اشتراكية كورونا.. هل يمهد الوباء لبداية تدخل الدولة في السوق؟

محمود رشدي

رؤية – محمود رشدي 

من خلال إحداث صدمة مدمرة بشكل فريد لكل من العرض والطلب، أدت جائحة كورونا إلى قلب المناقشات الأيديولوجية الطويلة بين عشية وضحاها تقريبًا. فجأة، أصبح تدخل الدولة بعيد المدى في الاقتصاد ضروريًا لإنقاذ رأسمالية السوق، والتي من غير المرجح أن تعاود وجودها دونما تغيير. 

ومن المفارقات أنه مثلما قام بيرني ساندرز “الاشتراكي الديمقراطي” بتعليق حملته الرئاسية في الولايات المتحدة، أصبح العديد من مقترحات سياسته ضرورية في جميع أنحاء العالم. لقد أدت إجراءات المباعدة الاجتماعية للتخفيف من جائحة COVID-19 إلى تعطيل الإنتاج وتدفقات دخل الأسرة على حد سواء. 

ولكن يمكن أن تقوض فعالية البعد الاجتماعي من قبل العمال الذين يفتقرون إلى التأمين الصحي المناسب، والأجور المرضية الكافية، وتعويضات البطالة، أو أشكال أخرى من دعم الدخل أو المدخرات. سيشعر هؤلاء الأفراد أنه ليس لديهم خيار سوى الاستمرار في العمل، على الرغم من المخاطر الصحية، يبدو التأمين الصحي الشامل وكأنه النتيجة الحتمية المطلوبة في الوقت الراهن. 

البنوك المركزية  

في ظل هذه الظروف، تلعب البنوك المركزية دورًا حاسمًا في منع الأسواق المالية غير المنظمة من زيادة الضغط الذي تشعر به الشركات.  كحد أدنى، يجب على البنوك المركزية أن تتدخل لضمان توافر سيولة كافية في الأسواق الرئيسية، بما في ذلك تلك الخاصة بالديون الحكومية، والأوراق التجارية، والأوراق المالية المدعومة بالأصول الرئيسية مثل الرهون السكنية والتجارية، حسبما أشار تقرير نشرته “بروجكت سينديكيت”. 

ومع ذلك، فإن البنوك المركزية ليست المؤسسات المناسبة لمعالجة أوجه القصور في الإيرادات التجارية وخطر إعسار الشركات، أو اضطرابات دخل الأسرة والمشاكل المرتبطة بها في خدمة الرهن العقاري، والديون الاستهلاكية، وديون الطلاب. صحيح أن البنوك المركزية يمكنها تحمل بعض العبء مؤقتًا، عن طريق شراء ديون الشركات ذات العائد المرتفع والأوراق التجارية منخفضة الدرجة، لكن المهمة الكبيرة المتمثلة في منع وقوع كارثة اقتصادية تقع دائمًا على عاتق السلطات المالية.

في حالة أزمة COVID-19، هناك حاجة إلى التمويل العام والتفويضات لضمان إمكانية اختبار الجميع على وجه السرعة بحثًا عن الفيروس التاجي، يمكن أن يلعب التعاون العالمي دورًا مهمًا هنا، نظرًا للطبيعة المتزامنة بشكل غير كامل للفاشيات الوطنية. ولكن، في نهاية المطاف، ستحتاج الدولة إلى تغطية جميع العلاجات المتعلقة بالفيروس التاجي (بما في ذلك الاستشفاء)، ولا يمكن إلا للحكومات الوطنية تنظيم التمويل على هذا النطاق.  

دعم الحكومة 

ستحتاج الدولة أيضًا إلى تقديم تعويض كامل للعمال الذين يفقدون دخلهم نتيجة للأزمة، و للحفاظ على الطلب الكلي، يمكن للحكومات إيجاد دخل أساسي مؤقت عالمي، حيث يتلقى كل بالغ تحويلاً نقديًا دوريًا طالما استمرت الأزمة. ولكن حتى مع دعم الدخل الذي توفره الحكومة، لا يزال من المرجح أن تواجه الشركات نقصًا حادًا في الإيرادات، بسبب الاضطرابات المرتبطة بالأزمة في القوى العاملة، والطلب المحلي والخارجي، وسلاسل التوريد على جميع المستويات. 

هنا، يمكن للدولة أن تتدخل كمشتري الملاذ الأخير، أو يمكنها توفير الائتمان أو ضمانات الائتمان للشركات المتعثرة مالياً. يمكن تحويل هذا الائتمان إلى حقوق ملكية، إما فورًا أو بمجرد انتهاء الأزمة، في شكل أسهم تفضيلية غير تصويتية، مما يعوق الانزلاق إلى اقتصاد مخطط مركزيًا، حسبما أشار المحلل الاقتصادي ويليم بوتر في تقريره على منصة “بروجكت سينديكيت”. 

من المحتمل أن تتأثر الشركات الكبيرة مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة أو العاملين لحسابهم الخاص أو العمالقة المتأثرة بنقص الطلب وتعطل سلاسل التوريد. وعلى الرغم من أنهم قد يكونون قادرين على مد أنفسهم لبعض الوقت – بسبب وصولهم المتفوق إلى الإقراض المصرفي وأسواق الديون – إلا أنهم لا يستطيعون الصمود إلى الأبد.

لم تبدأ البنوك والوسطاء الماليون غير المصرفيين الأزمة هذه المرة، لكنهم سيصبحون حتمًا جزءًا منها وسيصبحون أيضًا مرشحين لعمليات الإنقاذ وعمليات الإنقاذ الحكومية مع تدهور جانب الأصول في ميزانياتها العمومية. وأساليب القيادة المألوفة من اقتصاديات السوق في زمن الحرب والاقتصاديات المخططة مركزيًا، كما استدعى ترامب لقانون الإنتاج الدفاعي لإجبار جنرال موتورز و3 إم على إنتاج الإمدادات الحيوية. 

أخيراً، سيكون للاشتراكية الجديدة ذات البعد الدولي رواج واسع؛ ستحتاج إيطاليا، على سبيل المثال، إلى دعم من البنك المركزي الأوروبي أو آلية الاستقرار الأوروبية، أو من خلال إصدار سندات فيروسات كورونا في منطقة اليورو، كما يشير مسار أزمة كورونا بأنه سيتعين على اقتصادات السوق الرأسمالية أن تفسح المجال، مؤقتًا على الأقل، لشكل من الاشتراكية يهدف إلى استعادة تدفقات الدخل للأسر وتدفقات الإيرادات للشركات.
 
 
 
 

ربما يعجبك أيضا