"من المنزل بالتابلت".. تفاصيل امتحانات طلاب أولى وثانية ثانوي بمصر


٢٩ أبريل ٢٠٢٠

كتبت – سهام عيد

انطلقت قبل قليل امتحانات الصف الأول الثانوي لنهاية العام إلكترونيًا على التابلت من المنازل، فيما تنطلق امتحانات الصف الثاني الثانوي غدًا الخميس، وسط حالة من الترقب والقلق بسبب أزمة وباء كورونا التي يمر بها العالم.

ونشرت وزارة التربية والتعليم المصرية رابط أداء الامتحان:

ttps://assessment.ekb.eg/pearson/login/peg_login.jsp.

وأعلنت الوزارة جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي "مايو 2020"، والفترات الزمنية المحددة لأداء الاختبار في كل محافظة.




تقسيم الطلاب إلى مجموعتين

بحسب وزارة التربية والتعليم، فإنه تم تقسيم طلاب المحافظات إلى مجموعتين، حيث تؤدي المجموعة الأولى الامتحان في الفترة بين الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمجموعة الثانية في الفترة بين الساعة 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا، مع العلم أنه يمكن أداء الامتحان من جهاز التابلت أو أي جهاز كمبيوتر أو محمول متصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو الشريحة، ويمكن للطالب بدء الامتحان في أي وقت خلال الفترة الزمنية المحددة للمحافظة.
   
وأوضحت الوزارة: الفترات الزمنية المحددة لأداء الاختبار حسب المحافظة: المجموعة الأولى الفترة ما بين الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرًا وتشمل محافظات: "القاهرة والجيزة والإسكندرية وأسيوط وكفر الشيخ وقنا والفيوم ودمياط والإسماعيلية وأسوان وبورسعيد وشمال سيناء والوادي الجديد وجنوب سيناء". أما بالنسبة للمجموعة الثانية الفترة ما بين الساعة 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا، فتشمل محافظات: "الشرقية والدقهلية والقليوبية والغربية والمنوفية والبحيرة والمنيا وسوهاج وبني سويف والأقصر والسويس والبحر الأحمر ومطروح".




ماذا لو انقطع الامتحان؟

في غضون ذلك، أعلنت وزارة التعليم بعض الإرشادات النهائية للطلاب، أمس الثلاثاء، حيث أوضحت الوزارة أنه يمكن للطلاب الدخول على الامتحان من جهاز التابلت أو أي جهاز كمبيوتر أو محمول متصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو الشريحة من أي مقدم خدمة من شركات المحمول في مصر.

وشددت على ضرورة التأكد من الحصول على الرقم التعريفي من موقع https://studea.emis.gov.eg ثم الدخول على موقع الوزارة للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور وأكواد الجلسة لكل مادة لاستخدامها في الدخول على الامتحان من موقع https://thaneduone.emis.gov.eg، مع التأكد من الوصول لمنصة الاختبارات التجريبية قبل بدء الامتحان بوقت كاف.

وأشارت إلى أن المدة الزمنية الموضحة لكل محافظة هي إطار زمني يمكن للطالب أن يبدأ الامتحان في أي وقت خلاله، ويتم احتساب وقت الامتحان منذ وقت البدء، وفي حالة انقطاع الامتحان لأي سبب، يتم حفظ الإجابات واسترجاعها عند الدخول مجددًا.​




منافسة شريفة

من جانب آخر، وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم رسالة إلى الطلاب الذين يخططون للغش في امتحانات نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي العام من المنزل اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وقال الوزير في رسالته: "من المهم أن نقول إن عقد الامتحان في المنزل وبلا رقابة يفترض أن الطالب حريص على أن يتعلم وأن يستفيد من كل الفرص لصقل مهاراته والتدريب الحقيقي على نوعية الأسئلة الجديدة قبل الوصول إلى الصف الثاني عشر".

أضاف: "من يختار أن يكتب اسمه على إجابات ليست إجاباته ويرتضي نجاحًا ليس من حقه وأن يضيع فرص التعلم وفرصة أن يعلم مستواه الحقيقي فهذا قراره وهو الخاسر الأول والأكبر في نفس الوقت".

وقال الوزير: "نحن نقدم أقصى ما نستطيع في هذه الظروف لمساعدة من هو جاد في رحلة التعلم ولكن على البعض أن يتفكر لماذا نهدر فرص التعلم ونلجأ لمساعدة الآخرين ولماذا يفرح البعض بما لم يستحقه ويحققه بالعلم والعمل والمنافسة الشريفة؟"

واستشهد طارق شوقي بتعليقات بعض الطلاب على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، حيث كانوا يتناقشون حول طريقة الغش ومن سوف يساعد الآخر، ثم اكتشفوا أنهم يخططون للغش ويتداولون النقاش بينهم على صفحة الوزارة أمام المئات من المعلقين.


اضف تعليق