بـ 5 أفلام.. هل تمنحنا السينما الأمل في نهاية كابوس كورونا

أماني ربيع

أماني ربيع

كما يبحث العلماء والأطباء عن مخرج لأزمة تفشي فيروس كورونا التي اجتاحت العالم، وألقت بظلالها على كافة مجالات الحياة سياسية واقتصادية واجتماعية، يحاول مواطنو العالم بدورهم التشبث بأي شيء قد يمنحهم الأمل في النجاة من الفيروس التاجي الذي أغرق العالم في الظلام.

حتى إن محبي السينما بدأوا الربط بين تفاصيل انتشار الفيروس في الواقع، وبين أحداث أفلام قدمت من قبل مثل فيلم “Contagion” للنجمة ماريون كوتيارد والذي تناول أزمة مشابهة لفيروس انطلق من مدينة صينية، وهو ما جعل الكثيرين يشكون في أن الفيروس انطلق عمدا من مختبرات صينية قامت بتخليقه.

وفيما يلي نستعرض نستعرض معا أحداث 5 أفلام انتهت بنجاح العالم في التخلص من الأوبئة:

Outbreak.. 1995

أكثر من قصة تداولتها المواقع الصحفية وقنوات الأخبار عن نقطة انطلاق الفيروس التاجي إلى العالم، لكن معظم ما يتم تداوله، يتطابق مع أحداث الفيلم الذي تبدأ بنزلة برد تصيب بطلته العائدة من هونج كونج إلى شيكاغو وتنتقل منها لأفراد أسرتها، ثم تموت هي دون سبب واضح.

يوضع زوجها السابق في العزل الصحي، لكن يبدو أن الفيروس لا يصيبه ولديه مناعة ضده، فيعود ليكافح المرض الذي انتقل إلى ابنته، وتبدأ المخاوف حول أسباب انتشار الفيروس، وتدور تساؤلات حول كونه جزءًا من حرب بيولوجية، أم مجرد تطور جيني، ويتم في النهاية اكتشاف طبيعة الفيروس الذي هو عبارة عن مزيج من مواد وراثية من فيروسات نشأت في خنازير وخفافيش، ويتمكن الأطباء من اكتشاف لقاح للفيروس.

الفيلم إنتاج عام 2011 وبطولة نخبة من نجوم هوليود، منهم: مات دايمون، ماريون كوتيار، كيت وينسلت، لورانس فيشبورن، جود لو، جوانيث بالترو، وإخراج ستيفن سودربيرج.

world war z.. 2013

يسلك هذا الفيلم مسار الخيال العلمي، فالمرض الذي يصيب البشر نتيجة للفيروس الغامض، يحولهم إلى زومبي يفتكون بأي شخص سليم، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب ماكس بروكسام، يتم عزل البشر الذين لم يصبهم الفيروس في معسكرات يحرسها الجيش، ويكلف محقق الأمم المتحدة جيري لين بالبحث حول العالم عن وسيلة لوقف الفيروس والعثور على العلاج.

وهنا أيضا كانت الصين نقطة انطلاق الفيروس، الذي يدمر إمكانية الحياة بشكل طبيعي في العالم، ويتم اكتشاف لقاح للفيروس عبر حقن مجموعة من فيروسات أخرى دفعة واحدة تجعل الشخص الذي يتم حقنه غير مرئي بالنسبة للمصابين به.

ويتكاتف العالم للقضاء على الزومبي، ويتغلب عليهم في محاولات للتطهير.

الفيلم من بطولة براد بيت، ماثيو فوكس، جيمس بادجدايل، ميريل إينوس، إريك ويست، ميشيل هيوزمان، وإخراج فرانسيس لورانس.

Inferno”.. 2016 “

كان النجم توم هانكس أول المصابين بفيروس كورونا بين المشاهير، وتعافى منه، وفي عام 2016 قام ببطولة فيلم مأخوذ عن رواية شهير للكاتب دان براون، تدور حول فيروس يسعى لإطلاقه رجل مهووس يعتقد أن خلاص البشرية يعتمد على قتل نصفهم على الأقل للحد من الزيادة السكانية التي تضغط على موارد الأرض، وقد تدفع الناس إلى قتل بعضهم البعض من الجوع والعطش.

ويجد البروفيسور روبرت لانجدون في خضم صراع بين منظمة الصحة العالمية وأطراف أخرى تحاول نشر الفيروس، وتبدأ القصة في فلورنسا بإيطاليا، وتنتهي في إسطنبول، في هذا الفيلما لفيروس تم تخليقه ويتم السعي لنشره عن عمد.

عن طريق الفن والخبرة في فك الرموز يقوم لانجودن والطبيبة سيينا بروكس اتباعا لخيط لمعرفة مكان الفيروس قبل إطلاقه، ويتم إيقاف إنطلاقه في اللحظات الأخيرة.

الفيلم من بطولة توم هانكس فيليسيتي جونز، عمر سي، وعرفان خان، وإخراج رون هاوراد.

في هذا الفيلم كانت أفريقيا هي نقطة انطلاق الفيروس “موتابا”، الذي ظهر في زائير في نهاية الستينيات، ورغم القضاء عليه وقتها، ظهر مجددًا عام 1994، وبدأ الفيروس القاتل في الانتشار وكلف الطبيب سام دانيالز من معهد البحوث الطبية للأمراض المعدية بالجيش الأمريكي، بدراسة هذا الفيروس الذي يهدد الولايات المتحدة بعد قدوم قرد مصاب من أفريقيا، لينتشر ويتحول إلى وباء مميت، لكن في النهاية تنجو البشرية من الوباء ويتجدد الأمل بعد نجاة حبيبة البطل من الموت المحقق بعد حقنها باللقاح.

الفيلم من بطولة داستين هوفمان ورينيه روسو ومورجان فريمان وكيفين سبيسي ودونالد سثرلاند، وإخراج ولفجانج بيترسن.

I Am Legend.. 2007

في هذا الفيلم كان الفيروس قد أدى رسالته بالفعل، وأفنى البشرية، حيث نرى الناجي الوحيد بعد سنوات من انتشار وباء قاتل يعيش وحيدًا في مدينة نيويورك التي فرغت تمامًا من البشر، وبصحبته كلبه، روبرت نيفل الذي حمته مناعته لأسباب مجهولة من الفيروس، وفي ظروف بدائية يحاول بث رسائل إذاعية يبحث من خلالها عن ناجين آخرين، ويحاول إجراء تجارب علمية للبحث عن علاج، وعن أمل.

الفيلم من بطولة ويل سميث، وأليس براجا، ، وسالي ريتشردسن، وويلو سميث، وداش مهوك، وإيما تومسون، وإخراج الفيلم من إخراج فرانسيس لورانس.

“Contagion”.. 2011

ربما يعجبك أيضا