وميادين الجمهورية، لمتابعة تنفيذ قرارات حظر التجوال "جزئيا" في يومه العاشر، والتأكد من تنفيذ المحلات والمقاهي والفنادق قرارات مجلس الوزراء المصري بشأن خطة مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وخلال الحملات التي شنتها الوزارة خلال الـ24 ساعة الماضية، أعلنت الوزارة ضبط 1029 قضية تموينية على مستوى الجمهورية، من بينها ضبط 173 قضية فى مجال احتكار وحجب السلع والتلاعب بالأسعار، فضلا عن ضبط 325 مخالفة فى مجال غلق المحال والمطاعم والمراكز التجارية، وغلق 65 "نشاط تعليمي - تجمعات طلابية "مراكز للدروس الخاصة.



اضف تعليق