إجراءات صارمة لحصار “كورونا”.. أبرز ما تداولته برامج “توك شو” العرب أمس الأحد

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب

ما زالت أنباء فيروس كورونا تفرض سيطرتها على الساحة الإخبارية العربية والعالمية بقوة، كيف لا وهي جائحة باعتراف منظمة الصحة العالمية، واحتلت “كورونا” الصدارة على مائدة الحوار في برامج “توك شو” العالم العربي مساء أمس الأحد، فضلا عن قضايا مهمة أخرى، وجاءت على النحو التالي:

مستشار التخطيط وإدارة الأزمات السعودي يكشف 5 دورات لحياة كورونا

قال الدكتور فهد الفيفي مستشار التخطيط وإدارة الأزمات في السعودية: إن أزمة “كورونا” لا تقارن بأي أزمة سابقة واجهت المملكة في القرون الماضية.

وشدد الفيفي خلال حواره في برنامج ” يا هلا ” المذاع عبر قناة “روتانا خليجية” مساء أمس الأحد قائلا:” لابد أن ننظر للأزمة من عدة جوانب ولا نستطيع مقارنتها بأزمات سابقة، ونصفها بـ”الصندوق الأسود”، موضحا أن دورة حياة كورونا تمر بـ 5 مراحل وهي:”ولادة الأزمة، ومرحلة النمو، ومرحلة نضج الأزمة؛ التي قد تسبب فوضى وخروجا عن السيطرة، ثم مرحلة الانحسار والانكماش، وأخيرا مرحلة التلاشي والانعدام”.

  


شركة المياه السعودية: مياه الصنابير صالحة للشرب

قال نائب رئيس شركة المياه الوطنية لدعم عمليات التشغيل في السعودية، المهندس نمر الشبل: إن مياه الحنفية أو الصنبور المزودة من الشركة وليس البلدية صالحة للشرب 100%، ومطابقة للمواصفات.

وأوضح -في مداخلة مع برنامج “كلنا مسؤول” عبر قناة “الإخبارية” السعودية مساء أمس الأحد- أن الشركة تغطي كافة مناطق المملكة، وهناك أجزاء في المنطقة الشرقية ونظرا لملوحتها سوف تُنفذ لها مشاريع لمعالجتها، لكن مياه الشرب بشكل عام كلها صالحة للشرب.

محلل اقتصادي سعودي: بعد كورونا.. أمريكا ستتعافى سريعا وأوروبا ستترنح

أكد المحلل الاقتصادي السعودي سليمان العساف، أن الاقتصاد الأمريكي لن يتأثر كثيرًا بالأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم بسبب فيروس “كورونا” مشيرًا إلى أنه سوف يتعافى سريعًا أما أوروبا فسوف تترنح.

وقال “العساف” -خلال لقائه ببرنامج “اتجاهات” للإعلامية نادين البدير المُذاع على قناة “روتانا خليجية”- “أمريكا بلد قطاع مالي قبل أن تكون بلدًا صناعيًا، واقتصادها قوي جدًا، والدولار يعتبر كالذهب بالنسبة للعالم؛ لذلك لن يتأثر اقتصادها بالشكل الكبير، سيكون هناك تراجع وركود، إلا أن أمريكا ستكون أول الدول تعافيا.


لميس الحديدي: مش عاوزين شم النسيم يقلب لكارثة

حذرت الإعلامية المصرية لميس الحديدي من خروج المواطنين بكثافة للاحتفال بشم النسيم معلِّقة: “مش عايزينه يقلب بكارثة وزيادة وتضاعف أعداد الإصابات بفيروس كورونا”.

وتابعت خلال برنامج “القاهرة الآن” المذاع على قناة “الحدث”: “نتمنى أن تكون هناك خطة محكمة يوم شم النسيم لمنع التجمعات التي قد تتسبب في حدوث قفزة في عدد الإصابات بكورونا.. مش لازم يكون فيه حظر تجوال شامل ولكن عايزين ظبط وربط ولازم كمان الناس تخاف على نفسها وتحتفل داخل المنازل”.


 

إعلامي مصري يكشف تفاصيل الاجتماع مع الرئيس

كشف الإعلامي المصري نشأت الديهي، عن تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء مجدى أنور، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق.

وقال “الديهي”، مقدم برنامج “بالورقة والقلم” المذاع عبر فضائية “تن”، مساء أمس الأحد، إن الاجتماع يهدف إلى متابعة الخطة العامة لمشروعات الطرق العامة، مع الوضع في الاعتبار الضوابط الصحية التي تساعد العمال أن يعملوا في بيئة تحافظ على صحتهم.

تفاصيل مناقشة أول رسالة دكتوراه عن بعد في جامعة حكومية بالإمارات

كشف الدكتور حمدان مسلم المزروعي، رئيس مجلس أمناء جامعة “محمد الخامس” في أبوظبي؛ آليات مناقشة أول رسالة دكتوراه عن بعد، في جامعة حكومية بالدولة.

وقال المزروعي -في حديث لبرنامج “خلك في البيت” المذاع عبر “تلفزيون دبي” مساء أمس الأحد- إن البحث تم قراءته وتقييمه من الأساتذة المشرفين والمناقشين، وأصبح هناك عرض سريع من كافة الأطراف، في ضيافة السيد وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، وتشرفنا بوجوده لأنها تجربة جديدة، وتفضلت الباحثة بعرض سريع وموجز لبحثها، وعلقت عليه اللجنة بشكل موجز، ثم اختلت اللجنة ببعضها وأصدرت الدرجة.

ربما يعجبك أيضا