"توك شو" في مصر | منصة توعوية في رمضان.. وتحذيرات من موجة "كورونا" جديدة


٢٥ أبريل ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

بعيدا عن صخب المسلسلات الرمضانية والمقالب المرعبة، تحولت برامج التوك شو على الفضائيات المصرية خلال أول يوم في شهر رمضان إلى منصة توعوية دينيا وثقافيا وصحيا للمواطنين نرصدها في هذا التقرير:

عمرو أديب يحذر من موجة جديدة لـ"كورونا" في سبتمبر المقبل 


أكد الإعلامي عمرو أديب أنه من المتوقع أن تعود الحياة في ظرف شهر أو اثنين ولكن بطريقة جديدة تماما: "مش هيبقى فيه زحمة، والطيارات والمطاعم والمولات كلها هتكون بطريقة جديدة، ويجب الالتزام بها، مفيش مطعم هيبقى زحمة أو طيارة هتبقى زحمة".

وحذر أديب خلال برنامجه "الحكاية" على "إم بي سي مصر" من موجة جديدة لـ"كورونا" خلال شهر سبتمبر القادم نقلا عن علماء أمريكيين.

هدية "رمزية" من مصر لأمريكا


أشاد الإعلامي عمرو أديب بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توجيه شحنة مسلتزمات طبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "أديب": "الهدية بتاعة مصر رمزية ممكن تكفي مستشفى في نيويورك أسبوع، لكن الحركة كانت عظيمة، الدولة دي بتبعت لنا معونة مدنية وعسكرية بقالها 40 سنة". 

شيخ الأزهر: الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء 



أوضح الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الصوم كان عبادة معروفة لدى القدماء، حتى لدى غير المؤمنين من الوثنيين واليونانيين الأقدمين والرومان، ويؤكد المؤرخون أن الصوم كان ركنًا من أركان عبادات هذه الأمم، فقد طبقته البراهمة في الهند وفرضته على الجميع حتى على الشيوخ والمرضى كما طبقته طوائف اليوجا فكانوا يصومون صومًا متواصلًا من 10 لـ 15 يومًا، والأمر كذلك عند البوذية يصومون يومًا وليلة لا يذوقون فيها شيئًا وكذلك الصينيين وقدماء المصريين والرومان، وهو من شعائر الدين عند اليهود ومنصوص عليه في التوراة، وكذلك عند المسيحيين حيث يمتنعون عن أكل اللحوم بكل أنواعها، وهذا ما يفسر قول الله تعالى "كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ".

مفتي الديار المصرية: الصيام يقوي المناعة ضد فيروس كورونا


قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الصوم ركن من أركان الاسلام، الواجبة على كل مسلم عاقل بالغ، ولا تزول هذه الصفة إلا في حالة وجود عذر.

وأوضح الدكتور، أن دار الإفتاء المصرية اجتمعت مع لجنة عالية من الأطباء مختصة بشأن فيروس كورونا، لمدة ساعة، ووجدنا أن الأطباء يؤكدون أن الصوم ليس عائقا مع الوباء بل سيعين في إيجاد مناعة للإنسان ويحصنه ضد الفيروس.

كريمة:  ولاة الأمر لم يمنعوا صلاة الجماعة


قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن ولاة الأمر لم يمنعوا صلاة الجماعة، فى جائحة كورونا، مثلما يردد البعض.

وأضاف أحمد كريمة، خلال برنامج "نور النبي" الذي يقدمه حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، إن الحكومة المصرية لم تمنع صلاة الجماعة، بل حذرت فقط من التجمعات.

جمال شعبان يكشف ما يحدث للقلب خلال الانفعال الحاد



قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن القلب خلال الانفعال الحاد حيث ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي ويرفع نسبة الأدرينالين ثم تزداد درجات القلب ويرتفع الضغط ويحدث تقلص في الأوعية الدموية.

اضف تعليق