القصة الكاملة لـ”حنين حسام” .. بدأت بفيديوهات الـ”تيك توك” وانتهت بإحالتها للتحقيق

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، هجوما قويا على حنين حسام الطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، أحد أشهر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة بالفيديوهات القصيرة “تيك توك”، و”لايكي”، وذلك بسبب أسلوبها في تقديم الفيديوهات التي لا تناسب طبيعة المجتمع المصري، وتتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.

القصة بدأت بدعوة حنين حسام للفتيات لتقديم محتوى عبر تطبيق “لايكي”، وهو تطبيق للفيديوهات القصيرة، يعتمد على تقديم أداء حركي، مع الأغنية أو المقطع الصوتي، وهو نفس الأمر بالنسبة إلى تطبيق تيك توك، مقابل الحصول على دخل بالدولار، وهو ما أثار حفيظة الكثيرين.

وبحسب الفيديو، ظهرت حنين من منزلها، ودعت الفتيات إلى العمل من المنزل، والعائد المادي يصل إلى مئات الدولارات، قائلة: “أنا عارفة إن في ناس كتيرة قاعدة في البيت وأشغالها اتعطلت.. علشان كده أنا عملت وكالة على لايكي، الجروب هيكون بنات بس.. أي شاب هيدخل جروب أو واحد مزقوق أنا مش هقول إيه اللي هيحصل فيه.. انتوا هتشوفوا بنفسكوا فبلاش علشان ده أكل عيش”.

وظهرت الفتاة في فيديو  مدته “180 ثانية”، حرضت فيه الفتيات، قائلة: “هتيجيبوا 100 عميل أو أكتر، هتفتحوا الكاميرا من خلال لايف، وكل اللي محتاجاه منك يكون عندك نت كويس وإضاءة كويسة، ولازم تبقي لبقة وفوق الـ18 سنة، وهتقبضي من 36 لـ3000 دولار”.

وبمجرد انتشار الفيديو، سادت حالة من الجدل والهجوم على الفتاة، واعتبرها عدد كبير من المتابعين والمواطنين أنها تحرض على الفسق.

وفحصت الجهات الفنية المختصة، الفيديو الذي بثّته الفتاة على تطبيق تيك توك، لتحديد مكان البث وهوية الفتاة، والتحفظ عليها وعرضها على جهات التحقيق.


وتحركت قوات الأمن مؤكدة أنّه حال ثبوت الاتهام، ستعرض الفتاة على النيابة العامة للتحقيق.

الأمر الذي استفز إدارة جامعة القاهرة خاصة بعد تلقيها العديد من الشكاوى نتيجة أسلوب الطالبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، إن نتيجة التحقيق مع الطالبة حنين قد تصل إلى الفصل النهائي لو تأكد أن نوايا الطالبة سيئة، وأنها تحث الطالبات على الأفعال غير المسئولة ولا تتفق مع القيم والتقاليد الجامعية قد يصل الأمر إلى الفصل، وبالتالي سيتم استدعاء الطالبة إلى التحقيق معها ويتم مواجهتها بكل الفيديوهات، وكل ما آثير حوله والوقوف على ردها، وبناء عليه سيكون حكم لجنة التحقيق، الذي يتفق مع حفاظ الجامعة على دورها ورفضها لأي خروج عن السياق الأخلاقي والإطار الإخلاقي الذي تنفذه الجامعة.



وأضاف الدكتور أحمد رجب -في تصريحات صحفية- “أن لجنة التحقيق هي المنوط بها استدعاء الطالبة حنين صاحبة الفيديوهات، موضحا أن رئيس جامعة القاهرة هو من أحالها إلى التحقيق، مؤكدا أن جامعة القاهرة لا تسمح بأي تجاوزات أو خروج عن السياق والإطار الأخلاقي المعروف عنها، وبالتالي الدكتور محمد الخشت سارع بإحالة الطالبة إلى التحقيق لتتضح الأمور، ووضع العقوبة المترتبة على تلك الأفعال.


وكان الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قد قرر إحالة حنين حسام الطالبة بكلية الآثار، إلى التحقيقات، بالجامعة لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.

وقال الدكتور الخشت، في بيان رسمي صادر عن جامعة القاهرة، إن الجامعة تلقت العديد من الرسائل حول قيام إحدى الفتيات تدعي انتماءها لجامعة القاهرة، وأثارت مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، خلال الساعات الماضية وذلك بدعوة الفتيات بفتح الكاميرات وتسجيل فيديوهات غير لائقة مقابل مبالغ مالية.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستتخذ أقصي عقوبة ضد الطالبة والتي قد تصل للفصل النهائي من الجامعة، وذلك لارتكاب أفعال لا تتناسب مع القيم والتقاليد الجامعية، ولا تليق بمكانة طالبة جامعية في جامعة القاهرة.

وتمتلك حنين أكثر من 800 فيديو عبر حسابها على “لايكي”، وكذلك ما يقرب من 6 ملايين متابع لفيديوهاتها، وأيضا 750 ألف متابع عبر حسابها الرسمي على “إنستجرام”.

وحرص عدد كبير من مستخدمي “تيك توك”، على تقديم محتوى يسخر من حنين حسام وطريقة رقصها وتحدثها باللغة العربية والإنجليزية، وهو ما جعلها تتصدر الترند أكثر من مرة.

فيما حاولت حنين حسام، الدفاع عن نفسها، في فيديو على حسابها عبر “إنستجرام”، قالت فيه تعليقا على القرار، “لقيت ناس بعتتلي فيديو انتشر على فيس بوك لمذيع يتحدث عني، وبصراحة المذيع لعبها صح لأنه قص الفيديو بتاعي من استوري إنستجرام، وحللها على مزاجه، وفي أهالي مش عارفين يعني إيه الـ”لايفات” اللي اتكلمت عليها”

وتابعت حنين، الـ”لايفات” شغل زيها زي أي شغل، هو في شغل بدون مقابل، اللايف شغل، والممثلين دلوقتي بقوا يطلعوا يعملوا لايف، هل ده معناه أن الفنانين بيشتغلوا في الدعارة”

وأضافت، “لايكي هو أبلكيشن زي تيك توك، وفيها جزء خاص باللايفات في كل دولة في العالم، زي ما في مشاهير عندنا في مشاهير في كل دول العالم بيعملوا لايفات، أنا ما طلعتش قولت كلمة خارجة علشان أتمسك.. أنا أول مرة أعيط في فيديو.. ده أنا حتى قولت أنا عاوزة أدب وأخلاق وما بحبش الحال المايل، وطلبت بنات محجبة مش بنات عاديين.


ربما يعجبك أيضا